الثلاثاء, يونيو 22, 2021

المستوطنون مرعوبون وصحف عبرية تتحدث عن أسوأ جولة تصعيد

الرمسة  القدس المحتلة
إعتبرت صحف إسرائيلية أن ما جرى في مدينة القدس والأحداث التي تبعته يشكل ” أسوأ جولة تصعيد، فيما قصفت فصائل فلسطينية مستوطنات غلاف غزة وجوارها، وتبذل جهود دولية لإحتواء التصعيد.

وأكدت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية أن التوتر الأخير في مدينة القدس هو الذي أشعل شرارة “أسوأ جولة تصعيد” بين إسرائيل وقطاع غزة منذ شهور.

وأشارت إلى أن المواجهات في القدس تصاعدت في الأيام الأخيرة عقب قيام مجموعة يهودية يمينية متطرفة تُسمى “لاهافا” بتنظيم مسيرات لمئات المستوطنين نحو منطقة باب العامود في القدس، والتي تخللها هتافات بعبارة “الموت للعرب“.

وخرج الشبان الفلسطينيون للتصدي لمسيرات المستوطنين اليهود المتطرفين الذين جاؤوا لاقتحام منطقة باب العامود.

وبدأت المواجهات عندما وضعت الشرطة الإسرائيلية حواجز قرب باب العامود في البلدة القديمة بالقدس، حيث يتجمع الفلسطينيون فيها لأداء الأمسيات الرمضانية.

ووقعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية التي جاءت لتفريقهم وقمع مظاهراتهم بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع ورش المياه العادمة عليهم، حيث أصيب عدد من الشبان فيما اعتقلت الشرطة العشرات منهم.

وبخصوص التطورات قالت الصحيفة : إن صافرات الإنذار انطلقت في عشرات المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، بما في ذلك المجالس الإقليمية في عسقلان وأشكول وسدوت نيغيف وشعار هنيغف وحوف أشكلون، عقب إطلاق 36 صاروخًا “في أسوأ هجوم من القطاع منذ شهور“.

وأشارت الصحيفة إلى أن حركة حماس لم تُعلن مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ، لكن “كتائب القسام” الجناح المسلح لحماس، كانت قد حذرت إسرائيل في بيان لها من عدم “اختبار صبرها” وأنها مستعدة “لقلب الطاولة وبعثرة الأوراق ردًا على الأحداث الجارية في القدس“.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف عدة أهداف لحركة حماس في قطاع غزة صباح يوم السبت، شملت قاذفات صواريخ وبنية تحتية تحت الأرض، وذلك ردًا على إطلاق الصواريخ من القطاع  نحو مستوطنات الغلاف.

وكانت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية، أمرت ليلة الجمعة المستوطنين في غلاف غزة بالبقاء داخل الأماكن المحصنة وبالقرب منها، لكنها رفعت الأمر في وقت لاحق صباح اليوم السبت.

ورجحت الصحيفة العبرية، أن التوتر الأخير في مدينة القدس هو الذي أشعل شرارة “أسوأ جولة تصعيد” بين إسرائيل وقطاع غزة منذ شهور

الجبهة الشعبية

من جانبها أعلنت “كتائب الشهيد أبو علي مصطفى” الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مسؤوليتها عن قصف تعرضت له مستوطنات إسرائيلية محاذية لقطاع غزة الليلة الماضية.

وقالت في بيان لها اليوم السبت إن القصف جاء بعد أن “حذرنا.. الاحتلال الصهيوني من التمادي في غيه وعدوانه بحق شعبنا الفلسطيني الأعزل وأكدنا أننا لن نسمح بالاستفراد بأهلنا هناك وأن العدو سيدفع ثمنا غاليا أمام تصاعد جرائمه.

وتابع البيان  : “لذا نعلن في كتائب الشهيد أبو علي مصطفى مسؤوليتنا عن اطلاق رشقات صاروخية باتجاه مستوطنات غلاف غزة ردا على جرائم الاحتلال المستمرة وقصفه لغزة هذه الليلة“.

