الجمعة, مايو 7, 2021

استطلاع رأي يكشف تفوق البرغوثي على أبو مازن في سباق الرئاسة و”فتح” على “حماس”.

الرمسة – رام الله
كشف استطلاع للرأي أن النسبة الأكبر من الفلسطينيين سيصوتون في الانتخابات الرئاسية المقبلة للقيادي المعتقل لدى إسرائيل، مروان البرغوثي، على حساب الرئيس، محمود عباس.وكانت الخيارات محصورة بينهما إلى جانب إسماعيل هنية.

وأشار استطلاع الرأي الذي أجراه مركز القدس للإعلام والاتصال بالتعاون مع مؤسسة “فريديريش إيبرت” الألمانية إلى أن حركة “فتح” ستحظى بنسبة أعلى من الأصوات في الانتخابات التشريعية.

وبحسب نتائج الاستطلاع ، سيحصل مروان البرغوثي على 33.5% من الأصوات، مقابل 24.5% لعباس، فيما اختار 10.5% فقط رئيس حركة “حماس” الإسلامية، إسماعيل هنية. ، وفي المقابل قالت نسبة 31.5% أنه لا جواب لديهم حتى الآن، في حين أيد 60.2% فكرة ترشيح مروان البرغوثي للرئاسة، مقابل 19.3% لم يؤيدوا هذه الفكرة.

أهمية إجراء الانتخابات

وحول فكرة اجراء الانتخابات عبرت أكثرية 79.2% عن أنه من المهم أن تجري انتخابات تشريعية في فلسطين، مقابل 14.3% قالوا أن ذلك غير مهم، ولكن في المقابل عبرت النسبة الاكبر والبالغة 44.4% أن الإنتخابات المعلن عنها سوف تؤجل، مقابل 38.6% توقعوا أنها ستجري في موعدها، وحول الثقة بنزاهة الإنتخابات القادمة توقع 28.4% أنها ستكون نزيهة، في حين توقع 35.2% أنها ستكون نزيه بعض الشيء، مقابل 27.1% توقعوا أنها لن تكون نزيهة.

ويبدو أن الإقبال على المشاركة سيكون عالياً في الإنتخابات التشريعية، حيث قالت نسبة 74.2% أنهم سيشاركون، مقابل 25.8% قالوا أن مشاركتهم غير محتملة، وبرر 66% من الذين لن يشاركوا بالتصويت موقفهم بعدم القناعة بجدوى الانتخابات ولا بالمرشحين، في حين برر 20.7% ذلك بأسباب شخصية أو شكلية.

والأمر مشابه بالنسبة للإنتخابات الرئاسية، حيث قالت الأكثرية 80.9% أنه من المهم أن تجري انتخابات رئاسية، مقابل 14.8% قالوا أن ذلك ليس مهماً، وعبرت 78.3% عن رغبتها في المشاركة في الإنتخابات الرئاسية مقابل 21.7% لا يرغبون بذلك.

فتح تتفوق على حماس

وجوابا على سؤال لأي من القوائم الانتخابية سوف تصوت في الإنتخابات المنوي عقدها في الشهر القادم، قالت نسبة 25.3% أنها سوف تصوت لقائمة فتح برئاسة محمود العالول (23.1% في الضفة الغربية -28.7% في قطاع غزة)، وتليها نسبة 13% ستصوت لقائمة الحرية برئاسة ناصر القدوة ومروان البرغوثي بواقع (15%  في الضفة الغربية-10.1% في قطاع غزة)، ثم قائمة المستقبل برئاسة سمير المشهراوي 8.8% بواقع (20.2% في قطاع غزة-1.1%  في الضفة الغربية) ، ثم قائمة القدس موعدنا برئاسة خليل الحية 8.2% بواقع ( 5.9% في الضفة الغربية -11.5% في قطاع غزة)، ثم قائمة نبض الشعب برئاسة احمد سعدات بنسبة 2.2%، ثم قائمة قادرون برئاسة د.سلام فياض بنسبة 2.1%، ويذكر أن نسبة 23.5% قالوا أنهم لن يصوتوا، معظمهم في الضفة الغربية بواقع (27.4% في الضفة الغربية و17.7% في قطاع غزة).

أعمار المرشحين وبرامجهم

بالنسبة للموضوع المثير للجدل المتعلق بعمر المرشحين للإنتخابات التشريعية، اظهر الإستطلاع أن أغلبية 77.7% ترى أن العمر الأنسب للترشيح هو 28 عاماً فما فوق، في حين 13.3% قالوا 25 عاماً فما فوق، و3.4% قالوا 20 عاماً فما فوق و3.1% قالوا 18 عاماً فما فوق. وحول معايير اختيار المرشحين، قال 27.3% أن معيارهم هو الكفاءة المهنية مقابل 23.4% قالوا الكفاءة الشخصية، في حين 15.7% قالوا الإنتماء السياسي و12.4% قالوا البرنامج السياسي، و5.5% قالوا التدين.

