الأربعاء, نوفمبر 25, 2020

فيينا.. منذ الحرب العالمية صوت الرصاص يرتفع على صوت الموسيقى

 

الرمسة – (فيينا)
لاول مرة منذ الحرب العالمية الثانية يرتفع صوت الرصاص في مدينة فينا على من صوت الموسيقى الهادئة ، بعد ان شهدت المدينة هجوما على كنيس هيودي وستة مناطق اخرى .
وفي الوقت الذي لم تشير اي معلومة لمقتل يهودي واحد ، الا ان الهجوم والذي اتهم فيه ما يعرف بتنظيم الدولة الاسلامية “داعش” جاء كصدمة كبيرة لسكان المدينة الهادئة المشهورة بالموسيقى والهدوء والجمال.
تصريحات المسؤولين..

وقال مستشار النمسا، سيباستيان كورتز، أن منفذي هجوم فيينا الإرهابي مجهزون جيدا بالأسلحة وتلقوا تدريبات على مستوى عال.وقال كورتز، في تصريح نلفزيوني: “تم القضاء على مجرم واحج، لكن الباقي لا يزالون طلقاء على ما يبدو. تفيد المعلومات المتوفرة حتى الآن بأنهم مزودون جيدا جدا بالأسلحة وبحوزتهم بنادق وهم تلقوا تدريبات على مستوى عال. هذا بالتأكيد عمل إرهابي”.
وشدد على أن التهديد في وسط فيينا لا يزال قائما، مشددا على ضرورة بقاء الناس في بيوتهم، وأعرب عن أمله في أن تستمر العملية الخاصة لملاحقة المهاجمين عدة ساعات على حد أقصى مع أن تتم العودة للحياة الطبيعية الثلاثاء.

اعلان الشرطة النمساوية..

أعلنت الشرطة النمساوية أنّ مسلّحين أطلقوا النار، ليل الإثنين، في ستّة مواقع مختلفة في وسط العاصمة فيينا، في هجوم أسفر عن قتيلين بينهما أحد منفّذي الهجوم، أما الآخر كان أحد المارة.
ونقل نحو 15 شخصا أصيبوا خلال الهجوم الذي وقع قرب كنيس يهودي في العاصمة، للعلاج بمستشفيات فيينا، بينما قالت وكالة رويترز للأنباء إن 7 منهم على الأقل في حالة حرجة.
وقالت الشرطة في تغريدة على تويتر إنّه “حصل إطلاق نار في ستّة مواقع” محيطة بالكنيس وقد “توفي شخص واحد وأصيب ” آخرون بجروح، مشيرة إلى أنّ “عناصر الشرطة أطلقوا النار على مشتبه به وأردوه قتيلاً”.
وقال وزير الداخلية النمساوي، في حديث لتلفزيون “ORF” إن هناك اعتقادا بأن الدافع وراء الحادثة إرهابي.
وأضافت التغريدة أنّ الهجوم الذي وقع في الساعة الثامنة مساء، شارك فيه “العديد من المشتبه بهم المسلّحين ببنادق”.
ووصف وزير الداخلية النمساوي، كارل نيهامر، اليوم الثلاثاء، المهاجم الذي قضت عليه الشرطة في حدث هجوم وسط فيينا يوم أمس الاثنين بأنه “إرهابي إسلامي”.
وقال نيهامر في مؤتمر صحفي “شهدنا هجوما مساء أمس من إرهابي إسلامي واحد على الأقل، ولم تشهد النمسا هجوما كهذا منذ عقود”.
وأضاف نيهامر، أن الجاني كان يرتدي حزاما ناسفا… ومسلحا ببندقية.

ارتفاع عدد القتلى .. واتهام داعش

وتشير اخر المعلومات الى ارتفاع حصيلة هجوم العاصمة النمساوية فيينا، الذي وقع، مساء الإثنين، إلى اربعة قتلى و15 جريحا، فيما رجحت التحقيقات الأولية للشرطة أن منفذ الهجوم الذي قتل من أنصار تنظيم “داعش”. الامر الذي اكده وزير الداخلية النمساوي ، صباح اليوم الثلاثاء، بقوله إن منفذ هجوم فيينا الذي قتلته الشرطة بعد اعتداء مساء الإثنين كان من “أنصار” تنظيم “داعش”.