وأكد البيان أن “كتائب الشهيد أبو علي مصطفى ومعنا كافة أذرع المقاومة لن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا العدوان الغاشم ومقاتلينا في حالة جهوزية لمواصلة الرد على أية حماقات يرتكبها العدو بحق شعبنا”، مضيفا أن “قدسنا في حدقات عيوننا ولن نتركها وحدها“.

موقف حماس

بدورها، دانت حركة “حماس” على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم، الهجمات الإسرائيلية التي تعرض لها قطاع غزة فجر اليوم، ودعت الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وشعوب الأمة إلى “تحمل دورهم ومسؤولياتهم في حماية أهلنا في القدس والمسجد  الأقصى” والعمل على تثبيت وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني و”دعم مقاومته“.

وأعلن الجيش الإسرائلي صباح اليوم السبت أنه خلال ساعات الليلة الماضية أطلق فلسطينيون “36 قذيفة صاروخية من قطاع غزة نحو الأراضي الإسرائيلية حيث اعترضت القبة الحديدية 6 منها، بينما سقطت معظم القذائف في مناطق مفتوحة“.

ويعتبر هذا القصف أكبر هجوم انطلق من قطاع غزة منذ عدة أشهر، وبينما لم تسجل إصابات بين الإسرائيليين، تسببت القذائف في أضرار في عدد من التجمعات السكانية، حسب الإعلام الإسرائيلي.

ماذا قال مستوطنو غلاف غزة 

طوال الليلة الماضية، إنهالت رشقات من الصواريخ وأصوات انفجارات لم تنقطع على مستوطنات “غلاف غزة”، وهو “سيناريو الخوف” الذي يخشاه المستوطنون، كما أكدوا في حديث لوسائل إعلام عبرية، عقب جولة القصف.

ونقل موقع “والا” العبري عن مستوطن قوله إن الليلة الماضية كانت “عاصفة ولم يستطيعوا النوم”، وأضاف: الصواريخ ذكرتنا بأشياء أردنا نسيانها، الصواريخ والخطر ما زالا هنا ولم يذهبا.

وقال سكان مستوطنات غلاف غزة غاضبون: “نريد من الحكومة حلولاً، ما حدث الليلة مخيف جداً”.وفق صحيفة معاريف العبرية.

وطالبوا حكومة الاحتلال “بإيجاد حل طويل المدى وأن لا يستمر الوضع القائم بجولات تصعيد متتالية، يفصل بينها عدة أشهر”، وقال إن “كل من اعتقد بأن الكورونا أوقفت الصواريخ كان مخطئاً، والأشهر الماضية كانت استراحة مؤقتة فقط“.

جهود دولية لتهدئة التصعيد في غزة

وفي الأثناء شرعت أطراف دولية في جهود وساطة لمنع التصعيد في قطاع غزة المحاصر، بحسب ما ذكرت القناة العامة الإسرائيلية (“كان 11”) صباح اليوم، السبت.

وأفاد محرر الشؤون الفلسطينية في قناة كان العبرية أن” هناك جهود وساطة دولية بدأت بين إسرائيل وحماس في محاولة لتهدئة التصعيد في الجنوب“.

وأوضح مصدر دولي لكان العبرية، إن التصعيد في الأيام القليلة الماضية في القدس، قبل أيام فقط من بدء مرحلة الدعاية للانتخابات في المناطق ، يفتح باباً واسعاً أمام المقاومة للتنقل في مجرى الأحداث.

وقال المصدر “إن التصعيد في القدس لن يخدم سوى مصلحة حماس ويعزز وجودها في الضفة الغربية والقدس“.

وعند الساعة الثامنة صباحًا، أي بعد ساعتين من توقّف الصواريخ، أزال الجيش الإسرائيلي جزءًا كبيرا من القيود التي كان قد فرضها على سكان البلدات الإسرائيليّة المحاذية للقطاع؛ وقال في بيان إنه “بعد تقييم الوضع في القيادة الجنوبية، تقرر عدم فرض قيود على الجبهة الداخلية في منطقة ‘غلاف غزة‘ في هذه المرحلة“.