الثقة بالفصائل وقادتها

أظهر هذا الاستطلاع ارتفاعا في درجة الثقة في حركة فتح التي بلغت نسبة 36.2% من المستطلعين مقابل 28.2% في اذار 2019، بينما انخفضت نسبة الثقة بحركة حماس الى 7.3% مقابل 10.3% في آذار عام 2019، في حين انخفضت نسبة الذين لا يثقون بأحد إلى 39.1% بعد أن كانت 41.1% في استطلاع آذار 2019.

الجدير بالذكر أن فتح حصلت على نسبة ثقة في  قطاع غزة أكثر من الضفة الغربية (43.9% في قطاع غزة-30.9% في الضفة الغربية)، وكذلك حماس ( 11.8% في قطاع غزة مقابل 4.2% في الضفة الغربية)، وفي المقابل نسبة الذين لا يثقون بأحد في الضفة الغربية أكثر من  قطاع غزة (بنسبة 46.7% في الضفة الغربية مقابل 27.8% في قطاع غزة)

أما بالنسبة للثقة بالقادة، فقد ارتفعت نسبة الثقة بالرئيس محمود عباس الى 14.5% بعد أن كانت 11.5% في آذار 2019، وارتفعت نسبة الثقة بمروان البرغوثي إلى 15.9% بعد أن كانت 8.4% في آذار 2019، وفي المقابل انخفضت نسبة الثقة بإسماعيل هنية إلى 5.3% بعد أن كانت 6.3% في آذار 2019، أما محمد دحلان فقد بلغت نسبة الثقة به حسب هذا الاستطلاع 4.8%.

ويظهر الاستطلاع  ان التباين كبير بنسبة الثقة بالقادة بين الضفة والقطاع، فنسبة 19.2% يثقون بالرئيس محمود عباس في قطاع غزة مقابل 11.3% في الضفة الغربية، وكذلك اسماعيل هنية 7.8% في قطاع غزة مقابل 3.6% في الضفة الغربية، في حين مروان البرغوثي يحظى بنسبة ثقة أكبر في الضفة الغربية من قطاع غزة بواقع (17.3% في الضفة الغربية مقابل 13.8% في قطاع غزة)، أما محمد دحلان، فتقريباً معظم من يثقون به في قطاع غزة بنسبة 11.3% مقابل 0.3% في الضفة الغربية.

الانتخابات الأمريكية والإسرائيلية وحل الدولتين

وفي ملفات الاستطلاع الأخرى أظهرت النتائج تفاؤلا نسبيا بشأن الإدارة الامريكية الجديدة حيث قالت نسبة 19.5% من المستطلعين أن سياسة الرئيس الأمريكي الجديد بايدن سوف تزيد من فرص الوصول الى سلام عادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مقابل فقط 5.1% قالوا الشيء نفسه بعد انتخاب الرئيس السابق ترامب عام 2017. وفي المقابل قال 27.3% أن سياسية بايدن ستقلل من فرص السلام، مقابل 48.5% قالوا نفس الشيء بعد انتخاب ترامب في 2017. وفي الاتجاه نفسه، عبر 22.5% عن تفاؤلهم بحل الصراع العربي الإسرائيلي على إثر تنصيب الرئيس الأمريكي بايدن، في حين عبر فقط 4.7% عن نفس التفاؤل بعد تنصيب الرئيس السابق ترامب عام 2017، في حين قال 23.4% أنهم أكثر تشاؤماً بعد تنصيب بايدن، و44.5% قالوا أن تنصيبه لن يقدم ولن يؤخر.

في المقابل، عبرت أقلية من 10.5% عن تفاؤلها بتأثير ايجابي للإنتخابات الإسرائيلية على القضية الفلسطينية، في حين قالت نسبة 42.9% أن تأثير هذه الإنتخابات سيكون سلبياً، و34.2% يعتقدون أنه لن يكون لهذه الإنتخابات أي تأثير.

يتضح من الإستطلاع عدم حدوث تغير يذكر حول موقف الجمهور من الحلول السياسية للقضية الفلسطينية، فقد عبرت نسبة 39.3% (وهي نفس النسبة في السنوات الاخيرة) عن اعتقادها بأن حل الدولتين هو الحل الأفضل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك مقابل 21.4% يعتقدون ان حل الدولة الواحدة ثنائية القومية هو الحل الافضل. أما حول فكرة انضمام حماس إلى مؤسسات منظمة التحرير، فقد انقسم المستطلعون إلى 41.2% يؤيدون الفكرة، مقابل 36.2% يعارضونها، في حين قال 15% أنه لا رأي لديهم.

الحكومة و جائحة كورونا

أظهرت نتائج الاستطلاع تراجعاً في تقييم الجمهور للطريقة التي تتعامل فيها الحكومة مع جائحة كورونا، حيث انخفضت النسبة من 95.8% في نيسان من العام الماضي الى 44.6% في نيسان الحالي، ومن ناحية أخرى، يبدو أن طول مدة الوباء فاقمت انعكاساته الإجتماعية، فقد قالت نسبة 51.8% من المستطلعين أن العنف المنزلي ازداد، مقابل 20.1% فقط قالو الشيئ نفسه في نيسان الماضي.

