الإثنين, نوفمبر 30, 2020

إسرائيل” تغتال الفلسطينيين في غزة والفصائل تمطر المستوطنات المتخمة بالصواريخ

غزة- الرمسة
جولة أخرى من التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة حيث اقدم الجيش الإسرائيلي وجهاز “الشاباك” على اغتيال القيادي البارز في الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا بالتزامن مع استهدف الطائرات الإسرائيلية بالحركة  منزل القيادي في الحركة أكرم العجوري  في دمشق واسفر  الهجوم عن استشهاد نجله معاذ، حيث توعدت الحركة إسرائيل بـ “رد مزلزل”، في حين سارع المجلس الوزاري والأمني الإسرائيلي المصغر إلى عقد اجتماع طارئ لبحث التطورات الميدانية في غزة.

ولم يعرف ما اذا كانت ردود الفعل على اغتيال أبو العطا ورد الفعل الإسرائيلي المضاد سيبقى في دائرة الرد المحدود ام ان التطورات اللاجقة خلال الساعات المقبلة ام انن نطاق هذه الردود ليتدحرج نحو عملية عسكرية واسعة فيما اعلن الجيش الإسرائيلي قبل قليل انه نفذ جولة ثالثة من قصف اهداف لحركة الجهاد .

وارتفعت حصيلة القصف الاسرائيلي لقطاع غزة حتى الساعة الى 5 شهداء فلسطينيين وإصابة 25 جريحًا .

وقال عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد خالد البطش ” العدو الاسرائيلي سيدفع ثمنا غاليا بعد اغتيال ابو العطا وزوجته  ومعاذ العجوري وزوجته مشددًا على انه لا  يوجد خيار سوى المواجهة.

وتبجح رئيس وزراء دولة الاحتلال الاسرائيلي نتنياهو بنجاح الجيش الاسرائيلي والشاباك باغتيال القيادي العسكري   البارز بحركة الجهاد وبث على صفحته بتويتر صورة في غرفة العمليات تجمعه مع قيادات عسكرية اسرائيلية .

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي قد أعلن على حسابه بتويتر أن عملية مشتركة للجيش وجهاز الأمن العام استهدفت مبنى بداخله أبرز قادة الجهاد الإسلامي بالقطاع. وكشف أن العملية صادق عليها رئيس الوزراء وزير الدفاع بنيامين نتنياهو.

وأعلنت الرئاسة الفلسطينية أنها طالبت المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة بالتدخل لإجبار إسرائيل على وقف العدوان، فيما قال  نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني ان الفلسطينيين لا يريدون ادانة للعدوان الإسرائيلي على قطا غزة بل يردون معاقبة إسرائيل لافتا الى ان هدف إسرائيلي من وراء هذا التصعيد الخطير القضاء على عملية السلام.

واكتفى الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالقول بأن طبيعة رد المقاومة وحجمه تحدده القوى العسكرية للفصائل الموجودة على الأرض.

وكان التلفزيون السوري قد كشف أن شخصين على الأقل قتلا وستة آخرين أصيبوا في هجوم الساعات الأولى من صباح اليوم استهدف مبنى بالعاصمة دمشق.

وقال أيضا إن المبنى يقع قرب السفارة اللبنانية في حي المزة الغربية الذي يضم جامعة دمشق وكثيرا من السفارات.
وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي ان قصف منزل اكرم العجوري في دمشق اسفر عن مقتل نجله معاذ العجوري وزوجته

وفسر محللون إسرائيليون اقدام نتنياهو على الموافقة على اغتيال أبو العطا واستهدفت العجوري في دمشق في هذا التوقيت بقولهم انه للمرة الأولى يكون أبو العطا هدفا للاغتيال دون ان يؤدي الى مقتل مدنيين فيما قال اخرون انن نتنياهو أراد تعزيز موقفه بالتفاوض مع غانتس على تشكيل حكومة ائتلافية.

وبحسب إسرائيل، فقد “نفذ أبو العطا عمليا معظم نشاطات الحركة في قطاع غزة وكان بمثابة قنبلة موقوتة، ولقد قاد أبو العطا وتورط بشكل مباشر في العمليات ومحاولات استهداف إسرائيل وجنود الجيش الإسرائيلي بطرق مختلفة ومن بينها إطلاق قذائف صاروخية وعمليات قنص.

وعقب عملية الاغتيال، واصلت إسرائيل قصفها لمناطق بغزة، واستهدفت مباني سكنية، مما أسفر عن استشهاد فلسطينيين جراء قصف استهدف دراجة نارية في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، واعلن الجيش الإسرائيلي انه يواصل قصف مواقع لحركة الجهاد الإسلامي كما قصف الاحتلال أحد المقار الأمنية التابعة لوزارة الداخلية بشمال قطاع غزة المحاصَر منذ أكثر من 12 عاما
وقرابة الساعة الواحدة والنصف ظهرًا أعلن جيش الاحتلال أنه استهدف مجموعة مقاتلين من الجهاد الإسلامي شمالي قطاع غزة، كانوا يعتزمون إطلاق قذائف صاروخية.

وذكرت مصادر إعلامية في غزة، بعد ظهر اليوم، أن طائرات الاحتلال قصفت موقع حطين التابع لـ”سرايا القدس” في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

وقرابة الساعة الثانية والنصف ظهرًا، أعلن جيش الاحتلال بدء “موجة هجمات” أخرى ضد أهداف قال إنها تابعة لحركة “الجهاد الإسلامي”. وبحسب محللين إسرائيليين يسعى الجيش إلى استهداف مواقع إطلاق القذائف الصاروخية. وقال محللون إن بعض هذه المواقع فيها قذائف مخبأة تحت الأرض ويتم تفعيلها من خلال شبكة أنفاق.

