الأربعاء, يناير 20, 2021

“رويترز” : 3 مصادر تتوقع صدور توصية من لجنة تسيير اكسبو 2020 دبي بتأجيل الحدث لمدة عام

 

الرمسة –
نقلت وكالة ” رويترز” توقعات لثلاثة مصادر وصفتها بانها مطلعة بتأجيل معرض “إكسبو 2020 دبي” لمدة تصل إلى عام بسبب وباء فيروس كورونا العالمي.

واعربت المصادر  عن توقعاتها بان توصي لجنة تسيير “إكسبو 2020″، في اجتماع لاحق  بتأجيل الحدث مبينة ان اللجنة التي تضم مسؤولين من الإمارات ودول أجنبية تشارك في الحدث، ستوصي  بالتأجيل.

وقالت  رويترز ان مصدرين أبلغاها إن القرار النهائي والملزم بالتوصيات  سيتم اتخاذه خلال اجتماع يعقد في وقت لاحق بمشاركة الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض، الذي يشرف على الفعالية، بيد ان المصدرين قالا  أنه من غير المرجح أن يعارضوا اي توصية تصدر عن اللجنة بهذا الشأن.

وكان منظمو إكسبو 2020 دبي من خلال لجنة تسييره التي تضم الدول المشاركة بالحدث   بحثوا في اجتماع ثان لهم   تأجيل الحدث لمدة عام في ظل أثر “كوفيد – 19″ على العالم وفقا لتقرير نشرته عصر اليوم وكالة انباء الامارات الرسمية ” وام”.

واوضح التقرير ان اللجنة  ناقشت في اجتماعها   طلب المكتب الدولي للمعارض، وهو المنظمة الحكومية الدولية المسؤولة عن إكسبو الدولي، بدراسة  تأجيل افتتاح إكسبو 2020 لمدة عام ضمن الإطار القانوني المعمول به.

وقال التقرير ان المكتب الدولي للمعارض  سيعمل من الآن مع الدول الأعضاء ومنظمي إكسبو 2020 دبي للنظر في تغيير المواعيد مبينا  ان اللجنة  العامة للمكتب الدولي للمعارض لها  وحدها حق اتخاذ القرار النهائي بشأن التأجيل ، ومنوهًا الىى المادة 28 من اتفاقية المكتب الدولي للمعارض  التي تنص :”على أن أي تعديل في المواعيد يستلزم تصويت الدول الأعضاء بأغلبية الثلثين”.

واشار تقرير “وام” الى  ان لجنة تسيير اكسبو   ستواصل   تقييم الموقف والتشاور عن كثب مع جميع الجهات المعنية في دبي، وفي دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم.

وبين  ان الاجتماع جدد التأكيد على التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالعمل يدا بيد مع الشركاء الدوليين من أجل تنظيم إكسبو دولي يجسّد بصدق الغرض الذي تأسس من أجله، والمتمثل في أن يكون محفلا دوليا شاملا لمعالجة التحديات المشتركة والسعي إلى إيجاد حلول لتلك التحديات بروح التعاون الدولي والتضامن .. وتعزز هذه الظروف الحاجةَ إلى إكسبو 2020 كمحفل دولي، أكثر من أي وقت مضى.

بدورها قالت  وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي الاماراتي والتي تشغل كذلك منصب المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي  ريم بنت إبراهيم الهاشمي ان  الموقف يتطور بسرعة في العالم، وما زال لا يمكن التكهن بتطوراته، خلال الأسابيع الماضية.

واضافت :”  كنا نتشاور بصفة مستمرة مع الأطراف المعنية الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم، لمراجعة أثر “كوفيد – 19″ على خططنا وتجهيزاتنا لإكسبو 2020 دبي .. بينما ما زلوا ملتزمين بثبات على المشاركة في إكسبو 2020 دبي، فإن الكثير من البلدان تأثرت كثيرا بكوفيد-19، ومن ثم فقد عبّرت هذه البلدان عن حاجتها لتأجيل افتتاح إكسبو 2020 دبي لمدة عام، بما يسمح لها بالتغلب على هذا التحدي” ..

واضافت :” لقد استمعت لهم دولة الإمارات العربية المتحدة وإكسبو 2020 دبي .. وبروح التضامن والوحدة، فقد دعمنا مقترح طلب دراسة مسألة التأجيل لعام واحد خلال اجتماع لجنة التسيير اليوم.

وتابعت :”نتطلع إلى الترحيب بالعالم، الذي نثق تماما أن هذا التحدي سيزيده قوة وعزيمة بعد التغلب عليه .. وسنلتزم بالإجراءات القانونية للمكتب الدولي للمعارض والخاصة بقرار موعد إقامة إكسبو 2020 دبي” .

