السبت, يناير 16, 2021

سياسي مخضرم يحب رائحة شعر النساء ..من هو جو بايدن

 

 الرمسة –
يتصاعد التنافس في السباق للفوز بالرئاسة الأمريكية بين المرشح الديمقراطي جو بايدن والرئيس الأمريكي الحالي الجمهوري دونالد ترامب .

جو بايدن قد يحرم ترامب من فرصة البقاء في البيت الابيض لأربع سنوات أخرى.

ويعرف بايدن بأنه سياسي ديمقراطي مخضرم، له حضوره في السياسة الأمريكية منذ سبعينيات القرن الماضي، كما عمل نائبا للرئيس إبان حكم الرئيس السابق باراك أوباما للفترة من 2009 إلى 2017.

وبايدن في الـ 77 من العمر وفي حال فوزه سيصبح الرئيس الأكبر سنا في تاريخ الولايات المتحدة.

بالنسبة إلى مؤيديه هو خبير في السياسة الخارجية وصاحب عقود من الخبرة في واشنطن وهو متحدث مقتدر صاحب لسان فصيح بمقدوره الوصول إلى الناس العاديين ورجل واجه بشجاعة مآس شخصية كبيرة عديدة.

بالنسبة لمناوئيه هو ابن مؤسسة الحكم في واشنطن وصاحب زلات لا تصدق (لديه أيضاً ميل غريب إلى شم شعر النساء) فهل يملك ما يلزم لطرد ترامب من البيت الأبيض؟

رسميا، جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي في مواجهة ترامب.

دخل بايدن معترك السياسة قبل ولادة العديد من الناخبين الحاليين.

بايدن ليس غريباً عن الحملة الانتخابية، فقد بدأت مسيرته المهنية في واشنطن في مجلس الشيوخ الأمريكي عام 1973 (قبل 47 عاماً) وقاد أول حملة لانتخابات الرئاسة في عام 1987 (قبل 33 عاماً).

يملك القدرة على جذب الناخبين والاقتراب من قنبلة موقوتة قابلة للانفجار ليقف على بعد جملة واحدة من كارثة.

بايدن متحدث حماسي امام الحشود لكنه يرتكب بعض الهفوات التي تتحول الى عناوين في وسائل الاعلام

كرر خلال التجمعات الانتخابية قوله: “كان أسلافي يعملون في مناجم الفحم في شمال شرق ولاية بنسلفانيا” وأنه غاضب لأنهم لم يحصلوا على الفرص التي يستحقونها في الحياة.

لم يكن أي من أسلافه من عمال مناجم الفحم فقد سرق هذه المقولة والعديدة غيرها من خطابات السياسي البريطاني العمالي نيل كينوك الذي كان أقاربه عمال مناجم فعلاً. وكانت تلك مجرد واحدة من بين العديد مما بات يعرف باسم “قنابل جو”.

وقال عام 2012 أمام حشد كبير متفاخراً بتجربته السياسية: “يمكنني القول أنني عرفت ثمانية رؤساء، ثلاثة بشكل حميمي” مما فهم من هذا الكلام أنه مارس الجنس معهم بدلاً من كونهم مجرد أصدقاء مقربين.

خلال الفترة ما بين 2009 الى 2017 كان بايدن نائبا للرئيس أوباما

وبصفته نائباً للرئيس أوباما في عام 2009 أثار الفزع لدى الناس عندما قال هناك “احتمالا بنسبة 30 في المائة أننا سنخطئ في تعاملنا مع المسألة الاقتصادية”.

وربما كان محظوطاً لأنه تم اختياره ليكون نائباً لأول رئيس أسود في تاريخ الولايات المتحدة رغم أنه وصفه بأنه “أول أميركي أفريقي طليق اللسان ولامع ونظيف ووسيم”.

