الخميس, ديسمبر 3, 2020

“ذا اتلانتيك”: هل ينبعث داعش مجدداً؟

أرشيفية

 الرمسة – فارس كرامة
طرح تقرير نشرته صحيفة ذا اتلانتيك الأمريكية اليوم الجمعة، إسئلة حول إمكانية إنبعاث تنظيم داعش الارهابي مرة آخرى، ليشكل تهديداً جدياً في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة انه على الرغم من المرة الأولى التي لاحظ فيها الأمريكيون بروز تنظيم داعش كانت في صيف 2014، إلا أن المجموعة كانت موجودة بأشكال مختلفة منذ حوالي عقد، فقد كان الكثير من مقاتليها هم نفس الأشخاص الذين قاتلوا القوات الأمريكية تحت اسم تنظيم القاعدة في العراق ، حتى قمعهم جهد عسكري أمريكي كبير، قرر الشعب الأمريكي وحكومته بعده الإنسحاب من الحرب التي انتهت.

وأشارت إلى أن ما حدث بعد ذلك كان أن مجموعة متشددة متجددة ذات طموحات دولية أكبر برزت ، حيث سيطر داعش على الأراضي عبر العراق وسوريا وأعلن خلافته المزعومة، و الآن ، مع محاولة حكومة الولايات المتحدة مرة أخرى إنهاء الحرب بعد انهيار الخلافة المزعومة ، فإن السؤال هو ما إذا كان بإمكان داعش أن يكرر تاريخ بقائه في المنطقة ، وما الذي يمكن يحدث تالياً.

 خلال عام من الان ، توفي زعيم التنظيم وفقد آخر أراضيه ، التي كانت في حجمها تقريبًا بحجم بريطانيا، تركت فيما يشبه  ما حدث في العراق بعد الحرب ، ما يعني بقاء الظروف والبيئة المتشابهة إلى حد كبير التي سمحت بظهور تنظيم داعش، مبينة أن التنظيم قد يكون أضعف ، لكنه يحتفظ بآلاف الأعضاء في جميع أنحاء العراق وسوريا.

وصفة للفوضى

وذكرت الصحيفة أنه كانت لإدارة الرئيس باراك أوباما مشاكلها الخاصة  للانسحاب من العراق ، لكن قرار ترامب المفاجئ والأحادي بسحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا كان بمثابة وصفة للفوضى: فنتيجة لهذا القرار  تتعرض الجهود الأمريكية لإعادة بناء وتوفير الإغاثة الإنسانية والأمن في معاقل داعش السابقة في سوريا للخطر ، وهو نفس الخطر الذي يتهدد قوات سوريا  الديمقراطية التي يقودها الأكراد ، والتي كانت الشريك الرئيسي لأمريكا في محاربة داعش. و في العراق ، لم يتم إعادة بناء العديد من المناطق بشكل كاف ، وأثار الخراب السياسي والاقتصادي في البلاد أسابيع من الاحتجاجات ، التي استجابت لها الحكومة بقمع  المحتجين بشكل وحشي.

 وقالت الصحيفة أن جيلاً كاملاً في كل من العراق وسوريا أصيب بصدمة من التطرف والحرب ، وعشرات الآلاف من أعضاء داعش المشتبه بهم وعائلاتهم يعانون من حالة من الجمود في مخيمات سيئة الموارد في سوريا.

 ما هو التالي؟

إذا ما هو التالي؟ تنقل الصحيفة عن  آرون زيلين ، الباحث المخضرم في الجماعات الجهادية ، أنه من غير المرجح حدوث زيادة أخرى في نشاطات داعش والاستيلاء على الأراضي على المدى القريب، وبدلاً من ذلك ، من المحتمل أن يحتفظ داعش بعناصره ووجوده  في العراق خاصةً ، ولكن في سوريا أيضًا – كما لاحظ زيلين ، تعتبر المجموعة موجودة تحت الأرض في مناطق سيطرتها السابقة وقد نجت بهذه الطريقة من قبل ، ولديها  اتصالات مع المؤيدين والشركات التابعة لها في جميع أنحاء العالم، متابعًا رؤية طويلة الأجل أطلق عليها قادته “إستراتيجية الأجيال” ، كما قال زيلين. “إنهم يرون في ذلك معركة استنزاف”.

 مقتل البغدادي 

ولاحظت الصحيفة أن الغارة التي قتلت زعيم داعش ابو بكر البغدادي وقعت في عطلة نهاية الأسبوع، و أشاد وزير الدفاع مارك إسبر بالعملية باعتبارها “انتصارًا كبيرًا في مهمة هزيمة  داعش الدائمة” ؛ وأعلن ترامب أن العالم كان “مكانًا أكثر أمانًا” نتيجة لذلك، “ولكن عندما عاد المسؤولون الأمريكيون إلى العمل يوم الاثنين ، لم يبدو أن هناك أي إجماع حول ما سيأتي بعد داعش بعد وفاة البغدادي”.

