الثلاثاء, يناير 26, 2021

أزمة محمد رمضان تتفاعل..مع كل تغريده يكتبها للدفاع عن نفسه

  الرمسة (متابعات) 
أزمة  الصور”الفضيحة” للفنان المصري، محمد رمضان، مع ثلاث شخصيات إسرائيلية في حفل أقيم مؤخرا في إمارة دبي تتفاقم  مع كل تغريدة يكتبها الممثل ثم سرعان ما يحذفها بعد تزايد الهجوم عليه في كل مرة.

أزمة رمضان بدأت بعد انتشار ثلاث صور له الأولى وهو يضع ذراعه حول عنق المطرب عومير آدام بحضور المغرد الإماراتي المؤيد بشدة لتطبيع علاقات بلاده مع إسرائيل حمد المزروعي، والثانية إلى جانب لاعب كرة القدم ضياء سبع، والثالثة بجوار رائد الإعمال إيلاد تسلا.

يبدو ان  المزروعي من ورط بدون قصد الفنان المصري بهذه الازمة التي تحيط له من كل صوب وحدب حينما كان المزروعي  أول من نشر صورة رمضان وآدام، على حسابه في تويتر، وكتب معلقا: “أشهر فنان في مصر مع أشهر فنان في إسرائيل، دبي تجمعنا”.

وبعد لحظات حذفها المزروعي، ثم قال في تغريدة جديدة، الاثنين: “لقول كلمة الحق الفنان محمد رمضان لم يكن يعلم أن الفنان الذي التقط الصورة معه من الجنسية الإسرائيلية للتوضيح”.

ويقول المحامي بالنقض شعبان سعيد لموقع الحرة: “القانون المصري لا يجرم علاقات المصريين بأي من الجنسيات الأخرى، طالما هذا الأمر لا يشكل جريمة كالتخابر أو الإخلال بالأمن أو الإساءة للوطن”.

ويعتقد سعيد أن محمد رمضان أثار حفيظة المصريين، الرافضين للتطبيع، بعد نشره صوره مع الإسرائيليين، “لكن لا أرى أن ما فعله انطوى على الجرائم السابقة”.

وما زاد من الانتقادات لرمضان هو إعادة نشر الصفحة الرسمية باللغة العربية للحكومة الإسرائيلية على فيسبوك والناطق بالعربية باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي الصورة التي نشرها المزروعي ثم حذفها.

وعلق حساب الحكومة الإسرائيلية بالقول: “الفن دوما يجمعنا.. النجم المصري محمد رمضان مع المطرب الإسرائيلي عومير آدام في دبي”، فيما قال أدرعي: “ما أجمل الفن والموسيقى والسلام! الفنان المصري القدير محمد رمضان مع الفنان الإسرائيلي المتألق عومير آدام في دبي”.

كما نشر آدام على حسابه بإنستغرام صورة سيلفي له مع رمضان، مصحوبة بتعليق: “مافيا مافيا”، وهي إحدى أغنيات رمضان الشهيرة. وكذلك فعل ضياء سبع وإيلاد تسلا.

ولاقت الصور استهجانا ورفضا وسخرية واسعة وانتقادات حادة من مستخدمين مصريين، واتهمه البعض بدعم وتأييد “التطبيع” مع إسرائيل.

في المقلب الاخر رد رمضان على الانتقادات الحادة، عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنه سرعان ما حذف أكثر من تعليق له، بعد الهجوم الذي لم ينقطع ضده.

وكان أول الردود المحذوفة مقطع فيديو عبر حسابه بإنستغرام علق فيه على الصورة التي جمعته بآدام، بقوله: “أنا لا أعرف أنا بتصور مع مين وكلنا بشر وأي حد بطلب يتصور معي لم أرفض”.

وأضاف: “كلنا بشر ولا يمكن أن أسأل أي شخص يرغب في التصوير معي عن جنسيته أو لونه أو شكله… لا يهمني اسمك ولا لونك ولا ميلادك يهمني الإنسان ولو مالوش عنوان…ثقة في الله نجاح.”

لا دخل للدولة بتطبيع الأفراد

وأكد المحامي شعبان سعيد أن ما فعله محمد رمضان لا يمثل إلا شخصه “فهو لم يكن مبعوثا في مهمة للدولة أو مهمة تخص نقابة المهن التمثيلية، ولا يمثل الشعب المصري في تصرفه، وبالتالي هو فقط الذي يتحمل نتيجة أفعاله حتى لو كان يقصد التطبيع”.

ويقول سعيد، وهو محامي نقابة المهن التمثيلية أيضا: “الحكومة المصرية لم ولن تتخذ قرارا ضده، فالدولة ليس لها علاقة بالأفراد. لكن نقابته كجزء من الشعب وتعبر عن الشارع اتخذت قرارا بإيقافه”.

اما نقيب المهن التمثيلية في مصر، أشرف زكي، قال في تصريحات تليفزيونية، إن رمضان أبلغه أنه لم يكن يعلم من هو آدام قبل التقاط الصورة، ونفي علمه مسبقا بأنه إسرائيلي.

بيد أن هذا الإبلاغ لم يشفع لرمضان أمام مجلس النقابة الذي اتخذ قرارا، مساء الاثنين، بإيقاف الممثل عن العمل والتحقيق معه فور عودته لمصر من الإمارات.

وهذه الواقعة ليست الأولى التي تشهدها مصر، فسبق وأن أسقط البرلمان عضوية النائب توفيق عكاشة، في مارس 2016، بعد استضافته للسفير الإسرائيلي في القاهرة.