ورغم ذلك يحظى بايدن بشعبية كبيرة بين الناخبين السود خلال حملة الانتخابات الرئاسية الحالية ولكن في الآونة الأخيرة ظهر في برنامج محادثة في ضيافة مذيع اسود وتطور الحديث وكاد أن يقع في ورطة كبيرة بعد أن ادعى: “إذا كانت لديك مشكلة في معرفة فيما اذا كنت ستصوت لي أم لترامب ، فأنت لست أسود “.

جو بايدن ينفي مزاعم الاعتداء الجنسي على معاونة له منذ 30 سنة

أثارت هذه الجملة عاصفة إعلامية اجبرت فريق مستشاريه على محاولة التقليل من فكرة أن حصوله على أصوات الأمريكيين من أصل أفريقي أمر مسلم به.

خلال حديثه الاذاعي مع الناشط الاسود شارلمان ثا كاد ارتكب بايدن هفوة كبيرة

من السهل أن ترى لماذا كتب صحفي في مجلة نيويورك العام الماضي أن “الكلام الذي يتحدث به بايدن دون أن يفكر مليا بما يقوله بات الشغل الشاغل لفريق حملته بأكمله ويركز على تجنبه بأي ثمن”.

بايدن صاحب الحملات المخضرم يتمتع بالقدرة على التعامل السلس مع الناخبين

ولكن هناك جانب آخر لمهاراته الخطابية في عالم يضم الكثير من الساسة الآليين الذين يتكلمون كما يملى عليهم. بايدن هو شخص حقيقي يتكلم بما هو مؤمن به.

ويقول إن التلعثم الذي كان يعاني منه في مرحلة الطفولة جعله يكره القراءة من جهاز عرض الخطابات المعد سلفاً وبدلاً من ذلك يفضل أن يتحدث من القلب.

بايدن قادر على اثارة مشاعر تجمع من العمال ذوي الياقات الزرقاء عبر خطاب مباشر وتلقائي وبعدها يختلط بالحشد فيصافح ويربت على الظهور ويلتقط صور شخصية مثل نجم روك بشعر فضي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي جون كيري لمجلة نيويوركر: “إنه يجذبهم ويحتضنهم معنوياً وجسدياً أحياناً”. “إنه سياسي قريب من القلب وكل ذلك حقيقي وبلا تمثيل أو تصنع”. ولكن كيف بات يشعر باللمس فعلاً أصبح مصدر متاعب ومشاكل لبايدن”.

تقدمت ثمان سيدات العام الماضي واتهمن بايدن باللمس أو المعانقة أوالتقبيل غير اللائق، وقامت القنوات الإخبارية الأمريكية بنشر مقاطع عن طريقته الشخصية اللصيقة في تحية النساء في المناسبات العامة والتي يبدو أنها تتضمن أحياناً شم شعرهن. ورداً على ذلك، تعهد بايدن بأن يكون “أكثر حرصاً” في تعاملاته مع الآخرين.

ورغم ذلك في مارس/آذار الماضي زعمت تارا ريد أنه أسند ظهرها إلى الحائط واعتدى عليها جنسياً قبل 30 عاماً عندما كانت تعمل في مكتبه..

ونفى بايدن هذا الاتهام وأصدرت حملته بياناً قالت فيه: “لم يحدث هذا على الإطلاق”.

سوف يشير الديموقراطيون الذين يدافعون عن مرشحهم الرئاسي إلى أن أكثر من اثنتي عشرة امرأة اتهمن علناً الرئيس ترامب بالقيام بإعتداءات جنسية مختلفة عليهن. ولكن هل يمكن تحويل هذه المسألة المهمة الى مجرد لعبة أرقام؟

منذ ظهور حركة #MeToo يصر الديمقراطيون بمن فيهم بايدن على أن المجتمع يجب أن يصدق النساء وأي محاولة للتهوين من الادعاءات ضده ستترك العديد من النشطاء غير مرتاحين للغاية.

وقالت ريد في مقابلة تلفزيونية حديثة: “لقد كان وكيله يقول أشياء مروعة عني وعبر وسائل التواصل الاجتماعي”.

