الأربعاء, نوفمبر 25, 2020

قادة جيش شاه إيران رفضوا مقترح أمريكي بقتل متظاهري ثورة 1979.. فماذا فعل خميني وخامنئي؟

 

 الرمسة- متابعات:
 كشفت معلومات جديدة ان قادة جيش شاه إيران محمد رضا بهلوي رفضوا مقترحاً أمريكيا بقتل المتظاهرين الايرانيين عام 1979، فيما كشف مفكر إيراني عن إعدام  أزيد من 11 الف شخص في عهد المرشد علي خامنئي فحسب.

وكشفت وثائق بنك تشيس منهاتن الأمريكي التي نشرتها صحيفة النيويورك تايمز ، بشأن “عملية النسر”، التي بقيت  حتى الآن بحوزة جامعة ييل، أن الجنرال روبرت إي هويسر، مبعوث رئيس الولايات المتحدة الأسبق، جيمي كارتر الخاص بإيران، حث خلال حفل غداء بنادي نيكربوكر في نيويورك أعضاء فريق “عملية النسر” (قادة جيش الشاه الإيراني) على استخدام القوة العسكرية، وفتح النار على المحتجين من أجل الحفاظ على الشاه في السلطة، الأمر الذي رفضه قادة جيش الشاه الإيراني آنذاك.

وأضاف هايزر في هذه الوثائق المنشورة: “لقد أغضبني قادة الجيش ورفعتُ صوتي”، ولكن لم يكن لديهم “الشجاعة والتجاسر” على قتل المحتجين.

يذكر أن الشاه سعى بعد سقوطه لطلب اللجوء إلى أميركا، لكن جيمي كارتر الذي خاف على المصالح الأميركية في إيران وتأمين السفارة الأميركية رفض، وكان يأمل في عقد علاقات مع النظام الإيراني الجديد. وخلال الأشهر العشرة الأولى بعد رحيل الشاه من إيران، رفض السماح للشاه بدخول الولايات المتحدة.

والآن، تكشف الأوراق السرية من مكتب روكفلر التي تسربت مؤخرًا وبصورة موضحة كيف قام بنك تشيس منهاتن ومديره الذي يملك صلات قوية بالعمل من خلف الأضواء لإقناع إدارة كارتر بالسماح للشاه بدخول أميركا، حيث إنه كان من أهم عملاء البنك. وكان هذا القرار بالنسبة لكارتر وأميركا والشرق الأوسط قرارًا مثيرًا للجدل واستفزازيًا.

إلى ذلك، وبعد هذا القرار، ساعدت أزمة الرهائن الخميني على توطيد دعائم حكمه مع وصول رونالد ريغان إلى الحكم، وبدأت أيامها  مفاوضات دامت لأربعين عامًا بين طهران وواشنطن وأدت إلى اضطراب منطقة الشرق الأوسط حتى يومنا هذا.

ورغم شكوى كارتر من الضغوط التي كانت تتعرض لها حکومته، فإن حجمها وقصتها خلف الکوالیس لم يكشف عنه من قبل.

وقد أطلق فريق روكفلر على عملية جلب الشاه “عملية النسر” وهو اسم سري كانوا يستخدمونه للشاه، حيث تمكن روكفلر من تجهيز مجموعة من المحنكين داخل الإدارة والمسؤولين السابقين من أجل إجراء مفاوضات خلف الستار، وضمت المجموعة هنري كيسنجر، وزير الخارجية الأميركية الأسبق، ومدير المجلس الاستشاري لبنك تشيس منهاتن ومستشار لـ8 رؤساء أميركيين، جون جي ماكلوي، والعميل السابق لـ”سي آي إيه”، أركيبالد بي روزفلت، وعميل الـ”سي آي إيه” السابق كيرمت روزفلت، الذي لعب دورا في انقلاب عام 1953 ضد محمد مصدق، بالإضافة إلى مدير سابق لـ”سي آي إيه”، وسفير أميركي سابق في طهران.

يشار إلى أن تشارلز فرنسيس الذي عمل في الشؤون العامة ببنك تشيس هو من سلم الوثائق لصحيفة “نيويورك تايمز”، ووصف العملية بالسهلة جدًا والتي لم ينتبه إليها أحد.

وبعد اقتحام السفارة الأميركية في طهران من قبل مجموعة من الطلبة الثوريين عام 1979، واحتجاز رهائن أميركيين لمدة 444 يومًا، سعت إدارة كارتر إلى إنقاذهم، وأصدرت يوم 24 أبريل (نيسان) 1980 قرارًا بعملیات عسکریة تحولت إلى كارثة، حيث تحطمت المروحية التي كانت تحمل الجنود الثمانية، ولقوا حتفهم في صحراء طبس، وهی الأزمة التي أغلقت ملف رئاسة كارتر.

وجاء في جزء آخر من هذه الوثائق أنه على عكس ما يُعتقد، لم يقم الخميني بتمديد عملية احتجاز الرهائن الأميركيين من أجل وصول رونالد ريغان إلى السلطة، بل كان كارتر قد وصل مع إيران إلى اتفاق مشترك من أجل إنهاء الأزمة. ولكن روكفلر وجماعته الجمهوريين قاموا بعرقلة المفاوضات لتحرير الرهائن، وتعاون روكفلر ومجموعته مع حملة ريغان وحاولوا إحباط عملیة إطلاق سراح الرهائن قبل الانتخابات.

تجدر الإشارة إلى أن الوثائق المسربة التي تتعلق بـ”عملية النسر” تم التبرع بها من قبل مدير العملية لجامعة بيل، حيث اشترط صاحبها الذي مات عام 2016 أن لا يتم فتحها إلا بعد وفاة روكفلر، الذي مات عن 101 عام سنة 2017. وتحتوي على معلومات تحمل حرجًا له ولقادة آخرين.

 وما بين موقف ضباط شاه إيران والنظام الحالي ، يتضح الفرق الشاسع في التعامل مع المعارضين، فقد كشف محسن كديور، المفكر وأستاذ الفقه الشيعي والعلوم السياسية، في مقابلة مع صحيفة “إيران إنترناشیونال”، إلی الأرقام التي وردت في تقرير وكالة “رويترز” مؤخرًا حول قتلى احتجاجات نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، مضيفًا: “في عهد المرشد علي خامنئي، أي خلال ثلاثة عقود من حکم الجمهوریة الإسلامیة، تم إعدام 11.700 شخص”.

وكانت “رويترز” قد نشرت مؤخرًا تقريرًا حول عمليات القمع وأعداد القتلى في احتجاجات نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وأشارت خلالَ التقرير إلى أن “ما لا يقل عن 25.400 شخص من المعارضة تم إعدامهم وقتلهم خلال العقود الأربعة لحكم الجمهورية الإسلامية”.

ووفقًا لما قاله کدیور، ففي العقد الأول لنظام الجمهورية الإسلامية، أي خلال عهد الخميني، من عام 1979 إلى عام 1988، بلغ عدد الذين أُعدموا في إيران 13.700 شخص.

وقارن كديور العدد الإجمالي لعمليات الإعدام في العقود الأربعة الماضية من حکم نظام الجمهورية الإسلامية مع السنوات الأربعین الأخيرة لنظام بهلوي، قائلا إن عدد عمليات الإعدام خلال هذه الفترة ارتفع بين “9 إلى 10 أضعاف” عن النظام السابق.

وقال كدیور إنه توصل إلى هذه النتائج بناءً على إحصائيات “مؤسسة برمند”، وتقارير منظمة العفو الدولية، وإحصائيات صدرت مؤخرًا.

وقد أثیرت قضیة العدد الكبير للقتلى وإعدامات الجمهورية الإسلامية بعد أن ذكرت وكالة “رويترز” الإخبارية،  23 دیسمبر (کانون الأول)، نقلاً عن ثلاثة مسؤولين في وزارة الداخلية الإيرانية، أن عدد القتلى في احتجاجات نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بلغ 1500 شخص.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الإحصاءات جاءت في الوقت الذي ترفض فيه السلطات الإيرانية تقديم أي إحصائيات أو إيضاحات حول استفسارات وسائل الإعلام لنحو 38 يومًا مضت، منذ بدء الاحتجاجات، كما رفضت جميع التقارير حول أعداد القتلی والمصابين.

 

مقالات ذات صلة

نيويورك تفرض غرامة بـ “نصف مليون دولار “على حفل زفاف يهودي في نيويورك

الرمسة - أعلنت بلدية نيويورك، أمس الثلاثاء، أنّها فرضت غرامة مالية ضخمة على كنيس يهودي لطائفة الحسيديم في بروكلين بسبب تنظيمه، في انتهاك صارخ للقواعد...

أستراليا تسحب جنسية رجل دين مدان بالتخطيط لعمل إرهابي

الرمسة - قال وزير الداخلية الأسترالي بيتر دوتون إن أستراليا سحبت جنسية رجل دين جزائري أدين بقيادة خلية إرهابية خططت لزرع قنبلة بمباراة لكرة القدم...

المرصد السوري : 8 قتلى حصيلة القصف الإسرائيلي ليلاً على سوريا

الرمسة - قتل ثمانية مقاتلين موالين لإيران جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف ليلا مواقع عسكرية في سوريا وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

نيويورك تفرض غرامة بـ “نصف مليون دولار “على حفل زفاف يهودي في نيويورك

الرمسة - أعلنت بلدية نيويورك، أمس الثلاثاء، أنّها فرضت غرامة مالية ضخمة على كنيس يهودي لطائفة الحسيديم في بروكلين بسبب تنظيمه، في انتهاك صارخ للقواعد...

أستراليا تسحب جنسية رجل دين مدان بالتخطيط لعمل إرهابي

الرمسة - قال وزير الداخلية الأسترالي بيتر دوتون إن أستراليا سحبت جنسية رجل دين جزائري أدين بقيادة خلية إرهابية خططت لزرع قنبلة بمباراة لكرة القدم...

المرصد السوري : 8 قتلى حصيلة القصف الإسرائيلي ليلاً على سوريا

الرمسة - قتل ثمانية مقاتلين موالين لإيران جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف ليلا مواقع عسكرية في سوريا وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم...

الإمارات تعلق منح تأشيرات لمواطني 13 دولة

الرمسة - توقفت الإمارات عن إصدار تأشيرات جديدة لمواطني 13 دولة، بما في ذلك إيران وسوريا والصومال ولبنان، وفقا لما نقلته رويترز عن وثيقة صادرة...

جريمة بشعة ام أوكرانية تغرق وليدها في المرحاض

الرمسة - أثارت الجريمة البشعة التي تحقق فيها السلطات الأوكرانية لام أغرقت وليدها في المرحاض ثم قامت بدفنه في الغابة موجة من الجدل الأخلاقي . وقالت...