الخميس, فبراير 25, 2021

في يوم الإفلات من العقاب..الأمم المتحدة: 1200 صحفي قتلوا في 14 عاماً

 

الرمسة –
كشف تقرير للأمم المتحدة عن مقتل 1200 صحفي في السنوات الأربع عشرة الماضية (2006 – 2019)، أثناء أداء واجبهم الإعلامي وإيصال المعلومة إلى الجمهور العام.و في تسع حالات من كل عشر، يُفلت القتلة من العقاب.

ويُعقد المؤتمر العالمي لحرية الصحافة 2020 يومي 9 و 10 كانون الأول/ديسمبر 2020 ، بدعوة من منظمة اليونسكو ومملكة هولندا ، احتفاء باليوم العالمي لحرية الصحافة (3 أيار/مايو) واليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين (2 نوفمبر/تشرين الثاني) في شكل جديد ومبتكر، يدمج العناصر الرقمية والعناصر الشخصية.

وحذر التقرير من أن يؤدي هذا الافلات من العقاب إلى مزيد من القتل، فضلا عن أنه غالبًا أحد أعراض تفاقم النزاع وانهيار القانون والأنظمة القضائية.

وبين ان هذه الأرقام لا تشمل العدد الكبير من الصحفيين الذين يتعرّضون يوميا لاعتداءات غير مميتة، بما في ذلك التعذيب، وحالات الاختفاء القسري، والاعتقالات الاعتباطية، والترهيب والتحرّش في أوقات النزاع والسلم على حد سواء. وإضافة إلى ذلك، تواجه النساء الصحفيات مخاطر محددة تشمل الاعتداءات الجنسية .

وخلال العقد الماضي، لم تجر إدانة مرتكبي الاعتداءات ضد العاملين في وسائل الإعلام سوى في إطار قضية واحدة من أصل عشر قضايا، الأمر الذي يثير القلق. فالإفلات من العقاب يُشجع مرتكبي الجرائم وتكون له، في الوقت عينه، آثار رهيبة على المجتمع ككل، بما في ذلك الصحفيين أنفسهم. والإفلات من العقاب يغذّي حلقة مفرغة، إذ يتشجّع مرتكبو الجرائم ضد الصحفيين عندما يرون الآخرين يفلتون من العقاب .

وبقاء الاعتداءات المرتكبة ضد الصحفيين من دون عقاب إنّما يُوجّه رسالة سلبية للغاية مفادها أنّ نقل “الحقيقة المربكة” أو “الآراء غير المرغوب فيها” من شأنه أن يضع الأشخاص العاديين في ورطة. وإضافة إلى ذلك، يفقد المجتمع الثقة بنظامه القضائي الذي يتعيّن أن يحمي الجميع من الاعتداءات التي تطال حقوقهم. ومرتكبو الجرائم ضد الصحفيين يتشجّعون بالتالي عندما يدركون أنّهم قادرون على مهاجمة أهدافهم من دون أن يضطروا إلى المثول أمام العدالة أبدا .

لذا تخشى منظمة يونسكو أن يؤدي الافلات من العقاب الى زعزعة مجتمعات بكاملها من جرّاء اخفاء انتهاكات خطرة لحقوق الانسان والفساد والجرائم. تجدون تفصيل أوفى في هذا الموضوع من خلال استخدام الوسم #TruthNeverDies.

ستشمل جلسة المؤتمر التي ستُعقد في 10 كانون الأول/ديسمبر 2020 ، بعنوان ’’تعزيز التحقيقات والملاحقات القضائية لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين‘‘، تقديم مبادئ توجيهية للمدعين العامين بشأن التحقيق في الجرائم والاعتداءات على الصحفيين ومقاضاة مرتكبيها ، والتي طوّرت بالشراكة مع الرابطة الدولية للمدعين العامين.

معلومات أساسية

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 2 تشرين الثاني/نوفمبر اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في قرارها A/RES/68/163 وحث القرار الدول الأعضاء على تنفيذ تدابير محددة لمواجهة ثقافة الإفلات من العقاب الحالية وقد اختير التاريخ احتفالا باغتيال صحفيين فرنسيين في مالي في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 .

ويدين هذا القرار التاريخي جميع الهجمات والعنف ضد الصحفيين والعاملين في وسائط الإعلام. وتحث أيضا الدول الأعضاء على بذل قصارى جهدها لمنع العنف ضد الصحفيين والعاملين في وسائط الإعلام، وكفالة المساءلة، وتقديم مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين والعاملين في وسائط الإعلام إلى العدالة، وضمان حصول الضحايا على سبل الانتصاف المناسبة. وتطلب كذلك إلى الدول أن تعمل على تهيئة بيئة آمنة وتمكينيه للصحفيين لأداء عملهم بصورة مستقلة ودون تدخل لا داعي له .

حقائق وأرقام

قُتل 495 صحفيًا بين عامي 2014 و 2018 ، بزيادة قدرها 18٪ عن السنوات الخمس السابقة لذلك.

منذ عام 2006، أُبلغ عن حل 131 حالة فقط من حالات قتل الصحفيين، وهو ما يمثل معدل إفلات من العقاب يبلغ 88٪.

عانى الصحفيون، فضلا عن تعرضهم للهجمات القاتلة، من انتهاكات أخرى من مثل الاعتداء الجسدي والاختطاف والاختفاء القسري والسجن والتعذيب.

يزيد انتشار المضايقات ومثلها من الأفعال الضارة الأخرى على الإنترنت، ممل يلحق أضرارا مأساوية بالصحفيات بخاصة.

كانت سوريا هي الدولة الأخطر على الصحفيين ، تليها المكسيك وأفغانستان. وتقع ثلاثة أرباع جرائم قتل الصحفيين في منطقة الدول العربية وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وآسيا والمحيط الهادئ.

