الإمارات وإسرائيل تتوصلان إلى اتفاق لتحفيز وحماية الاستثمار المتبادل.. 28 رحلة تجارية اسبوعية

get_the_title
اعلام  الإمارات والبحرين وامريكا  وإسرائيل.
الرمسة –
أعلنت الإمارات وإسرائيل، اليوم الأحد، توصلهما إلى اتفاق ثنائي لتحفيز وحماية الاستثمار المتبادل.

وقال وكيل وزارة المالية الإماراتية، يونس حاجي الخوري، في بيان، إن الإمارات وقعت 99 اتفاقا لحماية الاستثمار وإن هذا الاتفاق مع إسرائيل سيعزز العلاقات الاقتصادية ويشجع المنافسة ويزيد جاذبية الاستثمارات بين البلدين.

وبموجب الاتفاق، الذي ما زال يتعين توقيعه من قبل وزيري المالية، سيكون المستثمرون محميين من التغييرات التعسفية في اللوائح والأوضاع السياسية وسيكونون قادرين على تحويل الأموال إلى خارج البلاد إذا لزم الأمر، وهو إطار قالت الوزارة الإسرائيلية إنه سيدعم ثقة المستثمرين.

وأوضحت وزارة المالية الإماراتية أن الاتفاق سيحمي الاستثمارات من المخاطر غير التجارية مثل التأميم والمصادرة والحجز القضائي وتجميد الأصول ويسمح بإنشاء استثمارات مرخصة وتحويل الأرباح والعائدات بعملات قابلة للتحويل.

بدورها، قالت كبيرة الاقتصاديين في وزارة المالية الإسرائيلية، شيرا جرينبرج، إن الاتفاق سيفيد القطاع الخاص ويعزز المنافسة في الاقتصاد الإسرائيلي.

وهذا من أوائل الاتفاقات بين الإمارات وإسرائيل بعد توصلهما إلى معاهدة تطبيع العلاقات.

وهو أيضا أول اتفاق من نوعه تبرمه إسرائيل مع دولة عربية، وسيصبح المعاهدة الـ37 لإسرائيل بعد توقيعها على معاهدات مع 36 دولة أخرى كان آخرها مع اليابان في 2017.

بدورها قالت وزارة النقل الإسرائيلية يوم الأحد إن إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ستوقعان اتفاقا يوم الثلاثاء للسماح ب 28 رحلة تجارية أسبوعية بين مطار بن غوريون الإسرائيلي ودبي وأبو ظبي.

يأتي الاتفاق ، الذي يسمح أيضًا برحلات طيران مستأجرة غير محدودة إلى مطار أصغر في جنوب إسرائيل و 10 رحلات شحن أسبوعية ، بعد أن وافقت إسرائيل والإمارات على تطبيع العلاقات.

وقالت الوزارة إن اتفاق الطيران سيوقع في مطار بن غوريون ومن المتوقع أن تبدأ الرحلات في غضون أسابيع.

 


وكالات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *