الجمعة, ديسمبر 4, 2020

المحكمة العليا الباكستانية تنظر قرار التمديد لقائد الجيش وسط صراع حزبي وسياسي

الجنرال باجوا ( ارشيفية)

إسلام آباد – الرمسة – خاص
وسط حالة صراع تعيشها باكستان على خلفية قرار الحكومة الباكستانية في اغسطس الماضي التمديد لقائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا لولاية ثانية تمتد لثلاث سنوات ،تعقد المحكمة الاتحادية العليا الباكستانية اليوم ( الأربعاء) جلسة لها للنظر في هذه القضية التي تثير ردود فعل كبيرة داخل الاوساط السياسية والحزبية والعسكرية الباكستانية على حد سواء.

ويبدو ان الصراع الناشب حول قرار التمديد لقائد الجيش الباكستاني ليس مقتصرا على الاوضاع الداخلية في باكستان بل تعداه ليكون نقطة تجاذب على الصعيد الخارجي، في ظل ضغوط دول لاصدار الحكومة الباكستانية قرار التمديد لتفادي وصول الجنرال نديم رضا من الطائفة الشيعية الى قيادة الجيش.

ويأتي عقد المحكمة العليا الباكستانية جلستها اليوم اثر تصديها بنفسها لهذه القضية بعد ان سحب رئيس مؤسسة الحقوقيين الباكستانيين رياض حنيف راهي طلب التماس كان تقدم به للمحكمة طعن فيه بدستورية وقانونية التمديد للجنرال باجوا وبين فيه عدم وجود نص في الدستور أو قانون الجيش يمكن الاعتماد عليه لتمديد عمل الجنرال باجوا قائدا للجيش الباكستاني.

كما يأتي انعقاد جلسة المحكمة اليوم قبل يومين من حلول موعد التقاعد الأصلي لقائد الجيش المحددة يوم 29/11 الجاري ، مما اعتبرته مصادر عليمة مؤشرقوي على ان تعمد المحكمة للفصل بهذه القضية خلال جلسة اليوم.

وتعتقد دوائر سياسية ان القاضي آصف سعيد خوسا الذي سيتقاعد يوم 21 من الشهر المقبل، اقدم على جعل المحكمة العليا تنظر في قانونية التمديد للجنرال باجوا بنفسه ليعطي صورة عن نفسه أمام الشارع والأحزاب بأنه ليس متحيزا، وأنه أول قاض في تاريخ باكستان يناقش مسألة التمديد لقائد الجيش، ويخالف الحكومة الموجودة في السلطة علنا في هذه القضية.

وفي هذا السياق وجه القاضي سعيد انتقادات لاذعة لعمران خان بعد سفر نواز شريف للعلاج في الخارج وتلميحات عمران ووزراء حكومته إلى أن القضاء يتعامل مع الناس حسب مكانتهم ، فهم يساعدون الفاسدين وكبار الشخصيات للهروب من العدالة ، بينما لا ينصفون الفقراء وعامة الناس. فما كان من رئيس المحكمة في اليوم التالي إلا أن رد على عمران خان بكلمات شديدة وقال : أنت من سمحت لنواز شريف بالسفر وأنت من أرسلت فريقا طبيا له لمعاينته وفريقك الطبي هو الذي أبلغك أن حالة نواز لا يمكن علاجها في باكستان وعليك السماح له بالسفر ، وبناءا على تقرير اللجنة الطبية الحكومية سمحت المحكمة والحكومة له بالسفر للخارج
وتابع رئيس المحكمة العليا في انتقتداته اللاذعة لرئيس المحكمة بقوله:” انا سعيد خوسا الذي اطاح بنواز شريف حين كان رئيسا للحكومة وانت فشلت رغم اعتصامك في اسلام أباد 4 أشهر.

واوضحت مصادر سياسية باكستانية ل”الرمسة” ان رئيس المحكمة العليا سأل عن أسباب سحب الالتماس، وبدلا من الموافقة على ذلك دفع باتجاه ان تنظر المحكمة بقانونية التمديد للجنرال باجوا.