في موازاة ذلك، استمر سقوط القذائف الصاروخية منذ ساعات الصباح في مناطق مختلفة، حيث أعلنت الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال تعطيل الدوام المدرسي وفي الجامعات في وسط وجنوبي البلاد، وأوصت المواطنين بتعليق أعمالهم “غير الضرورية.

و اطلقت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة المقاومة صواريخ على الجيش الإسرائيلي، وقال المتحدث باسم جيش إنه تم رصد أكثر من خمسين صاروخا أطلق من القطاع باتجاه إسرائيل.

وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت مدنا إسرائيلية مهمة بالصواريخ، ومنها مدينة تل أبيب، فيما قالت مصادر عسكرية إسرائيلية رصد نحو 160 قذيفة حتى قرابة الساعة الثانية ظهرًا، وأن 60 منها أسقطتها “القبة الحديدية”، فيما أصيب نحو 30 شخصًا، معظمهم بالهلع، بينها إصابة خطيرة لطفلة في مدينة حولون أصيبت بنوبة قلبية خلال محاولة الهرب إلى منطقة آمنة في أعقاب دوي صافرات الإنذار.

وبحسب “القناة الإسرائيلية 12” جرح أربعة إسرائيليين نتيجة سقوط قذيفة صاروخية في غان يفنه وسط إسرائيل. كما أصيبت عدة منازل إصابة مباشرة

وقال المتحدث باسم الجيش جوناثان كونريكوس للصحفيين “هناك نيران كثيفة”، وأضاف “نستعد لعدة أيام من القتال.
واعلن في إسرائيل عن إغلاق المدارس وفتح الملاجئ وسط وجنوب إسرائيل، وتعزيزات أمنية وإجراءات استثنائية بالمستوطنات والمناطق الواقعة على عمق أربعين كيلومترا من قطاع غزة.

وقررت سلطات الاحتلال أيضا إغلاق كافة المعابر في قطاع غزة، كما أغلقت المجال البحري قبالة القطاع لستة أميال.
وطلب الجيش من الموظفين “غير الأساسيين” في تل أبيب ووسط إسرائيل البقاء في منازلهم وكذلك المقيمين بالمنطقة الحدودية مع غزة، كما أمر المدارس والجامعات بأن تبقى مغلقة وحظر التجمعات العامة.
وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن أكثر من مليون تلميذ وطالب تغيبوا عن الدراسة الثلاثاء.

وفي غزة شيع الآلاف صباح اليوم الثلاثاء جثمان الشهيد أبو العطا (42 عاما) وزوجته في جنازة مهيبة.

 

مقالات ذات صلة

الامارات تدين جريمة اغتيال محسن فخري زادة وتدعو الاطراف الى ضبط النفس

  الرمسة (ابو ظبي) أدانت وزارة الخارجية الإماراتية، يوم الأحد، جريمة إغتيال عالم الذرة الإيرني، محسن فخري زاده. وذكرت الوزارة، في بيان أصدرته، حسب ما نقلته الوكالة...

مساع لحل الأزمة الخليجية قبل تولي بايدن الإدارة؟

الرمسة - في واحد من الملفات العالقة والساخنة التي ورثتها إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، تبرز الأزمة الخليجية التي طال آمدها باعتبارها عقبة كأداء...

مسؤول سوداني يقر: إستقبلنا وفداً إسرائيلياً لمناقشة قضايا عسكرية

الرمسة - أقر المتحدث الرسمي باسم مجلس السيادة السوداني، محمد الفكي سليمان، بزيارة وفد إسرائيلي للسودان الأسبوع الماضي. و قال سليمان إن زيارة الوفد (ذات طبيعة...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

الامارات تدين جريمة اغتيال محسن فخري زادة وتدعو الاطراف الى ضبط النفس

  الرمسة (ابو ظبي) أدانت وزارة الخارجية الإماراتية، يوم الأحد، جريمة إغتيال عالم الذرة الإيرني، محسن فخري زاده. وذكرت الوزارة، في بيان أصدرته، حسب ما نقلته الوكالة...

مساع لحل الأزمة الخليجية قبل تولي بايدن الإدارة؟

الرمسة - في واحد من الملفات العالقة والساخنة التي ورثتها إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، تبرز الأزمة الخليجية التي طال آمدها باعتبارها عقبة كأداء...

مسؤول سوداني يقر: إستقبلنا وفداً إسرائيلياً لمناقشة قضايا عسكرية

الرمسة - أقر المتحدث الرسمي باسم مجلس السيادة السوداني، محمد الفكي سليمان، بزيارة وفد إسرائيلي للسودان الأسبوع الماضي. و قال سليمان إن زيارة الوفد (ذات طبيعة...

نيوزويك تجيب.. ماذا تريد السلطة الفلسطينية من إدارة بايدن؟

  الرمسة - ماذا تريد القيادة الفلسطينية من الإدارة الجديدة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن؟.. السؤال طرحته مجلة نيوزويك الأمريكية سعياً للاجابة عليه. وأشارت المجلة إلى أنه...

معقبة على مقتل زادة..واشنطن بوست: إيران التي عجزت عن حماية مواطنها كيف ستحارب الإستكبار

الرمسة - ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ان إغتيال العالم النووي الإيراني، محسن فخري زاده، يدلل على وجود قصور وضعف في أداء أجهزة الإستخبارات الإيرانية. وجاء...