وقالت :”. يبقى التزامنا الجماعي ثابت وقوي لتنظيم إكسبو دولي يستجيب لمتطلبات المرحلة التي تمر بها الإنسانية ويستجيب لأولوياتنا المشتركة والملحّة .. نؤمن أن الإنسانية تحتاج إلى الاتحاد الآن أكثر من أي وقت مضى في ظل هذا التحدي العالمي، لكي نتذكر ما يجمعنا. ويظل هذا هو الطموح المشترك لجميع المشاركين في هذه النسخة من إكسبو الدولي”.

وأعرب ديميتري كريكنتزس، الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، عن ترحيبه بنهج منظمي إكسبو 2020 دبي وتوصيات لجنة التسيير .. وقال: يواجه العالم ظروفا استثنائية وغير مسبوقة .. ونتوقع جميعا استمرار التحديات في الأشهر القادمة .. اتفاق الجهة المنظمة وأعضاء لجنة تسيير إكسبو 2020 دبي اليوم على بحث خيارات تأجيل افتتاح إكسبو لمدة عام أمر مرحب به ..

وفقا لاتفاق باريس لعام 1928، فإن أي قرار بشأن إكسبو الدولي يجب أن يُتّخذ من خلال التعاون ويتم الاتفاق عليه بشكل جماعي من خلال تصويت الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض. سنمضي قدما في الإشراف على العملية بحيث تكون متوافقة مع قواعد ولوائح اتفاقية المكتب الدولي للمعارض ..أنا على يقين أننا سنتغلب معا على ما أسفرت عنه هذه الأزمة العالمية من تحديات. وقرار دولة الإمارات العربية المتحدة بدعم التأجيل لعام واحد إنما يصدُر عن واقعية، وانفتاح، والتزام بتقديم حدث يرقى إلى مستوى طموحنا المشترك .. كلنا ثقة في قدرة دولة الإمارات على استضافة إكسبو دولي يلهم الملايين ويسعدهم، في الوقت المناسب.

وقال بيونغ-أوه كوون، الرئيس التنفيذي للوكالة الكورية لتشجيع التجارة والاستثمار /كوترا/ والمفوض العام لجمهورية كوريا في إكسبو 2020 دبي: إن رؤية جميع المشاركين في إكسبو 2020 دبي وهم يجتمعون حاملين رسالة تضامن ودعم قوية أمر مشجع للغاية. إن إكسبو الدولي هو الحدث الذي يجتمع فيه العالم ليعرض أفضل ما قدمته الإنسانية .. وفي هذا الوقت الصعب في الكثير من الأماكن، بات مهما أكثر من أي وقت مضى أن يُبصر هذا الحدث النور بأفضل طريقة ممكنة وفي الوقت المناسب. نثمّن النهج الاستباقي للمنظمين ودعمهم الكامل.

وقال إريك لانكيه، المفوض العام لفرنسا في إكسبو 2020 دبي: نُشيد بمنظمي إكسبو 2020 دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة لانفتاحهم، ومشاركتهم الفعّالة، ودعمهم للمشاركين في هذه الظروف الاستثنائية التي نواجهها جميعا. جمْع الإنسانية في مكان واحد للاحتفاء بكل ما يوحدنا سيكون أكثر ضرورة من أي وقت مضى بعد انحسار هذه الجائحة .. ما زلنا ملتزمين تماما بالقيام بدورنا في جعل إكسبو الدولي هذا حدثا لا يُنسى بحق، يتيح للجميع تجربته والاستمتاع به. ولذا، فإننا نتفق تماما مع القرار الجماعي المتخذ اليوم بشأن النظر في أفضل الخيارات لنا كأسرة إكسبو.

وقال الدكتور مالك ديوب، المفوض العام للسنغال في إكسبو 2020 دبي: بوسعنا أن نرى أفضل ما لدى الإنسانية في أنحاء العالم، حيث يعمل الناس معا من أجل إنقاذ الأرواح واحتواء هذا الفيروس. يتمحور إكسبو الدولي حول أفضل ما تستطيع الإنسانية تقديمه. ونحن نتطلع إلى الالتقاء في دبي عندما تصبح الظروف مناسبة للاحتفال بما أثق أنه سيكون حدثا دوليا لا مثيل له.

وقال دودي إدوارد، المفوض العام لإندونيسيا في إكسبو 2020 دبي: إكسبو الدولي مكان يجتمع فيه العالم. وبعد عام خيّمت عليه أجواء العزلة والتباعد الاجتماعي، لكم أن تتخيلوا كيف سيكون العالم متشوقا لتواصل الإنسانية وتعاونها في 2021. تأمل إندونيسيا أن توافق الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض على التأجيل، ويمكننا جميعا أن نتطلع إلى غد أفضل وأكثر إشراقا في 2021.