المصدر: تقرير يونسكو: اعتداءات مكثفة ودفاعات جديدة: تطورات في الكفاح من أجل حماية الصحفيين وإنهاء الإفلات من العقاب .

تعليق وزارة الخارجية الامريكية

وصدر تعليق للمتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان أورتاغوس يوم 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2020

جاء فيه:

الصحافة الحرة أساسية للمواطنين المطلعين، إذ تستطيع الصحافة القوية كشف الفساد على سبيل المثال وتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان وتوفير المعلومات الأساسية للعامة أثناء الأزمات. ويكون الصحفيون الذين يؤدون هذا الدور الضروري في أماكن عدة معرضين لخطر الهجمات من قبل الأنظمة الاستبدادية والمنظمات الإجرامية التي تسعى إلى قمع حرية الصحافة وحرية التعبير. وقد تعرض أكثر من 1500 صحفي للقتل في مختلف أنحاء العالم منذ مطلع القرن وقد أفلت الجناة من العقاب في أكثر من 85% من الحالات.

يواجه الصحفيون في مختلف أنحاء العالم أيضا مضايقات وتهديدات واعتقالات تعسفية ومحاكمات ذات دوافع سياسية. وخلال وباء كوفيد-19، استخدمت الحكومات الاستبدادية في الصين وفنزويلا وإيران وأماكن أخرى الوباء كذريعة لتهديد الصحفيين واحتجازهم ومهاجمتهم. تواجه الصحفيات مخاطر محددة، بما في ذلك التصيد عبر الإنترنت والتشهير بالسمعة وتهديدات وأعمال عنف أخرى قائمة على النوع الاجتماعي.

تتيح الحكومات الإفلات من العقاب بتقاعسها عن إنصاف هذه الانتهاكات والجرائم ضد الصحفيين، وكذلك بارتكابها انتهاكات مماثلة. وتصنف المنظمات غير الحكومية الصين وكوريا الشمالية وتركمانستان من بين أسوأ دول العالم من حيث حرية الصحافة، بينما تعد سوريا والمكسيك من بين الدول الأكثر خطورة في هذا المجال. وتشير لجنة حماية الصحفيين إلى أن الصين وتركيا والمملكة العربية السعودية ومصر تسجن عددا أكبر من الصحفيين بسبب تقاريرهم مقارنة بالدول الأخرى.

في هذا اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، تدعو الولايات المتحدة الحكومات إلى إجراء تحقيقات مستقلة وشفافة في التهديدات والاعتداءات وعمليات القتل عند وقوعها وإصلاح ممارسات الشرطة التي تسمح بإساءة معاملة الصحفيين وإلغاء القوانين والممارسات التي تحد من حريتهم في التعبير.

مقالات ذات صلة

تقرير : توسع “هواوي” في دول الخليج يثير مخاوف غربية من عمليات تجسس على القواعد الامريكية في المنطقة

الرمسة يثير تواجد شركة "هواوي" وتوسعها في دول الخليج العربي  مخاوف امنية لدى الغرب من ان ينجم عن هذا التواجد عمليات تجسس على القواعد الامريكية...

فلسطيني ومهندسون عرب وراء وصول مركبة ناسا “برسيفرانس” إلى الكوكب الأحمر (فيديو)

الرمسة - متابعات ثلاثة مهندسين عرب، رائدين في مجالهم، وقفوا وراء نجاح وصول وهبوط مركبة وكالة ناسا الأمريكية  “برسيفرانس” (المثابرة) بنجاح على الكوكب الأحمر...

تستثمر في تداعيات ملف خاشقجي .. إيران تتهم دولا عربية بما فيها السعودية والامارات بالمشاركة في اغتيال سليماني

 خطاب ايراني متشدد   رأى مراقبون ان ايران تستغل مسألة اثارة ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن ملف مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي للتعبير عن خطاب...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

تقرير : توسع “هواوي” في دول الخليج يثير مخاوف غربية من عمليات تجسس على القواعد الامريكية في المنطقة

الرمسة يثير تواجد شركة "هواوي" وتوسعها في دول الخليج العربي  مخاوف امنية لدى الغرب من ان ينجم عن هذا التواجد عمليات تجسس على القواعد الامريكية...

فلسطيني ومهندسون عرب وراء وصول مركبة ناسا “برسيفرانس” إلى الكوكب الأحمر (فيديو)

الرمسة - متابعات ثلاثة مهندسين عرب، رائدين في مجالهم، وقفوا وراء نجاح وصول وهبوط مركبة وكالة ناسا الأمريكية  “برسيفرانس” (المثابرة) بنجاح على الكوكب الأحمر...

تستثمر في تداعيات ملف خاشقجي .. إيران تتهم دولا عربية بما فيها السعودية والامارات بالمشاركة في اغتيال سليماني

 خطاب ايراني متشدد   رأى مراقبون ان ايران تستغل مسألة اثارة ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن ملف مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي للتعبير عن خطاب...

مات الملك عاش الملك.. بايدن : قرأت تقرير الاستخبارات حول مقتل خاشقجي وسأتحدث مع العاهل السعودي قريبا

مات الملك عاش الملك عمدت ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن خلال الفترة القليلة الماضية الى التصعيد المتدرج  وبشتى السبل في ملف مقتل الصحفي السعودي جمال...

السلطة ترحب بدعم امريكا حل الدولتين .. ادارة بايدن تعلن التزامها بتعزيز رخاء وحرية الفلسطينيين

رحبت السلطة الفلسطينية   باعلان  ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن  دعمها حل الدولتين، فيما اكد المتحدث  باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس  التزام بلاده بتعزيز الرخاء والأمن...