الثلاثاء, ديسمبر 1, 2020

الصادق الغرياني..” منفاخ ” الاسلام السياسي المتشدد في ليبيا

 

الرمسة – فارس كرامة
يجادل كثيرون بأن الرجل ذو رصيد علمي ديني، لكن معضلته الأساسية أنه خاض غمار السياسة، وإصطف إلى جانب التيارات الدينية المتشددة، وعادى كل ما عاداها، بل وغدا ” المنفاخ” الذي يؤجج غلوائها ويحض على سفك الدماء.

لم يعرف عن الصادق عبد الرحمن علي الغرياني اية معارضة لنظام حكم العقيد معمر القذافي، بل انه كان على وفاق معه، وبقي لثلاثين عاماً، بعيد حصوله على درجة الدكتوراه الثانية من قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية من جامعة إكستر في بريطانيا في عام 1984، يعمل مدرساً في جامعة ” الفاتح” وجامعات ليبية آخرى.

وحين بدء النظام بالتمهيد لولاية سيف الاسلام القذافي، كان الغرياني أحد أعمدة مشروع ليبيا الغد، بل ومنظره الديني.

هذا الموقف المصلحي إختلف غداة تفجر الثورة، فبعدما تيقن الغرياني من خسارة القذافي لحكمه، دعا إلى الجهاد ضد كتائب القذافي، وانتظم في تنظيم الاخوان المسلمين الذين دعموه فأختير مفتياً لليبيا عام 2012 وفق قانون دار الافتاء الذي أصدره المجلس الوطني الانتقالي المؤقت، وبموجبه منح صلاحيات واسعة تضمنت حصانة قضائية من التظلم أمام القضاء.
هذا الموقع فسره هو باعتباره بمثابة ” الحاكم الألهي”، واستغله في انتخابات المؤتمر الوطني في تموز/ يوليو من نفس العام، باعطاء صكوك الغفران لاتباعه من المتشددين الاسلاميين والمتطرفين والهجوم الدنيء على وسائل الاعلام الليبرالية و المرشحين الليبراليين ومنهم محمود جبريل، والحث جهاراً على عدم التصويت لهم، باعتبارهم علمانيون ويريدون فتح بارات وأندية ليلية في ليبيا!
لغته الدينية ذات المضمون السياسي التي تحك على “جرب” الكثيريين من غير المثقفين و الرعاع، كان لها تأثير كارثي، فقد هوجمت قنوات إعلامية ومرشحون ليبراليون وفاز كثيرون من الذين دعمتهم دعايته الإعلامية.

أمن الغرياني الغطاء الشرعي للعملية العسكرية التي قامت بها مليشيات ضد مدينة بني وليد، بقرار من المجلس الوطني، و لعب دوره التحريضي على التقاتل وسفك الدّماء ،وهي الحادثة التي تعتبر أحد أهمّ الضربات التي هزّت وحدة النّسيج الاجتماعي الليبي ،بما خلّفه من أحقاد بين مدن وقبائل داخل الوطن الواحد.

في السنوات التي تلت واصل الغرياني إدارة دار الافتاء والتنظير للاسلام السياسي والمليشيات التي سيطرت على العاصمة طرابلس.

موقفه إزاء مجزرة غرغور ” رغم انه الذي دعا للتظاهر فيها” التي ارتكبتها مليشيات مصراته عام 2013 ضد سكان طرابلس بسبب تذمرهم من وجودها وقتل خلالها 47 ضحية وإصابة 518 آخرين، لم يعدو الصمت وتبرير كل انتهاكاتها.

مع إنطلاق عملية الكرامة في بنغازي شرق البلاد ،أعلن الغرياني رفضه لهذه العمليّة ،مشدّدا على انحيازه ودعمه للجماعات الارهابية التي تحارب مساعي بناء جيش وطني ، وأزر مليشيات فجر ليبيا في أحداث 2014، في العملية العسكرية ضد قوات الزنتان التي اعلنت ولائها للواء انذاك لخليفة حفتر.

واصل الغرياني حث الليبيين على مقاتلة حركة حفتر، بل وأسهم في ارسال الجرافات والدعم الى المقاتلين المتشددين في بنغازي الذين يعد هو مرشدهم الديني، مشدّدا في كل مواقفه على انحيازه ودعمه للجماعات الارهابية التي تحارب مساعي بناء جيش وطني ،كما وقف ضد البرلمان المنتخب ،وأفتى بهدر دم القائد العام للجيش الوطني الليبي ،وضباطه وجنوده ، مما أجبر البرلمان إلى إصدار قرار بعزله من منصبه كمفتي لليبيا في شباط/ نوفمبر 2014 والغاء دار الافتاء والحاقها بالحكومة المؤقتة.

وعلى الرغم من أن فتاويه رفضت من قبائل علماء من الأزهر الشريف الذي درس فيه، وخصوصا فتواه باستحلال وهدر دماء الجيش الليبي، إلا انه واصل غلوائه وكأنه يعيش في كوكب آخر، ومن ذلك فتواه بأن الحرب في ليبيا هي حرب بين الإسلام والكفر” بين المتطرفين والارهابيين الذين وصفهم بالاسلام والكفار الذين وصف بهم الجيش الليبي.

ودعا في 25 أذار/مارس 2016، كل القادرين على التوجه لبنغازي للقتال في صفوف الجماعات الإرهابية، ووصف ذلك بـ”الجهاد”، كما حظي بإطناب من تنظيم القاعدة في شمال أفريقيا، بسبب مواقفه من التدخل الاجنبي في ليبيا.

