الأحد, مارس 7, 2021

خالد غنام ابو عدنان يكتب : النهج الانتخابي داخل حركة فتح

بقلم خالد غنام أبو عدنان 
في كل انتخابات نمر بها كحركة فتح نفترض أننا الحزب الحاكم الذي لا يملك أي منافس من القوى السياسية الأخرى، لذا يتم استثناء أهم قاعدة من قواعد الحملات الانتخابية السياسية والتي ترتكز على الدفاع عن قائمة مرشحي الحركة والابتعاد عن نقد أعضائها سلبًا بل أن الطبيعي أن يكون الدفاع عن أعضائها واجبًا تنظيمًا ملزمًا.

قد لا أكون بحاجة لضرب أمثلة حدثت في ديموقراطيات العالم التي تحدد النهج الانتخابي داخل الأحزاب السياسية وطرق معالجتها لمسألة الفردية ومراكز القوى داخل الأحزاب السياسية. فهي أصبحت من بديهيات العمل السياسي، لكن هذه البديهيات لم تمارس داخل أطر حركة فتح.

السؤال الأول الذي يطرحه أنصار حركة فتح هل هناك نهج ديموقراطي داخل حركة فتح يحدد آليات دخول الحركة لانتخابات ما؟ الجواب نعم وهو نهج معروف وسهل وبسيط يتوافق مع نهج الأحزاب الاشتراكية في أغلب دول العالم. يمكن تلخيص ذلك النهج بالدوائر المجدولة بتعديلات ماوية (نسبة للمدرسة الصينية).

نهج الدوائر المجدولة يكون بتوجيه تعميم تنظيمي داخلي لكل الأعضاء من خلال أمناء سر الأطر تطلب منهم اقتراح أسماء المرشحين لتلك الانتخابات العامة (مثل انتخابات النقابات وأعضاء المجالس البلدية واللجان الشعبية في المخيمات) وبعد ذلك تقوم القيادة التنظيمية بفرز الأسماء وجمع أصوات لكل مرشح ومنها يتم تشكيل قائمة أولية مقترحة من الهرم التنظيمي وفي حال أن القيادة التنظيمية رأت أن هناك مرشح آخر تقوم بإصدار تعميم داخلي توضح أن قيادة الحركة تقترح من الأعضاء إعادة نظر باسم ذلك الاسم المرشح وتطلب من الأعضاء مساعدة القيادة التنظيمية في تقييم منصف لذلك المرشح، خصوصًا إذا كان هذا المرشح عضو قيادي بالحركة. وإذا لم يتم توصل لحل متفق عليه بين الهرم التنظيمي والقيادة التنظيمية يتم عقد اجتماع استثنائي للإقليم أو رفعها الأطر التنظيمية الأعلى. وهذا النهج الثوري يعتمد على سرية المعلومات في سيرها عبر البريد التنظيمي.

وفي داخل المؤتمرات الحركية يتم فتح باب الانتخابات على النهج الماركسي في عرض الانتخابات كباب مستقل في جدول أعمال المؤتمر ضمن التعديلات التروتسكية التي تسمح للأعضاء بالترشح ضد القائمة المقدمة من القيادة التنظيمية؛ ففي باب الانتخابات يسأل رئيس الجلسة المؤتمرين من يرشح نفسه وإذا رفع عضو يده بأنه يرشح نفسه سأل رئيس المؤتمر من يثني عليه؟ أي من يؤيده والتثنية في الترشيح من أهم أسس الديموقراطية التروتسكية، وبعد ذلك يسأل رئيس المؤتمر من يرشح غيره وهنا يتم ترشيح قائمة الحركة التي يسميها أحد قيادي الحركة وهي أيضًا بحاجة لتثنية من عضو حاضر للتسمية.

وفي داخل حركة فتح يتم انتهاج الدرج الديموقراطي حسب اللينينية الماركسية حيث أن مؤتمرات القواعد تنتخب مرشحيها لمؤتمرات الكوادر وفي مؤتمرات الكوادر يتم انتخاب المرشحين لمؤتمرات القيادة القطرية والأممية.
وفي كل تلك المؤتمرات يتم ترشيح ممثليه الحركة في الانتخابات العامة (مثل النقابات ومجالس البلديات واللجان الشعبية في المخيمات).

وهنا نرى أن هناك نهج ديموقراطي داخل حركة فتح يفترض أن المؤتمرات الحركية هي من يرشح قائمة المرشحين لحركة فتح في الانتخابات العامة ( الانتخابات الرئاسية والتشريعية) ومن المفترض أن المؤتمر الحركي السابق قد حدد هذه القوائم وقام بالتصويت عليها، وإن لم يحدث هذا فيجب أن يجتمع أعضاء المؤتمر الحركي لاستكمال أعمال مؤتمرهم لانتخاب قوائم الحركة للانتخابات العامة، ويسبق ذلك إصدار تعميم داخلي للأعضاء يتم من خلاله اتباع نهج الدوائر المجدولة.

