الجمعة, يناير 15, 2021

ردود فعل فلسطينية رافضة لإعادة العلاقات مع إسرائيل

الرمسة – (رام الله)
اعتبرت قوى وشخصيات فلسطينية قرار السلطة الفلسطينية بإعادة العلاقات مع اسرائيل ، يشكل حالة من التراجع ، ويساهم في المزيد من التطبيع مع الاحتلال الذي ما زال بمارس سياسته الاستيطانية والتوسعية .

وكان رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير الفلسطيني حسين الشيخ في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية (وفا) إنه “بناء على الاتصالات التي قام بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن التزام اسرائيل بالاتفاقيات الموقعة معها واستناداً لرسائل رسمية مكتوبة وشفوية وردت تؤكد التزام اسرائيل بذلك، تقرر إعادة مسار العلاقة كما كانت قبل 19 من آيار الماضي”.

واعتبرت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إعلان السلطة الوطنية عن إعادة مسار العلاقة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي استنادا للاتفاقات الموقعة يشكل خرقا واضحا لقرار اللجنة التنفيذية والقيادة الفلسطينية الذي أتخذ باجتماعها بتاريخ 2020/5/19.

ورأت الجبهة ان القرار الاخير يتناقض تماما مع مبادرة الرئيس الفلسطيني  محمود عباس والتي أكدت على الدعوة لعقد مؤتمر دولي بمشاركة الرباعية الدولية وعلى أساس ق ار ارت الشرعية الدولية، هذه المبادرة التي أدرجت على جدول أعمال اجتماعات مجلس الأمن الدولي والتي رحبت بها الدول دائمة العضوية باستثناء الولايات المتحدةالأمريكية.

وأشارت الجبهة إلى أن هذا القرار المفاجئ والمتسرع من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية سيؤدي إلى تكريس المرحلة الانتقالية وتصبح دائمة والتي اعتبرتها اللجنة التنفيذية وقرارات المجلسين الوطني والمركزي منتهية ونحن في حل منها، وبالتالي فإن الخيارات  المطروحة أمام القيادة الفلسطينية للمرحلة المقبلة يجب أن ترتكز إلى إستراتيحية سياسية جديدة ترسم الطريق نحو تجسيد الاستقلال والتحرر لا التمسك بخيار الاتفاقات الانتقالية الذي استمر بفعل الأمر الواقع، وأبطلته حكومة الاحتلال الإسرائيلي واقعيا وعمليابمسلسل التصعيد والإجراءات الاستيطانية وتهويد القدس وضمها.

ودعت الجبهة إلى ضرورة عقد اجتماعا للجنة التنفيذية لــــــ م.ت.ف برئاسة الأخ الرئيس محمود عباس لمناقشة قرار السلطة الوطنية وتداعياته على مستقبل الجهود الرامية إلى التوصل لإنهاء الانقسام والمصالحة الوطنية من خلال إجراء الانتخابات العامة التشريعية والرئاسية وللمجلس الوطني، باعتبار أن المنظمة ولجنتها التنفيذية مرجعية السلطة الوطنية

من جانبه وليد العوض، عضو المكتب السياسي لحزب الشعب، يوم الثلاثاء، إن مسار العلاقة مع إسرائيل كما كان عليه الحال سابقًا في ظل استمرار ممارسات إسرائيل يعتبر استخفاف مرفوض بكل المؤسسات الفلسطينية.

وأضاف، على صفحته “الفيس بوك”: إن ” الاعلان عن إعادة مسار العلاقة مع اسرائيل كما كان عليه الحال قبل 19/5/2020، في ظل اسمرار ممارسات اسرائيل الاستيطانية العدوانية، يمثل استخفاف مرفوض بكافة المؤسسات الفلسطينية”

وتابع: “خاصة اللجنة التنفيذية واجتماع القيادة التي اتخذت قرارات التحلل من كافة الاتفاقات مع دولة الاحتلال”

وأكد القيادي في حركة الجهاد الاسلامي داود شهاب، أن عودة السلطة للعلاقة مع إسرائيل، بما فيها التنسيق الأمني، يعد تراجعاً خطيراً وخروج عن مقررات الاجماع الوطني وانقلاب على مخرجات اجتماع الامناء العامين للفصائل.

وقال في تصريح صحفي: إن العودة إلى مسلسل التفاوض الكارثي والعلاقة مع “إسراييل” لا تختلف عن التطبيع بل هي السياسة التي أوصلت الدول العربية للتطبيع ووفرت للمطبعين فرصة ومناخا شجعهم على المضي في التطبيع حتى وصل الامر حدّ التحالف مع الاحتلال وتجاوز كل الثوابت العربية والقومية.

وأضاف: أن الأخطر من التطبيع هو التشجيع عليه وهذا سيكون جريمة كبرى ترتكبها السلطة ومنظمة التحرير وقيادة حركة فتح، وفق تعبيره.

وقال القيادي بالجبهة الشعبية كايد الغول، إن “عودة العلاقة مع الاحتلال ينسف كل جهود بالمصالحة، فهي ليست قضية إدارية بل مرتبطة ببرنامج سياسي.”

وقال النائب، أشرف جمعة، عبر صفحته على الفيسبوك: ” للأسف تمخض جبل اللقاءات الكبيرة عن ولادة فأرا صغيرا يحمل الجينات القديمة، لأن حليمة لم تتعلم فعادت لعادتها القديمة.”

وبدوره، أكد تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح: أن هذا الإعلان عن السلطة في رام الله هو بمثابة انقلابٍ على قرارات المجلسين الوطني والمركزي، التي حددت بوضوح ضرورة التحلل من كافة الاتفاقات الموقعة مع دولة الاحتلال ووقف التنسيق الأمني معها والبدء بإجراءات سحب الاعتراف بها”.