وقال نيهامر خلال مؤتمر صحافي “إنه شخص متطرف كان يشعر بأنه قريب إلى تنظيم الدولة الإسلامية”، فيما ارتفعت حصيلة القتلى جراء الهجوم إلى ثلاثة هم رجلان وامرأة بحسب آخر معلومات صادرة عن الشرطة أفادت عن وفاة رجل ثان متأثرا بجروحه.

وسبق أن أعلنت الشرطة النمساوية عن مقتل شخصين وإصابة آخرين بهجمات مسلحة استهدفت 6 مواقع في محيط الكنيس المركزي لليهود في العاصمة فيينا، مساء الإثنين.
وأوردت وسائل إعلام نمساوية أن الهجوم نفذه عدد من المسلحين؛ قتل أحدهم واعتقل آخر، في حين لاذ الباقون بالفرار.

وقالت وكالة رويترز نقلا عن وزير الداخلية إن ضابط شرطة أصيب بجروح خطيرة في إطلاق النار وسط فيينا.

وأعلنت وزارة الداخلية النمساوية، أنه تم تفتيش منزل المهاجم وتلقت السلطات حوالي 20 ألف مقطع فيديو من موقع الهجوم، شوهد بعض منها.

تبادل إطلاق نار..

وأظهرت مصورة تفاصيل تبادل إطلاق نار في وسط العاصمة النمساوية، حيث أفادت وسائل إعلام محلية بوقوع هجوم على كنيس يهودي وإطلاق أعيرة نارية، وسط أنباء عن تفجير أحد المهاجمين لنفسه.
وكشفت المقاطع المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، مهاجمي الكنيس وهم يفرون من موقع الهجوم وهم يحملون الأسلحة، فيما تقوم الشرطة بمطاردتهم، ويسمع في المقاطع المتداولة أصوات إطلاق رصاص كثيف.

وبحسب المعلومات المتوفرة، كان هناك عدد من المهاجمين، أصيب أحدهم بالرصاص. واستخدم المهاجمون أسلحة نارية طويلة الماسورة. كما تستمر عملية القبض على المجرمين، ويشارك فيها معظم رجال الشرطة والجيش في المدينة.
يُذكر أن إطلاق النار وقع في ست مناطق في المدينة، وأشارت وزارة الداخلية النمساوية، أنها وسعت نطاق البحث عن الإرهابيين، لأنها لا تستبعد أنهم تمكنوا من مغادرة فيينا.

اروبا تندد

نددت عدة دول أوروبية بالهجوم الذي تشهده العاصمة النمساوية، فيينا، ليل الإثنين، في حين اتخذت دولة إجراءات للبحث عن المطلوبين، في الهجوم الذي يشتبه بأن دوافعه إرهابية، والذي تسبب بمقتل شخصين على الأقل، أحدهما مشتبه بضلوعه في الهجوم.
وقد أعلنت الشرطة التشيكية أنها باشرت إجراءات تفتيش على الحدود مع النمسا.
وقال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، إنّ الاتحاد الأوروبي “يدين بشدة الهجوم المروّع” قرب كنيس وسط فيينا، واصفاً إياه بـ”العمل الجبان”.
وقال ميشال في تغريدة على تويتر إنّ “أوروبا تدين بشدة هذا العمل الجبان الذي ينتهك الحياة وقيمنا الإنسانية. أتعاطف مع الضحايا ومع سكّان فيينا بعد الهجوم المروّع هذا المساء. نحن نقف إلى جانب فيينا”.
من جهته، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنّ “على أعدائنا أن يدركوا مع من يتعاملون. لن نتنازل عن شيء”.
وقال ماكرون في تغريدة بالفرنسية وبالألمانية “نحن الفرنسيون نشاطر الشعب النمساوي مشاعر الصدمة والألم (…) بعد فرنسا، ها هو بلد صديق يتعرّض للهجوم. إنّها أوروبا الخاصة بنا. على أعدائنا أن يدركوا مع من يتعاملون. لن نتنازل عن شيء”.
تعليق ماكرون أتى في سياق مقتل مدرس فرنسي بعد إظهار رسوم كاريكاتورية للنبي محمد، في حادثة أشعلت جدلا واسعا.

