الجمعة, مايو 7, 2021

خط سكة الحديد بين ابو ظبي وحيفا .. تسريب من نتنياهو يستهدف ضرب دول عربية ببعضها البعض

الرمسة – فريق التحرير
يبدو أن اللطمتين اللتان تلقاهما  رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من الأردن والإمارات، حينما منع الأردن تحليق طائرته في اجوائه، وقيام الإمارات بتقليص علاقاتها مع إسرائيل ورفضها استقبال نتنياهو بسبب إنزعاجها من كذبه ومحاولاته زج علاقته معها في الانتخابات الإسرائيلية. يبدو انهما ليستا كافيتين لردعه عن إطلاق تسريبات. 

وكان مثيراً أن يكشف مسؤول إسرائيلي النقاب، امس السبت، عن إعتزام الإمارات وإسرائيل الارتباط بمشروع ضخم.

المسؤول هو آفي سمحون، رئيس المجلس الاقتصادي في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أكد لصحيفة معاريف العبرية  أن بلاده والإمارات تدرسان تدشين عدد من مشاريع البنى التحتية الكبيرة ذات الطابع الاستراتيجي، على رأسها خط سكة حديد يربط الإمارات بميناء حيفا على البحر المتوسط.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن خط السكة الحديد الذي تعتزم إسرائيل والإمارات دراسته لتدشينه يفترض أن يمر في كل من الأردن والسعودية، مشيرا إلى أن ما يزيد من فرص تنفيذ هذا المشروع، أن معظم هذا خط السكك الحديدية قائم حاليا، وينقصه فقط تدشين 200-300 كلم متر في الأردن فقط.

خط سكة الحديد.. تسريب من نتنياهو يستهدف ضرب دول عربية ببعضها البعض
افي سمحون .. وسائل اعلام اسرائيلية

وأفاد سمحون بأن إنجاز هذا المشروع سيسمح بنقل البضائع من إسرائيل إلى الإمارات في غضون يوم أو يومين، وذلك بخلاف النقل عبر الحاويات الذي يستغرق 12 يوما من خلال قناة السويس.

ولا يخفى على المراقبين أن الجملة الأخيرة المتعلقة بقناة السويس تهدف إلى ضرب مصر، عبر تحويل البضائع إلى موانيء فلسطينية على البحر الأبيض المتوسط  تحتلها اسرائيل.

ومن المفيد القول هنا ان هذا المشروع الذي تحدث عنه سمحون هو عبارة عن مبادرة كان وزير خارجية اسرائيل السابق “يسرائيل كاتس” طرحها خلال زيارته للإمارات عام 2019 وقبل توقيع اتفاق التطبيع بين البلدين بنحو عام وعرفت يومها باسم مبادرة نتنياهو والتي تقوم على ربط السعودية والخليج مروراً بالأردن بخط السكك الحديدية الإسرائيلي وصولا إلى حيفا وتتمخض المبادرة عن طرق تجارة إقليمية، أقصر وأرخص وأكثر أماناً، من شأنها دعم اقتصادات الدول”.

يشار الى انه لم يسبق لاي من العواصم الثلاث الرياض وعمان وابوظبي الاعلان رسميا عن ان هذا المشروع على طاولة البحث بيد ان المسؤول الاقتصادي في ديوان نتنياهو يقول ان اسرائيل والامارات ستقومان قريبا بدراسة عدة مشاريع معًا. أحدها ، وهو أمر ذو أهمية كبيرة ، هو ربط السكك الحديدية البرية بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة إسرائيل.

قد يكون المسؤولون الاماراتيون استمعوا نظريا من نظرائهم الاسرائيليين عن هذا المشروع لكن لم يتم الاعلان في ابوظبي بشكل رسمي ان هذا المشروع قيد الدراسة او البحث.

فمثل هذا المشروع العابر يحتاج كذلك ان يتم بحثه من قبل   دولتين اخريين هما السعودية والاردن وقبل هذا او ذاك  يدرك الجميع ان انجاز مثل هذه المشاريع العابرة يحتاج بالدرجة الاولى الى  تحقيق السلام في المنطقة وهو ما لم يتم تحقيقه حتى اللحظة بسبب تعنت الطرف الاسرائيلي بالاقرار بالحقوق الفلسطينية المشروعة بإقامة دولتهم المستقلة على حدود 4  يونيو / حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وحل مشكلة اللاجئين الفلسطينين وتعويضهم وفق قرارات الشرعية الدولية . وهي الحقوق التي تتمسك بها كل من الامارات والسعودية والاردن لتحقيق السلام في المنطقة وليس السلام الثنائي.

وتدرك الامارات بحنكة وخبرة قيادتها في شؤون الاقتصاد والسياسة والعلاقات الاخوية مع الدول العربية ان  تنفيذ مثل  هذه المشاريع العابرة  لن يكون مقتصرا على ابجديات العلاقات الثنائية بينها وبين وتل ابيب،عدا ان المتتبع لمسار هذه العلاقات الثنائية التي انطلقت علنا في سبتمبر الماضي سيدرك ان العامل الاقتصادي  غلب على كل مساراتها وفق على ما يبدو رؤية اماراتية استراتيجية من الممكن القول انها تستهدف ربط اسرائيل بمصالح اقتصادية كبرى مقابل جنوحها لتحقيق السلام في المنطقة.