وأضاف، خلال بيان وصل أنه يمثل ارتداداً عن مخرجات اجتماع “الأمناء العامّون” للفصائل الفلسطيني الذي انعقد في سبتمبر الماضي بين بيروت ورام الله، ويُجهز على فرصة الحوار الفصائلي بما يعني استدامة الانقسام والفشل في تحقيق الوحدة الوطنية، ويعكس التمادي المحموم في الاستفراد والتفرد بالقرار الوطني”.

وتابع: “بأنه يؤكد أن ممارسة نهج “الحرد السياسي” ينم عن غياب النهج الوطني المتماسك، وهو نهجٌ يضر بالقضية الوطنية مقابل تحقيق مصالح للبعض من متنفذي السلطة المرتبطة من خلال علاقة متينة بدولة الاحتلال”.

ومن جهتها، أدانت حركة”حماس” قرار السلطة الفلسطينية العودة إلى العلاقة مع الاحتلال

وقالت: “إن قرار عودة التنسيق الصهيوني المجرم، ضاربةً عرض الحائط بكل القيم والمبادئ الوطنية، ومخرجات الاجتماع التاريخي للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية”.

وإعتبرت أن القرار يمثل طعنة للجهود الوطنية نحو بناء شراكة وطنية، واستراتيجية نضالية لمواجهة الاحتلال والضم والتطبيع وصفقة القرن، ويأتي في ظل الإعلان عن آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية في مدينة القدس المحتلة.

وأضافت: :إن السلطة الفلسطينية بهذا القرار تعطي المبرر لمعسكر التطبيع العربي الذي ما فتئت تدينه وترفضه”.

كما وطالبت حماس، السلطة الفلسطينية بالتراجع فورًا عن هذا القرار وترك المراهنة على بايدن وغيره، فلن يحرر الأرض، ويحمي الحقوق، ويطرد الاحتلال إلا وحدة وطنية حقيقية مبنية على برنامج وطني شامل ينطلق من استراتيجية المواجهة مع الاحتلال المجرم.

ومن ناحيتها، قالت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، إنها ترفض إعادة التنسيق الأمني مع حكومة الاحتلال والاستيطان.

وأكدت الحركة، على رفضها اعادة التنسيق الأمني مع حكومة الاحتلال و الاستيطان الإسرائيلية، مضيفة: “أن مخطط صفقة ترامب لتصفية القضية الفلسطينية وترسيخ التطبيع على حساب الحقوق الفلسطينية ما زال قائما ومخاطره واضحة لأن صاحبه الحقيقي هو نتنياهو والحركة الصهيونية التي صعدت الاستيطان والاعتقالات والقمع ضد الشعب الفلسطيني بشكل غير مسبوق في الفترة الحالية”.

مقالات ذات صلة

السلطة الفلسطينية تحدد مواعيد الانتخابات الرئاسية والتشريعية

الرمسة أعلنت الرئاسة الفلسطينية الجمعة تنظيم انتخابات عامّة، هي الأولى منذ نحو 15 عاماً، في شهري أيار/مايو وتموز/يوليو. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "وفا" أنّ رئيس...

ضاحي خلفان: لسنا بحاجة لمن يعطينا دروسا في الاسلام .. ومن رمانا بالكفر ليتقي الله في نفسه

الرمسة (دبي) رد الفريق ضاحي خلفان بن تميم نائب رئيس الشرطة والامن في دبي  على الداعية الكويتي عثمان الخميس دون ان يسميه وذلك بعد...

اول ناقلة إماراتية تستأنف رحلاتها بعد المصالحة .. “العربية للطيران” تعود إلى الدوحة

الرمسة أعلنت شركة العربية للطيران في إمارة الشارقة عن استئناف رحلاتها إلى العاصمة القطرية الدوحة بدءًا من 18 من كانون الثاني/يناير الجاري. وقالت الشركة في...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

السلطة الفلسطينية تحدد مواعيد الانتخابات الرئاسية والتشريعية

الرمسة أعلنت الرئاسة الفلسطينية الجمعة تنظيم انتخابات عامّة، هي الأولى منذ نحو 15 عاماً، في شهري أيار/مايو وتموز/يوليو. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "وفا" أنّ رئيس...

ضاحي خلفان: لسنا بحاجة لمن يعطينا دروسا في الاسلام .. ومن رمانا بالكفر ليتقي الله في نفسه

الرمسة (دبي) رد الفريق ضاحي خلفان بن تميم نائب رئيس الشرطة والامن في دبي  على الداعية الكويتي عثمان الخميس دون ان يسميه وذلك بعد...

اول ناقلة إماراتية تستأنف رحلاتها بعد المصالحة .. “العربية للطيران” تعود إلى الدوحة

الرمسة أعلنت شركة العربية للطيران في إمارة الشارقة عن استئناف رحلاتها إلى العاصمة القطرية الدوحة بدءًا من 18 من كانون الثاني/يناير الجاري. وقالت الشركة في...

نيويورك تايمز: وفاة طبيب ترامب الذى وصفه بالرئيس الأكثر صحة فى تاريخ الولايات

الرمسة (متابعات) توفي الدكتور هارولد بورنستين طبيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي وصفه بأنه "الرئيس الأكثر صحة" في تاريخ الولايات المتحدة. وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز"...

طائرات اسرائيلية مسيرة لحماية حدود الإتحاد الأوروبي

الرمسة (متابعات) أعلنت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية IAI أنها فازت بمناقصة، جنبًا إلى جنب مع شركة "ايرباص" Airbus، تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات لتأجير...