الانتقاد الكبير لقيادة الحركة التنظيمية بانتهاجها سياسة ليبرالية في الانتخابات الماضية (٢٠٠٦) حيث تم تجاهل العمل التنظيمي الداخلي في التحضير للانتخابات مما حول العملية الانتخابية إلى انتخابات فوقية لم تستمد قوتها من القواعد التنظيمية، مما هز الانتماء التنظيمي فتسبب ذلك بانهيار الولاء للقوائم الحركية فتفتت الوحدة التنظيمية ولم تنجح القوائم المرشحة.

قد يعتبر البعض هذا النهج المثالي ولا مجال لتطبيقه لكنه الحل التنظيمي لمنع الفردية النرجسية أو الإقصاء الانعزالي وكذلك يمنع تكتل مراكز القوى داخل التنظيم بأنواعها العشائرية والإقليمية والنفعية لطبقة المتنفذة.

فإذا كان هناك إجماع تنظيمي على البرنامج السياسي فإن كل أعضاء الحركة مطالبون بالالتزام به والدفاع عنه والعمل على تحقيق بنوده على الأصعدة السياسية والتشريعية والتنفيذية والقضائية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وهنا تكون النصيحة التنظيمية الأخوية بفهم أن أكون تساوي أن نكون.

قام أحد علماء الأنثروبولوجيا بعرض لعبة على أطفال أحد القبائل الأفريقية البدائية، فوضع سلة من الفواكه اللذيذة قرب جذع شجرة وقال لهم : بأن أول طفل يصل الشجرة سيحصل على السلة بما فيها. وعندما أعطاهم إشارة البدء، تفاجأ بهم يسيرون سويا ممسكين بأيدي بعضهم حتى وصلوا الشجرة وتقاسموا الفاكهة، وعندما سألهم لماذا فعلتم ذلك، فيما كل واحد بينكم كان بإمكانه الحصول على السلة له فقط؟!
أجابوه بتعجب : أوبونتو Ubuntu
” أي كيف يستطيع أحدنا أن يكون سعيدا فيما البقية تعساء ”
أوبونتو Ubuntu في حضارتهم تعني :(أنا أكون لأننا نكون) . أوبونتو يا فتحاوية


•خالد غنام ابو عدنان  : كاتب وباحث فلسطيني يقيم في استراليا
الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن آراء أو وجهات النظر أو سياسات ” الرمسة”

مقالات ذات صلة

حمادة فراعنة يكتب .. الجنائية الدولية: خطوات تراكمية

بقلم حمادة فراعنة بعد قرار محكمة الجنايات الدولية في لاهاي يوم 5/2/2021، بتأكيد ولايتها وشمول عملها  كافة أراضي دولة فلسطين المحتلة عام 1967، الضفة...

معنى فلسطين.. (فيديو)

الرمسة تختلف نظريات الباحثين والاثاريين في معنى كلمة فلسطين، وهي التسمية التي تطلق على تلك الأراضي الواقعة في قلب الشرق الأوسط وتصل بين غربي...

مستوطن يدهس أغنام مواطن فلسطيني ويطالبه بالتعويض

الرمسة - رام الله داهمت مركبة يقودها  مستوطن يهودي قطيع أغنام مملوك لمواطن فلسطيني في منطقة أبو القندول بالأغوار الشمالية، مما أسفر عن دهس...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

حمادة فراعنة يكتب .. الجنائية الدولية: خطوات تراكمية

بقلم حمادة فراعنة بعد قرار محكمة الجنايات الدولية في لاهاي يوم 5/2/2021، بتأكيد ولايتها وشمول عملها  كافة أراضي دولة فلسطين المحتلة عام 1967، الضفة...

معنى فلسطين.. (فيديو)

الرمسة تختلف نظريات الباحثين والاثاريين في معنى كلمة فلسطين، وهي التسمية التي تطلق على تلك الأراضي الواقعة في قلب الشرق الأوسط وتصل بين غربي...

مستوطن يدهس أغنام مواطن فلسطيني ويطالبه بالتعويض

الرمسة - رام الله داهمت مركبة يقودها  مستوطن يهودي قطيع أغنام مملوك لمواطن فلسطيني في منطقة أبو القندول بالأغوار الشمالية، مما أسفر عن دهس...

مقترح لإقامة دولة فلسطينية إسرائيلية فيدرالية على النموذج السويسري

الرمسة - متابعات اقترح تقرير أخباري إقامة  دولة فدرالية في فلسطين على النموذج السويسري، يُمكن أن تكون بديلاً وأن تمنع نشوب حرب أهلية؟ في...

فوائد التوابل.. ومضارها

الرمسة تعد التوابل منكهات للأطعمة المختلفة، غزت موائدنا عبر التاريخ، واحتلت مكانة بارزة فيها.  وتستخدم التوابل على نطاق واسع في أي مطبخ على مستوى العالم،...