ونقلت عن  أحد المسؤولين الحكوميين الأمريكيين ، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة مسألة حساسة ، “إن وجهات نظر مستقبل داعش تراوحت على نطاق واسع بين رأيين انقسم فيها السياسييون الأمريكيون فقد  رأى البعض أن المنظمة بعد مقتل البغدادي باتت  في حالة من الفوضى وحدوث صراعات من  أجل قيادة التنظيم ، خصوصاً بعد  سجن الآلاف من مقاتليها ، وتعطل اتصالاتها بسبب الخوف المستمر من المراقبة الأمريكية أو الجواسيس،  جادل آخرون بأنه على الرغم من موت البغدادي ، إلا أن داعش كان لديه خطة للزعامة  ولا تزال البيروقراطية تعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية لتنفيذها. أكد ذلك جيسون بلازاكيس ، الذي عمل في مجال مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية لأكثر من عقد وما زال على اتصال بالمسؤولين الأمريكيين ، هذين الرأيين المتنافسين العامين داخل الحكومة.

الاختباء في العراق وسوريا

وتشير الصحيفة إلى ان النظرة الأولى تشير مستقبل قاتم لداعش، ربما لا يزال بإمكان مقاتليها الاختباء في جميع أنحاء العراق وسوريا ، وربما لا يزال بمقدور بعض المنتمين للتنظيم القيام بتنفيذ هجمات. لكن صعوبة تنسيق الإجراءات بين الخلايا في مواجهة الضغط العسكري المستمر قد تعني أنهم لن يتمكنوا من إعادة القوات الجماعية مرة أخرى كما فعلوا عندما دخلوا الموصل في عام 2014 ؛ علاوة على ذلك ، إذا فعلوا ذلك ، فإنهم سيجعلون أنفسهم هدفًا – وهو هدف لن يتجاهله المجتمع الدولي هذه المرة. خلاف ذلك ، على الرغم من ذلك ، فقد تعمل مثل حركة إجرامية خطيرة – قادرة على القتل والسرقة والابتزاز ، ولكن يمكن أن تتعامل معها قوات الأمن المحلية.

 واعتبر التقرير ان بقاء أكثر من 10 الاف من انصار داعش محتجزين في سجون الاكراد دليل على ضعف التنظيم، وذلك على الرغم من هرب 200 منهم.

ونقلت الصحيفة عن  راسل ترافرز ، القائم بأعمال مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب ، أن داعش كان يستعد منذ سنوات لإنهاء الخلافة الإقليمية والخسارة المحتملة لزعيمه. وقال أمام لجنة تابعة للكونجرس هذا الخريف: “لقد فقدوا الكثير من القادة”.

تستغل خلايا داعش في العراق وسوريا الفوضى في كلا البلدين وتواصل ما وصفه ترافرز بأنه “معدل متناقص ولكنه ثابت” من الهجمات.، مقدراً القوة الحالية للتنظيم  بحوالي 14000 عضو في العراق وسوريا ، معظمهم من العراق ، “وهذا بالنسبة لنا يشير إلى وجود أرضية خصبة كبيرة للتمرد طويل الأجل”، ومنذ التوغل التركي ، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجمات مثل انفجار سيارة مفخخة في مدينة القامشلي الكردية واغتيال كاهن.

مستقبل التنظيم

“قد يكون مستقبل التنظيم يعتمد على من يقوده”.. وفقاً ل بيلا زكيس الاستاذ في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، مشيراً إلى إن خليفة البغدادي ، الذي حدده الذراع الإعلامي لتنظيم (داعش) أبو إبراهيم الهاشمي القريشي ، قد يكون الإرهابي المطلوب المعروف أيضًا باسم حاجي عبد الله – الذي توجد على رأسه مكافأة إمريكية بمقدار 5 ملايين دولار وكان جزءًا من تنظيم القاعدة، وهو رجل أظهر أنه قادر على البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة.

وبين التقرير انه كان لتراجع تنظيم داعش على الأقل آثار ذات معنى على المدى القصير في الخارج. كما لاحظ راسل ترافرز ، فقد شهدت كل من أوروبا والولايات المتحدة انخفاضًا ملحوظًا في الهجمات المستوحاة من داعش في السنوات الأخيرة – وهي حقيقة نسبها إلى الخسارة التدريجية لما يسمى بالخلافة. فحتى الآن ، لا تزال القوات التي يقودها الأكراد تبقي الآلاف من مقاتلي داعش المشتبه بهم خارج ساحة المعركة.