بالطبع اعلان  المسؤول الاسرائيلي في ديوان نتنياهو عن هذا الامر هو  بمثابة حرق للمراحل التي تحكم تنفيذ هذا المشروع  تماما كما حرق زعيمه مراحل عديدة على جهة زيارته للامارات التي فشلت لمرات 5 بسبب حماقاته.. اعلان المسؤول الاسرائيلي  لم يأت من فراغ خصوصا في ظل ما تشهده علاقات الامارات  واسرائيل من توترات بسبب حماقات نتنياهو.

يضاف إلى ذلك إنزعاج الأردن من نتنياهو، إلى جانب إنزعاج سعودي أيضاً، ففي نوفمبر / تشرين الثاني ، شعرت المملكة العربية السعودية بالغضب والإحراج بعد أن سربت إسرائيل رحلة سرية قام بها نتنياهو إلى المملكة للقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وبالطبع هذه التسريبات رافقها استياء وغضب مصري منذ الإعلان عنها اول مرة في شهر تشرين ثاني/نوفمبر الماضي. 

ولم يقابل اعلان المسؤول الاسرائيلي اي تاكيد من  الامارات التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع الدول العربية الثلاث  المقصودة بالمشروع.

اذن المقصود من هذا التسريب المتعمد هو، وفق محللين ضرب العواصم العربية ببعضها البعض.

وطرحت إسرائيل فكرة المشروع سابقاً، قبل ان يثيره مجدداً أفي سمحون.

التسريب الجديد ” إنتخابي” بجدارة، ويحاول به نتنياهو تعزيز فرصه في الفوز بالانتخابات القادمة امام منافسيه، وربما يسعى بخبث ، نظراً لتوقيته، إلى خلط الأوراق، لعل وعسى.


تاليا رابط الحوار  الذي اجرته صحيفة “معاريف” العبرية  مع المسؤول الاقتصادي الاسرائيلي افي سمحون حول المشاريع الاقتصادية بين الامارات واسرائيل

https://m.maariv.co.il/journalists/Article-828675

مقالات ذات صلة

كورونا سيبقى معنا للأبد إلا إذا..؟

الرمسة - متابعات يتساءل كثيرون: هل سيبقى فيروس كورونا معنا للأبد؟ للاجابة على هذا السؤال بعد أكثر من عام من تفشي الجائحة طرح موقع "sciencealert"...

شاهد ..مستعمرون صهاينه يطلقون الرصاص الحي على الفلسطينيين خلال مواجهات في الشيخ جراح بالقدس

الرمسة - القدس المحتلة اطلق مستعمرون صهاينة ، مساء يوم الخميس، الرصاص الحي صوب مجموعة من الشبان في حي الشيخ جراح، بالقدس المحتلة. واظهر مقطع...

حمادة فراعنة يكتب : نعم دفاعا عن الرئيس الفلسطيني

بقلم حمادة فراعنة وثيقة أكيد مزورة، شُغل أجهزة معادية، ضخ منظم بهدف تشويه كل ما هو فلسطيني، عبارة عن وثيقة يدعي من حصل عليها من...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

كورونا سيبقى معنا للأبد إلا إذا..؟

الرمسة - متابعات يتساءل كثيرون: هل سيبقى فيروس كورونا معنا للأبد؟ للاجابة على هذا السؤال بعد أكثر من عام من تفشي الجائحة طرح موقع "sciencealert"...

شاهد ..مستعمرون صهاينه يطلقون الرصاص الحي على الفلسطينيين خلال مواجهات في الشيخ جراح بالقدس

الرمسة - القدس المحتلة اطلق مستعمرون صهاينة ، مساء يوم الخميس، الرصاص الحي صوب مجموعة من الشبان في حي الشيخ جراح، بالقدس المحتلة. واظهر مقطع...

حمادة فراعنة يكتب : نعم دفاعا عن الرئيس الفلسطيني

بقلم حمادة فراعنة وثيقة أكيد مزورة، شُغل أجهزة معادية، ضخ منظم بهدف تشويه كل ما هو فلسطيني، عبارة عن وثيقة يدعي من حصل عليها من...

الصاروخ الصيني التائه يمر فوق ⁧‫مصر‬⁩ الساعة ١١ من هذه الليلة.

الرمسة - متابعات أشارت تقارير مصرية ، إلى ان  الصاروخ الصيني التائه سيمر  فوق مصر، الليلة، الساعة 11 مساءً بتوقيت القاهرة، واستمراره لمدة 8...

إطلاق أول منصة إعلامية إسرائيلية برئاسة تحرير صحفي خليجي

كشف الصحفي الإماراتي محمود العوضي، عن إطلاق منصة إعلامية عربية -عبرية داخل إسرائيل، على أن يتولى رئاسة تحريرها كأول خليجي يرأس وسيلة إعلامية إسرائيلية،...