ولفتت المصادر الى ان العبارات والملاحظات التي استخدمها رئيس المحكمة الاتحادية العليا في الجلسة التي عقدها امس الثلاثاء للنظر في سحب طلب الالتماس ، كانت شديدة، حيث وجه رئيس المحكمة  لمقدم الالتماس اسئلة مباشرة  على شاكلة هل تراجع الذين دعموك في الالتماس في اللحظة الأخيرة عن دعمك وتأييدك ؟.. سوف نجد القصة الحقيقية للالتماس ولماذا في اللحظة الأخيرة طلبت سحبه.

وكان رئيس مؤسسة الحقوقيين الباكستانية تقدم بطلب التماس للمحكمة العليا للطعن على دستورية قرار التمديد لقائد الجيش عقب قرار رئيس الحكومة الباكساتنية عمران خان يوم 21 نوفمبر الجاري بتعيين الجنرال نديم رضا ( مدير القيادة العامة في الجيش الباكستاني ، ثاني أعلى منصب بعد قائد الجيش ـ شيعي ) رئيسا لهيئة الأركان المشتركة في القوات المسلحة الباكستانية.

وقالت المصادر ان رئيس المحكمة الاتحادية العليا يرى ان قرار التمديد لقائد الجيش ليس من صلاحيات رئيس الحكومة عمران خان ، وان رئيس الدولة هو فقط من يملك الصلاحيات بهذا الشأن لكونه يعتبر دستوريا القائد الاعلى للقوات المسلحة الباكستانية، وأن دور رئيس الوزراء في هذه الحالة يتلخص بتقديم بتوصية بهذا الخصوص تكون خاضعة لموافقة او رفض توصيته..

واضافت المصادر ان المحكمة العليا تعتقد ان عمران خان هو الذي وقع القرار واتخذه بنفسه، وأن 11 وزيرا فقط وافقوا على القرار فيما لم يبد 14 وزيرا رأيهم بهذه القضية سواء بالامتناع عن التصويت أو الغياب عن الجلسة لأمر أو لآخر ، وبذلك فان رئيس المحكمة يرى بان قرار التمديد غير ديمقراطي لكونه لم ينل أغلبية مجلس الوزراء.

وقالت المصادر ان رئيس المحكمة العليا غير مقتنع بمبررات رئيس المحكمة بانه عمد لقرار التمديد بناءا على الظروف الأمنية الإقليمية بعد إلغاء الهند الوضعية الخاصة لإقليم كشمير المتنازع عليه.

ولفتت  الى ان رئيس المحكمة رد على مبررات الحكومة بالقول ان التعامل مع الوضع الأمني الإقليمي هي من اختصاص الجيش كمؤسسة وليست وظيفة ضابط واحد فقط ، وانه لو قبل مسألة الأمن الإقليمي وأوضاعه كمبرر فإن بذلك سيجيز لضباط الجيش طلب اعادة التعيين.
احتمالات.

ورأت المصادر انه وفي ظل الموقف الواضح لرئيس المحكمة العليا من قرار التمديد لقائد الجيش فان اكثرر الاحتمالات ترجيحا للخروج من هذه الازمة هي:

-الاحتمال الاول يتمثل بأن يبادر الجنرال قمر جاويد باجوا قائد الجيش الى رفض التمديد،له لولاية ثانية واختيار التقاعد في الموعد المحدد أصلا ، وبذلك يكون حفظ ماء وجهه، ووجه المؤسسة العسكرية، بيد ان هذا الخيار سيوقع عمران خان بمشاكل داخلية ويقلل من هيبته، ويكون صفعة في وجه رئيس الوزراء الذي سيعتبر انه تجاوز صرحياته كما قال رئيس المحكمة العليا .

وفي هذا اشارت المصادر الى أن الجنرال باجوا يواجه ضغوطا من المؤسسة العسكرية وخارجها لإصدار بيان رسمي أو توجيه كلمة للشعب قبل موعد الجلسة صباح الأربعاء يقول فيها إنه لا يقبل التمديد له كقائد للجيش ويختار التقاعد مع نهاية فترة عمله الرسمية مساء الخميس، وترى المصادر ان تقدم بادوا بمثل هذا الخطاب فان المؤسسة العسكرية تكون جنبت نفسها كثيرا من المشاكل وجنبت باكستان انقسامات خطيرة… لكن اقدامه على هذه الخطوة سيعد صفعة كبيرة لحكومة عمران خان ، وسيفتح المجال واسعا أمام المعارضة لمزيد من الضغط على الحكومة.