يكمن الخطر، وفقاً للصحيفة، في أن الولايات المتحدة ، من خلال التزامها الخاطئ تجاه حلفائها الاكراد في مكافحة داعش ، قد لا تكون قادرة على الحفاظ عليهم بهذه الطريقة. وقالت القوات التي يقودها الأكراد إنهم لا يستطيعون احتجاز سجناء داعش إلى أجل غير مسمى ، وهم يعتمدون على أي حال على دعم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ،و وفقًا لتقرير المفتش العام للبنتاغون فانه  رغم تعهد ترامب بإبقاء القوات الأمريكية في سوريا لتأمين حقول النفط ، فإن مستقبل هذا الدعم لا يزال موضع شك.

وتشير الصحيفة إلى أن لدى داعش ميزة أساسية، فهو ينوي البقاء، في حين  أكد ترامب مرارًا على رغبته في الخروج من المنطقة تمامًا ؛ وفي الوقت نفسه ، تتطلع داعش الجيل القادم. أشار زيلين إلى أن 20.000 طفل دون سن الخامسة يعيشون في المخيمات في سوريا، تعرضوا لعمليات غسيل ادمغة، وداعش عازمة على نشر رؤيتها العنيفة. “هذا ليس فقط عن القتال.. هذا مشروع اجتماعي “.

مقالات ذات صلة

ماذا قال ملياردير إماراتي عن اللاجئين الفلسطينيين؟

الرمسة -(فريق التحرير)  لم يبد ما قاله  رجل الأعمال الإماراتي المعروف خلف الحبتور، عن إن اللاجئين الفلسطينيين لن يكون بمقدرتهم العودة إلى بلدهم على الإطلاق، صادماً...

افخم فنادق الاردن يتزين بالعلم الإماراتي بمناسبة اليوم الوطني – صور

الرمسة (عمان) تزين أفخم فنادق العاصمة الأردنية عمّان بالعلم الإماراتي بمناسبة اليوم الوطني التاسع والأربعين للدولة،. واضئيت  الوان العلم الإماراتي مساء الأربعاء 2/12/2020 على فندق الرويال...

كذب الاعلام العبري..وزير فلسطيني : إسرائيل حولت أموال المقاصة كاملة الى السلطة الفلسطينية

الرمسة -(رام الله) في تصريحات كذب فيها الاعلام العبري اعلن وزير الشؤون المدنية الفلسطيني  حسين الشيخ، الاعلام العبري واعلن اليوم الاربعاء عن تحويل  الحكومة الاسرائيلية...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

ماذا قال ملياردير إماراتي عن اللاجئين الفلسطينيين؟

الرمسة -(فريق التحرير)  لم يبد ما قاله  رجل الأعمال الإماراتي المعروف خلف الحبتور، عن إن اللاجئين الفلسطينيين لن يكون بمقدرتهم العودة إلى بلدهم على الإطلاق، صادماً...

افخم فنادق الاردن يتزين بالعلم الإماراتي بمناسبة اليوم الوطني – صور

الرمسة (عمان) تزين أفخم فنادق العاصمة الأردنية عمّان بالعلم الإماراتي بمناسبة اليوم الوطني التاسع والأربعين للدولة،. واضئيت  الوان العلم الإماراتي مساء الأربعاء 2/12/2020 على فندق الرويال...

كذب الاعلام العبري..وزير فلسطيني : إسرائيل حولت أموال المقاصة كاملة الى السلطة الفلسطينية

الرمسة -(رام الله) في تصريحات كذب فيها الاعلام العبري اعلن وزير الشؤون المدنية الفلسطيني  حسين الشيخ، الاعلام العبري واعلن اليوم الاربعاء عن تحويل  الحكومة الاسرائيلية...

“الامن الاوروبي” : محمد دحلان سيعود قريباً الى رام الله لمزاولة العمل السياسي

الرمسة- خاص  فاجأ موقع الشرطة الامنية الاوروبية متابعيه بخبر يتحدث عن عودة قريبة للقيادي الفلسطيني المنشق محمد دحلان إلى رام الله.  المفاجأة كاملة حقاً، نظراً لأن...

مسؤول في الإدارة الأمريكية: إسرائيل مسؤولة عن مقتل فخري زادة.. وإيران في موقف صعب بشان الرد

الرمسة -(متابعات) نقلت شبكة "سي ان ان" الامريكية عن مسؤول في الإدارة الأمريكية أن إسرائيل تقف خلف عملية اغتيال العالم النووي الإيراني البارز، محسن...