السبت, ديسمبر 5, 2020

ليلة مقتل البغدادي ـ مشاهدات بعض سكان باريشا في إدلب

* القوة المهاجمة أخرجت الرجال والنساء من المجمع وجردتهم من ملابسهم واطلقت النيران عليهم.

الرمسة – فريق التحرير
افاد شاهد عيان ان القوات الامريكية التي استهدفت زعيم تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” أبو بكر البغدادي أقدمت على قتل مجموعة من الرجال والنساء بطريقة قد ترقى الى جرائم حرب.
وزعم شاهد العيان ان القوات المهاجمة جردت مجموعة من الرجال والنساء المتواجدين في المجمع السكني الذي استهدفته القوة المهاجمة من ملابسهم ومن ثم اطلقت نيران رشاشات الجنود باتجاههم بدم بارد حيث لقوا مصرعهم على الفور.

ويعيش شاهد العيان في قرية باريشا الحدودية مع تركيا التي شهدت ليل السبت عملية عسكرية أميركية، قتل على إثرها البغدادي، وفق ما أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد (27 أكتوبر 2019). وقال الرئيس الأميركي إن البغدادي قتل لدى تفجيره سترة ناسفة كان يرتديها بعدما حاصرته القوات الأميركية في نفق مسدود.

وتحدث شاهد العيان في مقطع فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي وهو يروي ما شاهده لعناصر مسلحة تردد انهم يتبعون لتنظيم “داعش” عن ان احد الرجال الذين تم قتلهم من قبل القوة المهاجمة اوصاه قبل القاء القبض عليه بأطفاله الثلاث لدرجة انه قال له ان لم تتمكن فضعهم اما في ملجأ او دار للأيتام، لكنه لم يوضح طبيعة مصير هؤلاء الأطفال بعد انتهاء العملية، ولم يعرف ما اذا كان هؤلاء من بين الأطفال الذين قال الرئيس الأمريكي  انهم بقوا على قيد الحياة ام انهم من بين  الأطفال  الذين لقوا حتفهم في العملية كما اشارت بعض التقارير.

وقال ان القوة المهاجمة وقبل ان تقتحم المجمع نادت بالاسم على شخص اسمه ابو محمد الحلبي مطالبة إياه بتسليم نفسه.وقال انهم القوا القبض عليه ( كمشوه)  لكنه لم يوضح ما اذا كان من بين أولئك الذين زعم ان القوات الامريكية  جردتهم من ملابسهم ومن ثم قتلتهم.

واستبعد خبراء في ملف الإرهاب ان  يكون ابو محمد  الحلبي من بين الاشخاص الذين زعم شاهد عيان ان القوات الامريكية اقدمت على قتلهم بعد ان جردتهم من ملابسهم .

وقالوا ان القيمة الاستخبارية العالية من حيث المعلومات التي يمتلكها شخص بوزن ابو محمد الحلبي لقربه من البغدادي تحول دون اقدام القوات الامريكية على قتله خصوصا وانها كانت لديها معلومات مسبقة عنه ونادت عليه بالاسم لتسليم نفسه.

وأفاد شاهد العيان ان ابو محمد الحلبي ليس من ابناء القرية بل جاء قبل فترة  واشترى بيت غير مجهز في القرية ب 27 الف  دولار أمريكي.فيما ترددت أنباء أخرى  عن انه لم يكن يختلط مع سكان القرية واقتصرت علاقته معهم على إلقاء التحية عليهم في المرات النادرة التي كانوا يشاهدونه فيها.

وذكر شاهد العيان انه تم إيقافه  من قبل افراد  القوة المهاجمة  لفترة من الزمن مرجحا ان المترجمين الذين كانوا يتحدثون معه ومع المتواجدين هم اما من الجنسية السعودية او الأردنية.

وأفاد ان الفترة التي تم استيقافه فيها مع شخص اخر مكنته من مشاهدة جانب كبير من بداية سير العملية، ومبينا ان القوات المهاجمة زودت الشخص الاخر الذي كان معه بمصباح ،وطلبت منه التوجه الى الجهة المقابلة والوقوف فيها لمدة 5 دقائق.
وقال انه شاهد بعد 5 دقائق طائرات مروحية تحط في الجهة التي ذهب اليها  الشخص الاخر  وعلى بعد مسافة ليست ببعيدة عن المكان الذي كان يقف فيه.

ولم يتطرق شاهد العيان من قريب او بعيد خلال التسجيل المتداول الى اسم البغدادي مما بشير الى ان لا احد كان يعرف بتواجده في تلك المنطقة، بيد انه تحدث عن أبو محمد الحلبي الذي يعتقد على نطاق واسع انه من احد مساعدي البغدادي وان الأخير كان يقيم في بيته بالقرية.

وأشار احد عناصر “داعش” في احد مقاطع الفيديو وهو يتفحص اظرف الاعيرة النارية التي استخدمتها القوة المهاجمة اثناء تنفيذ العملية الى انها اعيرة لقوى التحالف الأمريكي.، فيما لفت شاهد العيان الى ان الطائرات المروحية التي حطت بالمكان كانت تركية لكن عناصر داعش اكدوا له بانهم شاهدوا الطائرات المروحية ،وهي تطير على ارتفاع منخفض قبل ان تحط في المكان وكان العلم الأمريكي بارزا على احد جوانبها ليصلوا الى قناعة بان القوة المهاجمة كانت مشتركة.