وقال جاستين مكغوان، المفوّض العام لأستراليا في إكسبو 2020 دبي: إذا قررت الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض التأجيل، فإن هذا القرار سيمنحنا عاما إضافيا لنجعل هذه النسخة من إكسبو الدولي أكثر إلهاما.

خلال سنة، سيكون العالم مكانا مختلفا تماما، وسيكون إكسبو فرصة لتسليط الضوء على قدراتنا ورؤيتنا للمستقبل. في الوقت الحالي، نحتاج أن نوجه طاقاتنا إلى أمر آخر.

وقالت رويترز انه ووفقا  لتقديرات المنظمين فإنه كان من المتوقع أن يحضر الحدث نحو 11 مليون زائر من خارج الإمارات، ويوصف الحدث بأنه نموذج رائع للثقافة والأعمال والتكنولوجيا إذ من المقرر أن يضم أجنحة من 192 دولة ويشهد أيضا حفلات موسيقية وفعاليات أخرى.

وتابعت :”إكسبو 2020″ هو الحدث الكبير الأخير، الذي لا يزال من المقرر تنظيمه من الناحية الرسمية حاليا بعد قرار الأسبوع الماضي بتأجيل “أولمبياد طوكيو 2020” لمدة عام، وهو أول تأجيل من هذا النوع في التاريخ الحديث لهذه الألعاب.

.

مقالات ذات صلة

مخاوف من الذئاب المنفردة .. اجهزة الامن الامريكية تستبعد عنصرين من الحرس الوطني لصلتهم بجماعات يمينية

الرمسة يُنصب اليوم الاربعاء  جو بايدن وكامالا هاريس رئيسا للولايات المتحدة ونائبة له  في عاصمة مقفرة ينتشر ما سيجعل من هذا اليوم مناسبة لا...

لا شيء أكثر خصوصية من خطوبتي للرائع مايكل .. ابنة ترامب تعلن خطوبتها لشاب لبناني قبل ساعات من مغادرة البيت الابيض

 الرمسة (متابعات) أعلنت تيفاني، ابنة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب،  الثلاثاء، خطوبتها على صديقها الأمريكي لبناني الأصل، مايكل بولس. ويأتي إعلان تيفاني ترامب خطوبتها...

تجنب ذكر اسم بايدن في خطاب الوداع .. ترامب يطلب من الامريكيين الصلاة لنجاح الادارة الجديدة – فيديو

‏الرمسة (متابعات) طالب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء، في آخر يوم لرئاسته، بالصلاة من أجل نجاح الإدارة المقبلة في كلمة تضمنت أيضا أبرز إنجازات...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

مخاوف من الذئاب المنفردة .. اجهزة الامن الامريكية تستبعد عنصرين من الحرس الوطني لصلتهم بجماعات يمينية

الرمسة يُنصب اليوم الاربعاء  جو بايدن وكامالا هاريس رئيسا للولايات المتحدة ونائبة له  في عاصمة مقفرة ينتشر ما سيجعل من هذا اليوم مناسبة لا...

لا شيء أكثر خصوصية من خطوبتي للرائع مايكل .. ابنة ترامب تعلن خطوبتها لشاب لبناني قبل ساعات من مغادرة البيت الابيض

 الرمسة (متابعات) أعلنت تيفاني، ابنة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب،  الثلاثاء، خطوبتها على صديقها الأمريكي لبناني الأصل، مايكل بولس. ويأتي إعلان تيفاني ترامب خطوبتها...

تجنب ذكر اسم بايدن في خطاب الوداع .. ترامب يطلب من الامريكيين الصلاة لنجاح الادارة الجديدة – فيديو

‏الرمسة (متابعات) طالب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء، في آخر يوم لرئاسته، بالصلاة من أجل نجاح الإدارة المقبلة في كلمة تضمنت أيضا أبرز إنجازات...

عشية تنصيبه .. فيديو لوصول بايدن الى واشنطن

الرمسة (وكالات) وصل الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بعد ظهر الثلاثاء بالتوقيت المحلي إلى قاعدة أندروز العسكرية في ضاحية واشنطن، عشية أدائه اليمين. وحطت طايرة في...

فور وصوله العاصمة واشنطن .. بايدن يحضر مراسم لتكريم ضحايا كورونا

الرمسة (وكالات) أشرف الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن وصوله العاصمة واشنطن، الثلاثاء، عشية حفل تنصيبه الرئاسي ، على مراسم لتكريم أكثر من 400 ألف شخص...