ويلعب الغريانى الذي يلقب في ليبيا بـ”مفتي الفتنة”، منذ 2012، دور الذراع الفقهية للجماعات المتطرفة في ليبيا، عبر إصدار فتاوى تتوافق مع مصالحها وأهدافها، فارتكبت عدّة جرائم عنف استنادا إلى فتاواه، التي طالب خلالها الجماعات الإرهابية، برفع السلاح ومحاربة قوّات الجيش الليبي، حتى أصبح أحد أبرز المساهمين في انتشار الفوضى وتعزيز الانقسام في ليبيا.

عمل الغرياني ودار افتائه على استقبال الفارين الى طرابلس من مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي وتنظيم انصار الشريعة والقاعدة وداعش الفارين من درنة، بل وأفتى بدعوة أهل طرابلس إلى تقديم زوجاتهم لـ”مهاجري بنغازي” ،قائلا: “إن المهجرين والنازحين من مدينة بنغازي هم غرباء ضعفاء مظلومون ومقهورون، يجب على أهلهم في طرابلس معاملتهم مثل معاملة الأنصار للمهاجرين الذين لم يبخلوا عليهم بشيئ حتى بتزويجهم من نسائهم بعد تطليقهن” !

مواقفه هذه وتدخلاته أثارت حنق أهل طرابلس ومليشياتها التي توعدته وخصوصا مليشيا ثوار طرابلس التي يقودها هيثم التاجوري، فاضطر إلى مغادرة العاصمة الى مصراته ومن ثم تركيا حيث يوجد مقر قناته التلفزيونية التناصح التي يبث من خلالها سمومه.

ويعتبر الغرياني رجل قوى الاسلام السياسي المتشدد وعرابها ومنفاخها الذي يؤجج نار التشدد ويحظى بدعم قطر وتركيا.

وقف الغرياني ضد عملية تحرير طرابلس التي اطلقها الجيش الوطني الليبي في الرابع من نيسان / ابريل الماضي، واعتبر في احدى فتاويه دعم المليشيات اهم من أداء فريضة الحج! ناصحاً: بعدم تكرار أداء فريضة الحج والعمرة لمن أداهما، داعيا لتوجيه نفقات الحج والعمرة للميليشيات المسلحة التي تقاتل ضد الجيش الوطني الليبي.

واحد من مواقفه المستغربة انه طلب من أهل مصراته تقديم مزيد من القتلى في الحرب ضد قوات المشير خليفة حفتر، مشبها سقوط عديد من قتلى هذه المدينة في الاشتباكات بأنه بمثابة مسابقة رياضية.. قائلا لاهالي مصراته “لاتحزنوا ولاتهنوا وأنتم الأعلون.. كلما يكثر فيكم الشهداء فهذه أوسمة فخر لكم وانتم الأعلون .. وأعطيكم مثالا كأنكم شاركتم في مسابقة دولية رياضية أو علمية وكلما يقتل منكم 10 يقتل من غيركم واحد، أي لو شاركتم أنتم وغيركم في هذه المسابقة الدولية ترجعون أنتم بـ 10 ميداليات ويرجع غيركم بميدالية واحدة.

مقالات ذات صلة

طيران الإمارات تنقل النكهات والثقافة والموسيقى الإماراتية عبر العالم

الرمسة (دبي) أعلنت شركة طيران الإمارات عزمها تقديم منتجات محلية شهية صنعت في الإمارات على رحلاتها اعتباراً من 2 ديسمبر. وتتيح الشراكة مع "مرزام"، صانع...

من هي الفنانة التي وصفها عبد الناصر ست بألف رجل..؟!

الرمسة - وصفها الرئيس جمال عبد الناصر ست بالف راجل ، خبأت انور السادات ورفضت الرقص امام اتاتور لأهانته السفير المصري . وكانت من ضمن العشرات...

الصحة العالمية .. الملااريا تفتك بافريقيا أكثر من كورونا

الرمسة - حذرت من منظمة الصحة العالمية من تفاقم الوفيات الناجمة عن الملاريا وتحديدا الأطفال منهم نتيجة تعطل الخدمات المخصصة للتعامل مع المرض الذي ينقله...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

طيران الإمارات تنقل النكهات والثقافة والموسيقى الإماراتية عبر العالم

الرمسة (دبي) أعلنت شركة طيران الإمارات عزمها تقديم منتجات محلية شهية صنعت في الإمارات على رحلاتها اعتباراً من 2 ديسمبر. وتتيح الشراكة مع "مرزام"، صانع...

من هي الفنانة التي وصفها عبد الناصر ست بألف رجل..؟!

الرمسة - وصفها الرئيس جمال عبد الناصر ست بالف راجل ، خبأت انور السادات ورفضت الرقص امام اتاتور لأهانته السفير المصري . وكانت من ضمن العشرات...

الصحة العالمية .. الملااريا تفتك بافريقيا أكثر من كورونا

الرمسة - حذرت من منظمة الصحة العالمية من تفاقم الوفيات الناجمة عن الملاريا وتحديدا الأطفال منهم نتيجة تعطل الخدمات المخصصة للتعامل مع المرض الذي ينقله...

لا عملية إنتقامية.. توسيع دائرة الإتهام الايرانية لمغتالي زادة

الرمسة - طرأ جانب جديد على عملية إغتيال العالم النووي الايراني البارز محسن زادة، بتوسيع النظام الإيراني دائرة المتهمين بدلاً من تضييقها. فبعد إتهام مباشر لاسرائيل...

العراق.. نواب “الريموت كونترول” الإيراني يطالبون بقطع العلاقات مع الإمارات

الرمسة -(خاص) فجأة ودون مقدمات، سارعت قوى عراقية مرتبطة بإيران إلى إستغلال تسريب بإيقاف منح تأشيرات الدخول للعراقيين إلى الإمارات، إلى المطالبة بقطع العلاقات في...