وذكرت صحيفة “هآرتس”، عبر موقعها الإلكتروني، أن رفع القيود جاء بعد إجراء اتصالات، في الساعات الأولى من الصباح، بمساعدة وسطاء دوليين، لوقف التصعيد.

ولفتت إلى أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن “إطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة سيتوقف“.

وشنت طائرات حربية إسرائيلية مساء الجمعة وفجر السبت، غارات على قطاع غزة، بزعم الرد “إطلاق قذائف” باتجاه المستوطنات المحاذية له، في حين أطلقت المقاومة الفلسطينيّة منذ الساعة 23:00 مساء الجمعة، وحتى السادسة من صباح اليوم، السبت، 36 صاروخًا، سقطت معظمها في مناطف مفتوحة، في حين أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتراض 6 منها.

مقالات ذات صلة

لقطات لافتة من وقائع الجلسة الاولى : فيديو عوض الله ومحام امريكي للدفاع عنه .. استدعاء الامير حمزة الى منصة شهود الدفاع

كتب : محمود خليل  لا احد يجادل بان القضية التي شغلت الاردنيين والمنطقة والعالم منذ 3 ابريل الماضي واصطلح على تسميتها بقضية "الفتنة" في الاردن...

انتهاء جلسة المحاكمة السرية .. باسم عوض الله : انا غير مذنب

الرمسة - عمان انتهت الجلسة الاولى السرية من محاكمة باسم عوض الله والشريف حسن في الاتهام الموجه اليهما بمحاولة زعزعة استقرار  الاردن قال محمد العفيف محامي...

فيديو : نفسي احضنك .. فلسطينية تنادي على اهلها عبر نهر الأردن وعائلات تنتظر

الرمسة - عمان بشوق عات ودموع مرسلة ، تقدمت الفلسطينية ربا السلايمة إلى منصة في منطقة المغطس الأردنية " نهر الأردن" ، لترى أحبابها للمرة الأولى...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

لقطات لافتة من وقائع الجلسة الاولى : فيديو عوض الله ومحام امريكي للدفاع عنه .. استدعاء الامير حمزة الى منصة شهود الدفاع

كتب : محمود خليل  لا احد يجادل بان القضية التي شغلت الاردنيين والمنطقة والعالم منذ 3 ابريل الماضي واصطلح على تسميتها بقضية "الفتنة" في الاردن...

انتهاء جلسة المحاكمة السرية .. باسم عوض الله : انا غير مذنب

الرمسة - عمان انتهت الجلسة الاولى السرية من محاكمة باسم عوض الله والشريف حسن في الاتهام الموجه اليهما بمحاولة زعزعة استقرار  الاردن قال محمد العفيف محامي...

فيديو : نفسي احضنك .. فلسطينية تنادي على اهلها عبر نهر الأردن وعائلات تنتظر

الرمسة - عمان بشوق عات ودموع مرسلة ، تقدمت الفلسطينية ربا السلايمة إلى منصة في منطقة المغطس الأردنية " نهر الأردن" ، لترى أحبابها للمرة الأولى...

صور وفيديو : جلسة سرية لمحاكمة المتهمين بقضية الفتنة .. وظهور باسم عوض الله بملابس السجن

الرمسة - عمان قررت محكمة أمن الدولة في الاردن  اليوم الاثنين أن تكون الجلسة الاولى لمحاكمة المتهمين بقضية الفتنة باسم إبراهيم يوسف عوض الله،...

الملكة نور: التسريبات هدفت لاغتيال شخص الامير حمزة.. محكمة أمن الدولة في الاردن تعقد أولى جلساتها بقضية “الفتنة”

الرمسة - عمان بدأت محكمة امن الدولة في الاردن اليوم الاثنين، أولى جلساتها بمحاكمة المتهمين الرئيسين بقضية الفتنة  رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله...