الجمعة, مايو 7, 2021

سجال في الأردن بسبب منع التلفزيون عرض مسلسل ” أم الدراهم”

الرمسة – عمان
ما زال السجال قائما بشأن منع التلفزيون الأردني عرض مسلسل ” أم الدراهم”، بين قائل أن العرض جاء لإحتواء المسلسل على إسقاطات سياسية ومن رأى فيه ضعفاً فنياً. 

وقال مدير عام التلفزيون الأردني محمد بلقر أنه تم وقف عرض مسلسل “أم الدراهم” على شاشة التلفزيون الأردني بسبب رفضه من قِبل اللجنة الرقابية، حيث رفضته لجملة من الأسباب ولم تُجيز عرضه، مشيراً أنه لم يطلع على تلك الأسباب.

لكن نقيب الفنانين الأردنيين الأسبق، ساري الأسعد، الشريك في إنتاج العمل والممثل فيه، كشف عن بعض ملامح مسلسل أم الدراهم الذي تم منع عرضه من قبل ادارة التلفزيون الأردني، حيث كان مفترضاً أن يعرض في شهر رمضان،  بحجة أن هذا العمل الفني يحتوي على اسقاطات سياسية.

وقال الأسعد في تصريحات صحفية  إن المسلسل مقتبس عن عدة روايات عالمية، تم وضعها في قالب ريفي يحكي قصة قرية “أم الدراهم”، والتي تحتضن مزارعين وعمال ومرابين وفاسدين، بالاضافة إلى سماسرة يشكّلون معا “مجلس المخاتير”، فيما يُساعد هذا المجلس بدوره “المختار” على البطش بالمواطنين من أهل هذه القرية بهدف انتزاع أراضيهم ومشاركتهم في لقمة عيشهم.

وتابع الأسعد: “في نهاية العمل، يكون هناك ثورة على المختار بعد كشفه من قبل الأهالي، ويتم وضع مختار أخرس، وعند ذاك تثور ثائرة المختار السابق، فيحاول بكل قوته العودة إلى الواجهة للاستفادة من الميزات الممنوحة له، فتجري اعادة الانتخابات وتأتي المفاجأة بمقاطعة الناس للانتخابات وعدم مشاركة أي شخص فيها باستثناء المختار ومجلس المخاتير.

سجال في الأردن بسبب  منع التلفزيون عرض مسلسل " أم الدراهم"

ولفت إلى أن هناك مشاهد تم حذفها بالاتفاق مع ادارة التلفزيون قبل العرض، مبيّنا أنه ورغم أهمية تلك المشاهد إلا إنه كان يُقال “إن هذا المشهد يسقط على فلان، وهذا يسقط على علان”، متسائلا: “ما سبب هذا الرعب من الاعمال الدرامية؟“.

وختم الأسعد بالقول: “نحن في القرن الحادي والعشرين، لكننا عدنا للمربع الأول بسبب الادارات المرعوبة، ولا أعلم هل يتم مشاهدة الأعمال الدرامية السورية التي تطرح قضايا أعقد وأخطر مما نطرح، رغم وجود ادارات أكثر رقابة من عندنا؟”، مشيرا إلى أن هدف الدراما دائما محاولة اثارة القضايا كل حسب تفسيره وما يدور في الواقع.

التلفزيون يرد

من جانبه قال التلفزيون الأردني في بيان رد على تصريحات الأسعد بقوله: فوجئت مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردنية بهجمة الفنان ساري الاسعد على التلفزيون الاردني عبر العديد من وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بخصوص اعتذار التلفزيون الاردني عن قبول عرض مسلسل أم الدراهم بعد مراجعات متكررة مع المنتج للعمل ولعدة مرات حول تصويب مسار هذا العمل بدأ من اشارة المسلسل الى المحتوى بالمجمل، ولقد وجدت المؤسسة من باب حق الرد ولاطلاع المشاهدين على الامور بحقيقتها نوضح ما يلي :

ترفعت مؤسسة الاذاعة والتلفزيون عن الرد على مجمل ما كتب و ما صرح به على وسائل التواصل الاجتماعي خصوصاً ان هناك من يحاول استغلال الموضوع لمصالحه الخاصة مما قد يربك المشهد العام للدراما الاردنية وعلاقتها بالمؤسسة التي قدمت لهذا العام مجموعة من الاعمال الاردنية غير مسبوقة في الاعوام السابقة وخلال الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك 2021.

وأضاف البيان: لا ينكر التلفزيون الإردني بأن مسلسل أم الدراهم عرض على التلفزيون في وقت مبكر وأن قسم الرقابة الموضوعية أوصى بقبول هذا المسلسل كما ذكر الفنان ساري الأسعد في حملته الاعلامية ضد مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ولكن الاستاذ الفنان أغفل ما اشار له الرقيب بأن هذا المسلسل ضعيف إنتاجيا وضعيف على مستوى المعالجة الفنية اي ضعيف اخراجيا، وذلك بعد مشاهدة “7” حلقات من اصل المسلسل وانه أوصى بالشراء فقط دعما للفنان الاردني والمنتج الاردني خلافا لما ورد على لسان الفنان ساري الاسعد والذي يعلم تمام العلم بان التلفزيون لا يتوانى عن دعم وشراء أعماله باسعار مميزه اضافة الى شراء النصوص بنية التنفيذ وكان الفنان ساري الاسعد في الكثير من تفاصيل هذه الاعمال ممثلاً او شريكاً في الإنتاج اثناء فترة توليه منصب نقيب الفنانيين وعضو مجلس إدارة المؤسسة، كما أن التلفزيون الأردني في هذا العام وبناءً على قرار مجلس الإدارة قام التلفزيون الاردني بشراء “4” أعمال درامية أردنية وإنتاج عمل درامي بكوادر أردنية في جميع التخصصات، إضافة إلى شراء اعمال وثائقيه وبرامجية من منتجين اردنيين ومنها الشركة التي قامت على انتاج مسلسل أم الدراهم، علما أن جميع الاعمال التي تم شراؤها تعالج قضايا وطنية وتحمل في ثناياها رسائل موضوعية هامة وبسقف عال، كما في مسلسل ” بلاقي عندك شغل” الذي تطرق إلى قضية البطالة ووجه نقداً ودعوات المجتمع بالإهتمام بالشباب وتوفير فرص عمل مناسبة لهم ، بمعالجة درامية معقولة وتليق بعقلية المشاهد.

وتابع: حين نتحدث عن الدراما يجب ان نعود أولاً الى الأساس ” مأساة تؤدي إلى الحزن أو ملهاة تؤدي الى الفرح”، “كوميديا تؤدي الى الضحك” ولها شروط مكان وزمان وقد تخضع الى الفنتازيا احيانا وصولا الى الهدف الأوحد منها ” الإضحاك” لكن حين يلوى عنق الكوميديا وصولا الى استغلال المشاهد تحت إسمها تصبح شيئاً آخر، في المسلسل المذكور لا زمان ولا مكان ولا تناغم بين المكان والحوار ولا المكان والملابس، والكثير من المغالطات الدرامية.

وأكد إن المؤسسة في رسالتها تعتمد على ثوابت الدولة الاردنية في الحفاظ على منظومة القيم والعادات والتقاليد وما كانت القرية يوماً كما قدمها المسلسل على مر تاريخ الدولة ( القرية الاردنية عنوان للعفة والتكافل واحترام الآخر ) فاي دراما واي رسالة من وراء هذا المسلسل.

وأشار البيان إلى ان من غرابة القول ما ذهب اليه الفنان ساري الاسعد بأن هناك متنفذين أثروا في قرار لجنة الرقابة وهو يعلم جيداً مدى حرص قسم الرقابة في المؤسسة على الالتزام بالموضوعية والحياد اتجاه الاعمال الفنية وسبق له ان كان على اطلاع بحيادية الرقابة واستقلالية قرارها وإن شاء ذكرناه بمسلسل “الوسواس” الذي قدم للتلفزيون الاردني لنفس المخرج ومن بطولته، وعرف الالتزام بمبادىء وأسس الرقابة الموضوعية التي تمثل السياسة العامة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون ومدى حرصها على المواءمة بين التقدير ومصلحة الفنان بما لا يتعارض مع المصلحة العليا للوطن وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

وأضاف: كما توكد مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردنية بانها لم تصرح على لسان مديرها العام او اي من اداراتها برفض المسلسل لاسباب سياسية او اسقاطات اشار لها الفنان ساري الاسعد عبر المنصات المختلفة، وقد تواصلنا طوال الفترة الماضية مع المنتج لاطلاعه على ملاحظات الرقابة الموضوعية التي وصلت الى (101) تعديل، وتحتوي على مواضيع لا تتفق ومجتمعنا الاردني.

وختم البيان بالقول:  ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون حريصة على المواءمة في المصلحة العامة للمشاهد الاردني الذي ينتظر منا تقديم ما يحترم ارثه من عادات وتقاليد وافكار كما هي للمنتج والفنان الاردني. 

 

مقالات ذات صلة

كورونا سيبقى معنا للأبد إلا إذا..؟

الرمسة - متابعات يتساءل كثيرون: هل سيبقى فيروس كورونا معنا للأبد؟ للاجابة على هذا السؤال بعد أكثر من عام من تفشي الجائحة طرح موقع "sciencealert"...

شاهد ..مستعمرون صهاينه يطلقون الرصاص الحي على الفلسطينيين خلال مواجهات في الشيخ جراح بالقدس

الرمسة - القدس المحتلة اطلق مستعمرون صهاينة ، مساء يوم الخميس، الرصاص الحي صوب مجموعة من الشبان في حي الشيخ جراح، بالقدس المحتلة. واظهر مقطع...

حمادة فراعنة يكتب : نعم دفاعا عن الرئيس الفلسطيني

بقلم حمادة فراعنة وثيقة أكيد مزورة، شُغل أجهزة معادية، ضخ منظم بهدف تشويه كل ما هو فلسطيني، عبارة عن وثيقة يدعي من حصل عليها من...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

كورونا سيبقى معنا للأبد إلا إذا..؟

الرمسة - متابعات يتساءل كثيرون: هل سيبقى فيروس كورونا معنا للأبد؟ للاجابة على هذا السؤال بعد أكثر من عام من تفشي الجائحة طرح موقع "sciencealert"...

شاهد ..مستعمرون صهاينه يطلقون الرصاص الحي على الفلسطينيين خلال مواجهات في الشيخ جراح بالقدس

الرمسة - القدس المحتلة اطلق مستعمرون صهاينة ، مساء يوم الخميس، الرصاص الحي صوب مجموعة من الشبان في حي الشيخ جراح، بالقدس المحتلة. واظهر مقطع...

حمادة فراعنة يكتب : نعم دفاعا عن الرئيس الفلسطيني

بقلم حمادة فراعنة وثيقة أكيد مزورة، شُغل أجهزة معادية، ضخ منظم بهدف تشويه كل ما هو فلسطيني، عبارة عن وثيقة يدعي من حصل عليها من...

الصاروخ الصيني التائه يمر فوق ⁧‫مصر‬⁩ الساعة ١١ من هذه الليلة.

الرمسة - متابعات أشارت تقارير مصرية ، إلى ان  الصاروخ الصيني التائه سيمر  فوق مصر، الليلة، الساعة 11 مساءً بتوقيت القاهرة، واستمراره لمدة 8...

إطلاق أول منصة إعلامية إسرائيلية برئاسة تحرير صحفي خليجي

كشف الصحفي الإماراتي محمود العوضي، عن إطلاق منصة إعلامية عربية -عبرية داخل إسرائيل، على أن يتولى رئاسة تحريرها كأول خليجي يرأس وسيلة إعلامية إسرائيلية،...