جاء ذلك في الفيديو الذي تردد انه تم تسجيله عقب وقت قصير على انتهاء العملية العسكرية الامريكية في قرية باريشا . وظهر فيه رجال مسلحون يرجح انهم يتبعون لتنظيم “داعش” وهم على ما يبدو يحققون بهدوء وبدون انفعال من عين المكان الذي جرت فيه العملية الامريكية مع شاهد العيان الذي قدم نفسه بانه واكب مجريات العملية الامريكية ، منذ بدايتها .

واذا ما تأكدت صحة هذا الفيديو وصدقية مزاعم شاهد العيان فان ذلك يلقي بظلال من الشكوك على الرواية التي قدمها الرئيس الأمريكي مساء امس ووصف بالتفصيل العملية العسكرية التي قال انه شاهدها بشكل كامل ، لكنه لم يشر من قريب او من بعيد الى ما قدمه شاهد العيان من تفاصيل حول مجريات العملية التي قال ترامب ان البغدادي قتل فيها.

وكان الرئيس الأمريكي قال في بيانه امس :” لم نفقد أي جندي امريكي في العملية ولكن قتل عدد كبير من مقاتلي البغدادي ومرافقيه معه.. لقد تم تطهير المجمع واستسلم من فيه ا تم اطلاق النار عليهم وقتلهم .. تم نقل 11 طفلا صغيرا الى خارج المنزل دون ان يصاب احد منهم ،وكان الباقون في النفق مع البغدادي الذي سحب معه ثلاثة أطفال نحو الموت المؤكد ففجر سترته وقتل نفسه والأطفال الثلاثة “.

الامر الاخر اللافت بهذا الفيديو في حال تأكدت صحته هو ظهور عناصر مسلحة فيه تردد انهم من “داعش” وهم في احسن حال ويتحدثون بهدوء دون أي انفعال او عصبية تظهر بالعادة على سلوكيات أي مجموعة فقدت زعيمها قتلا او اعتقالا ولهذا على الأرجح تفسيران الأول: هو ان هذه العناصر لم تكن على علم بتواجد زعيمها البغدادي في المجمع الذي استهدفته القوة المهاجمة وهو امر قابل للمنطق في ظل المعلومات التي تحدثت عن ان البغدادي ضيق في الأشهر الأخيرة دائرة من يعرفون بتنقلاته وحصرها بخمسة اشخاص من الدائرة المحيطة به.

اما التفسير الثاني: انه من غير المنطقي ان المسلحين الذين ظهروا في الفيديو ويبدو انهم من جهاز الامن التابع ل “داعش ” لا يعلمون بمقتل زعيمهم وتصرفوا بهذا الهدوء اللافت، عدا عن اسئلتهم  لا توحي بان أي من اتباعهم قد تعرض للقتل بقدر ما كانوا يريدون من وراء اسئلتهم لشاهد العيان معرفة ما جرى بالضبط في ذلك المكان.

مقالات ذات صلة

البحرين تقول إنها لن تسمح باستيراد البضائع المنتجة في المستوطنات الإسرائيلية

الرمسة - ذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية أن البحرين لن تسمح باستيراد البضائع الإسرائيلية المنتجة في المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، في نفي للتصريحات...

“أونروا”: المطرب عمر كمال يمنح صوته لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين

الرمسة - قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) أن المطرب والملحن والمنتج المعروف والذي يحظى بشهره عالمية عمر كمال...

خاتم هندي مرصع بأكثر من 12 ألف ماسة يدخل موسوعة غينيس

الرمسة - دخل خاتم على شكل زهرة مرصّع بأكثر من 12 ألف ماسة إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية، لكن صانع هذه الجوهرة وهو صائغ هندي...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

البحرين تقول إنها لن تسمح باستيراد البضائع المنتجة في المستوطنات الإسرائيلية

الرمسة - ذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية أن البحرين لن تسمح باستيراد البضائع الإسرائيلية المنتجة في المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، في نفي للتصريحات...

“أونروا”: المطرب عمر كمال يمنح صوته لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين

الرمسة - قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) أن المطرب والملحن والمنتج المعروف والذي يحظى بشهره عالمية عمر كمال...

خاتم هندي مرصع بأكثر من 12 ألف ماسة يدخل موسوعة غينيس

الرمسة - دخل خاتم على شكل زهرة مرصّع بأكثر من 12 ألف ماسة إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية، لكن صانع هذه الجوهرة وهو صائغ هندي...

بعد سنوات الحرب مع داعش عودة الحركة إلى سوق البورصة في الموصل

الرمسة - عادت الحياة إلى سوق البورصة للجملة في مدينة الموصل العراقية الذي كان يشكل محطة تجارية أساسية في الشرق الأوسط، وقضت عليه ثلاث سنوات...

وزير الخارجية العماني: أمريكا طرحت تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

الرمسة - قال بدر البوسعيدي وزير الخارجية العماني يوم السبت إن ديفيد شينكر كبير الدبلوماسيين الأمريكيين لمنطقة الشرق الأوسط ناقش مع بلاده إمكانية أن تصنف...