“لم يكن هو نفسه الذي يقوم بذلك. هناك قدر من النفاق لدى القائمين على حملته عندما يقولون إن الحملة آمنة، لا إنها ليست آمنة”. وقد رفضت حملة بايدن هذا الادعاء.

في انتخابات 2016 فاز ترامب على هيلاري كلينتون رغم ان ترامب لا خبرة سياسية سابقة لديه

على الرغم من أن الأمر بات في طيات الماضي لكن أنصاره يأملون أن أسلوبه الأقل تكلفاً والأقرب الى الناس العاديين سوف يمنعه من الوقوع في الفخ نفسه مثل العديد من المرشحين الديمقراطيين السابقين للرئاسة.

فهو صاحب خبرة كبيرة في العمل السياسي في العاصمة، أمضى فيها ثلاثة عقود عضواً في مجلس الشيوخ وثماني سنوات كنائب للرئيس أوباما، لكن هذا النوع من السيرة الذاتية الطويلة غير مفيدة دائماً.

مقالات ذات صلة

تحذير غير مسبوق .. لندن وباريس وبرلين: انتاج ايران لمعدن اليورانيوم له جوانب عسكرية خطيرة

الرمسة أعلنت بريطانيا وفرنسا وألمانيا عن غياب أي مبررات من الناحية المدنية لقرار إيران بدء إنتاج معدن اليورانيوم، محذرة من أن لهذا الإنتاج جوانب...

50 عاما على بناء السد العالي .. حكاية مجد غيرت وجه الحياة في مصر حققها ضابط اسمر فارع الطول – فيديو وصور.

الرمسة احتفلت مصر امس الجمعة  15 يناير بمرور 50 عاما على افتتاح اعظم مشروع في القرن العشرين وأحد أهم المشاريع العملاقة في العصر الحديث وهو السد...

الولايات المتحدة تصنف الإمارات والبحرين كـ “شريكين رئيسيين” في مجال الأمن

الرمسة صنفت الولايات المتحدة في بيان صادر عن البيت الأبيض الإمارات العربية المتحدة و البحرين  كـ "شريكين أمنيين رئيسيين" للولايات المتحدة  في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت. وقال...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

تحذير غير مسبوق .. لندن وباريس وبرلين: انتاج ايران لمعدن اليورانيوم له جوانب عسكرية خطيرة

الرمسة أعلنت بريطانيا وفرنسا وألمانيا عن غياب أي مبررات من الناحية المدنية لقرار إيران بدء إنتاج معدن اليورانيوم، محذرة من أن لهذا الإنتاج جوانب...

50 عاما على بناء السد العالي .. حكاية مجد غيرت وجه الحياة في مصر حققها ضابط اسمر فارع الطول – فيديو وصور.

الرمسة احتفلت مصر امس الجمعة  15 يناير بمرور 50 عاما على افتتاح اعظم مشروع في القرن العشرين وأحد أهم المشاريع العملاقة في العصر الحديث وهو السد...

الولايات المتحدة تصنف الإمارات والبحرين كـ “شريكين رئيسيين” في مجال الأمن

الرمسة صنفت الولايات المتحدة في بيان صادر عن البيت الأبيض الإمارات العربية المتحدة و البحرين  كـ "شريكين أمنيين رئيسيين" للولايات المتحدة  في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت. وقال...

السلطة الفلسطينية تحدد مواعيد الانتخابات الرئاسية والتشريعية

الرمسة أعلنت الرئاسة الفلسطينية الجمعة تنظيم انتخابات عامّة، هي الأولى منذ نحو 15 عاماً، في شهري أيار/مايو وتموز/يوليو. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "وفا" أنّ رئيس...

ضاحي خلفان: لسنا بحاجة لمن يعطينا دروسا في الاسلام .. ومن رمانا بالكفر ليتقي الله في نفسه

الرمسة (دبي) رد الفريق ضاحي خلفان بن تميم نائب رئيس الشرطة والامن في دبي  على الداعية الكويتي عثمان الخميس دون ان يسميه وذلك بعد...