وفيما يتعلق بتقبل التطعيم، قالت النسبة الاكبر والبالغة 45.7% أنهم سيأخذون الطعم في حال توفره، مقابل 39.3% قالوا أنهم لن يأخذو الطعم لو توفر، و15% مازالوا مترددين، وما يلفت الإنتباه، أن أقلية ممن سوف يأخذون التطعيم اذا توفر هي في قطاع غزة ،حيث كانت نسبة الذين سيأخذون التطعيم 30.5% في قطاع غزة مقابل 55.9% في الضفة الغربية.

ويبدو أن الوباء وانعكاساته الإقتصادية قد زادت من اهتمام المواطنين بالضمان الإجتماعي، فقد قال أكثرية 97.4% عن أهمية تقدم الحكومة ببرنامج ضمان اجتماعي، وجواباً على سؤال مدى التأييد لوجود قانون ضمان اجتماعي على ضوء وباء كورونا، قالت أكثرية 90.8% أنها تؤيد، مقابل 7.5% تعارض.

أداء الحكومة والسلطة

عبرت نسبة 52.4% عن رضاها عن أداء الحكومة مقابل 38.6% قالوا أنهم غير راضون، وهذا يمثل تراجع مقارنة بالعام الماضي حين عبر 71.6% في حزيران الماضي عن رضاهم عن أداء الحكومة مقابل 28.4% قالوا أنهم غير راضون. وبالنسبة لرئيس الوزراء، قالت نسبة 25.6% أنه يقوم بعمله بشكل جيد، مقابل 41.3% وصفوا أداءه بالمتوسط، في حين قال 22.3% أن أداءه سيئاً. أما بالنسبة للرئيس محمود عباس، فقد عبر نصف المستطلعين 50.3% عن رضاههم حول أداء الرئيس، مقابل 42% لم يكونوا راضين.

تجدر الإشارة إلى أنه شارك في الاستطلاع الذي أجري في الضفة الغربية، بما فيها “القدس الشرقية”، وفي قطاع غزة، في الفترة ما بين الثالث والثالث عشر من الشهر الجاري، 1200 شخص.

مقالات ذات صلة

كورونا سيبقى معنا للأبد إلا إذا..؟

الرمسة - متابعات يتساءل كثيرون: هل سيبقى فيروس كورونا معنا للأبد؟ للاجابة على هذا السؤال بعد أكثر من عام من تفشي الجائحة طرح موقع "sciencealert"...

شاهد ..مستعمرون صهاينه يطلقون الرصاص الحي على الفلسطينيين خلال مواجهات في الشيخ جراح بالقدس

الرمسة - القدس المحتلة اطلق مستعمرون صهاينة ، مساء يوم الخميس، الرصاص الحي صوب مجموعة من الشبان في حي الشيخ جراح، بالقدس المحتلة. واظهر مقطع...

حمادة فراعنة يكتب : نعم دفاعا عن الرئيس الفلسطيني

بقلم حمادة فراعنة وثيقة أكيد مزورة، شُغل أجهزة معادية، ضخ منظم بهدف تشويه كل ما هو فلسطيني، عبارة عن وثيقة يدعي من حصل عليها من...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

كورونا سيبقى معنا للأبد إلا إذا..؟

الرمسة - متابعات يتساءل كثيرون: هل سيبقى فيروس كورونا معنا للأبد؟ للاجابة على هذا السؤال بعد أكثر من عام من تفشي الجائحة طرح موقع "sciencealert"...

شاهد ..مستعمرون صهاينه يطلقون الرصاص الحي على الفلسطينيين خلال مواجهات في الشيخ جراح بالقدس

الرمسة - القدس المحتلة اطلق مستعمرون صهاينة ، مساء يوم الخميس، الرصاص الحي صوب مجموعة من الشبان في حي الشيخ جراح، بالقدس المحتلة. واظهر مقطع...

حمادة فراعنة يكتب : نعم دفاعا عن الرئيس الفلسطيني

بقلم حمادة فراعنة وثيقة أكيد مزورة، شُغل أجهزة معادية، ضخ منظم بهدف تشويه كل ما هو فلسطيني، عبارة عن وثيقة يدعي من حصل عليها من...

الصاروخ الصيني التائه يمر فوق ⁧‫مصر‬⁩ الساعة ١١ من هذه الليلة.

الرمسة - متابعات أشارت تقارير مصرية ، إلى ان  الصاروخ الصيني التائه سيمر  فوق مصر، الليلة، الساعة 11 مساءً بتوقيت القاهرة، واستمراره لمدة 8...

إطلاق أول منصة إعلامية إسرائيلية برئاسة تحرير صحفي خليجي

كشف الصحفي الإماراتي محمود العوضي، عن إطلاق منصة إعلامية عربية -عبرية داخل إسرائيل، على أن يتولى رئاسة تحريرها كأول خليجي يرأس وسيلة إعلامية إسرائيلية،...