تنديد عالمي ..

رئيس الوزراء البريطاني، بورس جونسون، إنه “مصدوم بشدة من الهجمات المريعة التي وقعت في فيينا الليلة”، مشيرا إلى أن “المملكة المتحدة تقف متحدة مع النمسا ضد الإرهاب”.
وشدّد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، على ضرورة “عدم الاستسلام للكراهية التي تسعى لاستهداف مجتمعاتنا”
وجاء في تغريدة للوزير الألماني “نتضامن مع الجرحى ومع الضحايا في هذه الساعات الصعبة”، معتبراً أنّ نطاق الأعمال الإرهابية لم يتّضح بعد، ومشيراً إلى “أنباء صادمة ومروّعة” ترد من النمسا حيث أوقع الاعتداء قتيلين أحدهما مشتبه به، وفق الشرطة النمساوية.
واستنكر رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيب كونتي، الهجوم بشدة إنه “لا توجد مساحة للكراهية والعنف في منزلنا الأوروبي المشترك”، كما قال وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، في تغريدة إن “أوروبا يجب أن تظهر ردة فعل” بعد “الهجوم الجبان.

مقالات ذات صلة

في ثاني هجوم خلال اسبوع .. غارات جوية إسرائيلية قرب دمشق (فيديو)

الرمسة (وكالات) أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أنّ سلاح الجوّ الإسرائيلي شنّ ليل الثلاثاء غارات قرب العاصمة دمشق اقتصرت أضرارها على الماديّات. ونقلت سانا عن...

أزمة محمد رمضان تتفاعل..مع كل تغريده يكتبها للدفاع عن نفسه

  الرمسة (متابعات)  أزمة  الصور"الفضيحة" للفنان المصري، محمد رمضان، مع ثلاث شخصيات إسرائيلية في حفل أقيم مؤخرا في إمارة دبي تتفاقم  مع كل تغريدة يكتبها الممثل...

قبل دخول الإعفاء من التأشيرة حيز التنفيذ.. تصاريح دخول إسرائيلية لجميع الركاب إلى الإمارات

الرمسة (القدس المحتلة) في خطوة بدت مفاجئة أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أمس الإثنين، أنّه تم الاتفاق مع نظيرتها الإماراتية على خطة تسمح للإسرائيليين بالسفر...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

في ثاني هجوم خلال اسبوع .. غارات جوية إسرائيلية قرب دمشق (فيديو)

الرمسة (وكالات) أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أنّ سلاح الجوّ الإسرائيلي شنّ ليل الثلاثاء غارات قرب العاصمة دمشق اقتصرت أضرارها على الماديّات. ونقلت سانا عن...

أزمة محمد رمضان تتفاعل..مع كل تغريده يكتبها للدفاع عن نفسه

  الرمسة (متابعات)  أزمة  الصور"الفضيحة" للفنان المصري، محمد رمضان، مع ثلاث شخصيات إسرائيلية في حفل أقيم مؤخرا في إمارة دبي تتفاقم  مع كل تغريدة يكتبها الممثل...

قبل دخول الإعفاء من التأشيرة حيز التنفيذ.. تصاريح دخول إسرائيلية لجميع الركاب إلى الإمارات

الرمسة (القدس المحتلة) في خطوة بدت مفاجئة أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أمس الإثنين، أنّه تم الاتفاق مع نظيرتها الإماراتية على خطة تسمح للإسرائيليين بالسفر...

شاهد .. “طليب” تحتفي بفوزها بعضوية الكونغرس بـ”مقلوبة” فلسطينية – صورة

الرمسة (متابعات) احتفلت ، النائبة الأمريكية ذات الأصول الفلسطينية رشيدة طليب ، بتأكيد إعادة انتخابها رسميا عضوة بمجلس النواب، بإعداد طنجرة من أكلة "مقلوبة الدجاج"...

الشخرة: الإصابات بفيروس “كورونا” قد تصل في فلسطين لـ3000 حالة يومياً

الرمسة - (رام الله) توقع الدكتور كمال الشخرة الناطق باسم وزارة الصحة، مسؤول ملف “كورونا” ، زيادة اعداد الاصابات بفيروس كورونا في فلسطين لتصل لــ3000...