-اما الاحتمال الثلني فيتمثل بان تنظر المحكمة بالقضية قبل تقديم باجوا الاستقالة وتقرر بان التمديد غير قانوني، فيكون رد الحكومة هو صدور مرسوم من رئيس الدولة بطلب من عمران بتمديد عمل الجنرال باجوا قبل أن تصدر المحكمة قرارها.

-ا والخيار الاهير بان ن تقبل الحكومة قرارا من المحكمة الاتحادية العليا بعدم جواز تمديد فترة عمل الجنرال باجوا قائدا للجيش الباكستاني ، وتلجأ إلى تعيين جنرال جديد بدلا منه.

ولفتت المصادر الى انه وفي حال قررت المحكمة عدم قانونية التمديد وقبلت به الحكومة فستكون سابقة في تاريخ القضاء الباكستاني،وليس امام المحكمة للابتعاد عن اقرارها سابقة قضائية قد تثير ردود فعل واسعة تعمق الصراع سوى اقدام جهة رسمية مخولة باصدار قرار التمديد تيح لها تمريره.

مقالات ذات صلة

الامير تركي.. السعودية لا تحضر للتطبيع ونحن اصدق من نتنياهو

الرمسة -(متابعات) نفى رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل ان تكون السعودية حضرت للتطبيع مع إسرائيل، مؤكدا ان مصداقية السعودية "أعلى بكثير" من...

تقرير عبري : السعودية رفضت استقبال مسؤول إسرائيلي بعد كشف لقاء نتنياهو وبن سلمان

الرمسة -(القدس المحتلة) قال المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أليكس فيشمان، اليوم الجمعة، ان  السعودية الغت الاسبوع الماضي بشكل مفاجئ زيارة لمسؤول إسرائيلي، الأسبوع الماضي، وذلك...

ورقة علمية.. الانحراف الاجتماعي والعنف السياسي في إسرائيل سببه خليط عرقي غير متجانس

أكدت ورقة بحثية أن تنوّع البيئات الاجتماعية التي جاء منها المستوطنون تشكّل أحد أبرز مشكلات المجتمعات الاستيطانية (مثل "إسرائيل"، والولايات المتحدة، وجنوب إفريقيا في...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

الامير تركي.. السعودية لا تحضر للتطبيع ونحن اصدق من نتنياهو

الرمسة -(متابعات) نفى رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل ان تكون السعودية حضرت للتطبيع مع إسرائيل، مؤكدا ان مصداقية السعودية "أعلى بكثير" من...

تقرير عبري : السعودية رفضت استقبال مسؤول إسرائيلي بعد كشف لقاء نتنياهو وبن سلمان

الرمسة -(القدس المحتلة) قال المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أليكس فيشمان، اليوم الجمعة، ان  السعودية الغت الاسبوع الماضي بشكل مفاجئ زيارة لمسؤول إسرائيلي، الأسبوع الماضي، وذلك...

ورقة علمية.. الانحراف الاجتماعي والعنف السياسي في إسرائيل سببه خليط عرقي غير متجانس

أكدت ورقة بحثية أن تنوّع البيئات الاجتماعية التي جاء منها المستوطنون تشكّل أحد أبرز مشكلات المجتمعات الاستيطانية (مثل "إسرائيل"، والولايات المتحدة، وجنوب إفريقيا في...

عقب اغتيال زادة.. “إسرائيل” تحذر علماء ديمونة وترفع التأهب في سفاراتها

الرمسة-(القدس المحتلة) رفعت أجهزة الأمن "الإسرائيلية" مستوى التأهب في السفارات الإسرائيلية في أنحاء العالم، في أعقاب اغتيال النووي الايراني فخر زادة، الذي تتهم إيران إسرائيل...

تقدير موقف فلسطيني: المصالحة ما بين الاستراتيجية والتكتيك

الرمسة - تنشر " الرمسة" اليوم ورقة تقدير موقف حول المصالحة ما بين حركتي فتح وحماس ما بين الإستراتيجية والتكتيك بقلم رئيس مركز الناطور...