ومن قبله شطبت نقابة المهن التمثيلية المؤلف المسرحي الراحل علي سالم من عضويتها بعد زيارته لإسرائيل، ودعمه علنا التطبيع مع إسرائيل.

وفي هذا الإطار، يقول سعيد: “النقابة دائما تقوم بخدمة ورعاية الأعضاء والمهنة التي يباشروها، وعندما قررت إيقاف رمضان كان للدفاع عنها ولاستبعاد شبهة التطبيع عنها، لأن النقابات الفنية والمهنية كلها تقول إنها ضد التطبيع”.​​​​​​

وفي مداخلة تلفزيونية، قال أشرف زكي نقيب الممثلين إن قرارا من الاتحاد العام للنقابات الفنية يمنع التطبيع لكن سعيد يقول إن رفض التطبيع نابع من عُرف يعكس “نبض الشارع والمجتمع المصري ورأيه في عدم التطبيع، وليس نابعا من قانون أو تعليمات أمنية”.

وأضاف “يمكن أن يتغير هذا العرف بتغير الأحوال”.

وعن تدخل القضاء المصري لحسم مثل هذه الأزمات، أوضح سعيد أن رمضان يمكنه أن يلجأ إلى محكمة القضاء الإداري في حالة صدور قرار بشطبه من النقابة، بقوله: “من حقه أن يطعن على القرار أمام محكمة القرار الإداري التي تضع أمامها اعتبارات الموائمة والملائمة” للفعل المرتكب.

“السلام البارد”

ويقول الكاتب الصحفي المصري والخبير في الشؤون الإسرائيلية محمود محيي: “يجب أن نفرق جيدا بين التطبيع الرسمي الذي تم منذ توقيع اتفاقية السلام بكامب ديفيد 1979 والتطبيع الشعبي”.

وأضاف: “بالرغم من توقيع هذه الاتفاقية رسميا، التي كان غرضها في ذلك الوقت هو استعادة كافة الأراضي المصرية في سيناء، ووقف نزيف دماء أبناء الشعب المصري في الحروب مع إسرائيل، والتوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، فقد وجهت برفض شعبي لا يزال حاضرا حتى اللحظة”.

وتابع محيي “عقب اغتيال الرئيس أنور السادات، الذي كان أحد أهم أسبابه توقيعه لهذه الاتفاقية، جاء الرئيس حسني مبارك وورث اتفاقية السلام منه، وكما هو الحال استمر الرفض الشعبي لأي أشكال التطبيع مع إسرائيل”.

وأردف “الإدارة المصرية في عهد مبارك أدركت أن القاهرة يجب أن تستفيد من الاتفاقية، خصوصا بعد تغير الوضع بعد حرب الخليج وعودة مصر للوطن العربي، فنظرت إلى المكاسب الاقتصادية، وأن تكون الطرف الأهم في الشرق الأوسط”.


الحرة

 

مقالات ذات صلة

وماذا عن الذي اعلن يهوديته ؟.. ناشطون كويتيون : المذيع الذي ارتد عن الاسلام يعاني اضطرابات نفسية – فيديو

الرمسة رجح ناشطون كويتيون على مواقع التواصل الاجتماعي اصابة  المذيع الكويتي محمد المؤمن الذي اعلن في الاونة الاخيرة ارتداده عن الاسلام  واعتناق المسيحية باضطرابات نفسية وقالوا...

الإمارات تشن هجوما حادا على الحوثيين

الرمسة (ابو ظبي) أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران استهداف مناطق مدنية في الرياض بالمملكة العربية...

موقع فرنسي : سويسرا تعيد أموال بن علي المجمدة لعائلته

الرمسة (باريس) تواجه تونس حاليا خطر خسارة عشرات ملايين الدولارات اختلسها قريبون من الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وهي مجمدة في سويسرا. وتظهر...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

وماذا عن الذي اعلن يهوديته ؟.. ناشطون كويتيون : المذيع الذي ارتد عن الاسلام يعاني اضطرابات نفسية – فيديو

الرمسة رجح ناشطون كويتيون على مواقع التواصل الاجتماعي اصابة  المذيع الكويتي محمد المؤمن الذي اعلن في الاونة الاخيرة ارتداده عن الاسلام  واعتناق المسيحية باضطرابات نفسية وقالوا...

الإمارات تشن هجوما حادا على الحوثيين

الرمسة (ابو ظبي) أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران استهداف مناطق مدنية في الرياض بالمملكة العربية...

موقع فرنسي : سويسرا تعيد أموال بن علي المجمدة لعائلته

الرمسة (باريس) تواجه تونس حاليا خطر خسارة عشرات ملايين الدولارات اختلسها قريبون من الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وهي مجمدة في سويسرا. وتظهر...

هروب دبلوماسي كوري شمالي كبير في الكويت الى كوريا الجنوبية

الرمسة هرب دبلوماسي كوري شمالي كبير، كان يشغل منصب القائم بالأعمال في سفارة بلاده لدى الكويت، إلى كوريا الجنوبية مع عائلته، حسب ما أفادت...

مع رئيس النادي.. وفاة أربعة لاعبين برازيليين في تحطم طائرة

الرمسة توفي 4 لاعبين من فريق "بالماس"، الذي ينافس في دوري الدرجة الرابعة البرازيلية لكرة القدم، مع رئيس النادي إثر تحطم طائرتهم، الأحد. كما توفي الطيار في...