الأربعاء, نوفمبر 25, 2020

ماليزيا تؤكد أن قمة كوالالمبور لا تهدف إلى إنشاء كتلة إسلامية جديدة

مقر انعقاد القمة

كوالالمبور – الرمسة – محمود خليل
نشطت الحكومة الماليزية عشية انعقاد القمة الإسلامية المصغرة يوم غد الأربعاء في ابعاد أية شبهات حول ان القمة بديلا لمنظمات دولية مثل منظمة المؤتمر الاسلامي وحرص رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد على تبديد أية شكوك حول هذه المسألة.
مهاتير  يبدد الشبهات

وأكد في مقال حمل اسمه ونشر على الموقع الرسمي للقمة أن القمة الإسلامية  المصغرة التي ستنطلق فعالياتها يوم غد في العاصمة الماليزية وتستمر لمدة 3 ايام   لا تعتبر بديلًا عن منظمات دولية، مثل منظمة المؤتمر الإسلامي.

وأردف قائلًا “هذه القمة، هي مبادرة صغيرة، فمنظمة المؤتمر الإسلامي منظمة كبيرة للغاية، وبإمكاننا ضم بقية الدول الأعضاء فيها، إلى قممنا مستقبلًا”.

وأضاف القمة إذن نشاط نفى عن نفسه أن يكون بديلًا منذ بداية طريقه، لكنها لسد ما تعجز عنه منظمة المؤتمر الإسلامي

وتابع :”ان عظمة الحضارة الإسلامية  وقوتها وتراثها تستحق ان نستعيدها مرة أخرى منوها الى  ان هذا سيبقى حلما ما لم يفعل قادة الدول الإسلامية شيئا لتحقيق هذا الحلم .

وأضاف؛”قد لا يكون الطريق إلى الأمام سهلاً ، بالنظر إلى الوضع الحالي الذي يواجهه العالم الإسلامي والمسلمون الآن. ولكن ، كما قال الدكتور محاضير، عليهم أن يبدؤوا من جديد.

وذكر مهاتير البالغ 94 عامًا أن التحديات ترتبط بالدول الإسلامية؛ من بينها ضعف الإدارة وانتشار الفساد ومنبع الإرهاب.

وأضاف : ” يمكننا أن نرفض مثل تلك الدعاية لا سيما مزاعم تقول إن الدول الإسلامية أماكن تدريب الإرهابيين بأنها دعاية كاذبة ومعادية للإسلام. وندرك أن ذلك صواب ولكن للأسف أن ضعفنا وتفرقنا قد أعطت مصداقية لهذه الدعاية”.

وأردف :”في نهاية المطاف، يعيش المسلمون في البلاد التي يحكمها هؤلاء من الديانات الأخرى ويضعون مصيرهم بين يدي تلك البلاد.

وقال “نصرح أن المسلمين إخوة ولكن بالعكس، تواجه بلادنا الإسلامية الحرب الأهلية التي لا نهاية لها والحرب بين الطوائف والحرب مع الدول الإسلامية المجاورة ونطلب مساعدة الدول غير المسلمة في الحرب ضد إخواننا المسلمين”.

الجانب الحكومي الرسمي

ولم يكتف الماليزيون بمقال رئيس الحكومة لابعاد الشبهات عن أنفسهم في هذا السياق اذ اعطوا للموضوع أهميته على المستوى الحكومي الرسمي وشدد مكتب رئاسة مجلس الوزراء الماليزي اليوم، الثلاثاء، أن قمة كوالالمبور 2019م المزمع عقدها هنا يوم غد ، لا تهدف إلى إنشاء كتلة إسلامية جديدة.

في هذه الأثناء تحدثت مصادر حكومية ماليزية ل” الرمسة” ان  قمة كوالالمبور ليست لديها نية أن تطرح نفسها بديلا،لمنظمة المؤتمر الاسلامي.

ليست  الاولى من نوعها

وشددت المصادر الحكومية على ان القمة   ليست  الأولى التي تجتمع هذه الدول فيها. بل إنها ستكون الخامسة بعد  أربع قمم خلت قبلها. وكانت القمة الأولى قد بدأت عام ٢٠١٤ بدعوة من مهاتير محمد، حينها لم يكن رئيسًا للوزراء، وقد تمكن من إطلاقها بحضور مفكرين مسلمين حول العالم، بهدف إنتاج منظومة فكرية سياسية إسلامية جديدة، ومن ثمّ تهيئتها وتطويرها. ثم جاءت القمة الثانية وكلا أول قمتين تم عقدهما في كوالالمبور، ثم الثالثة في الخرطوم، تلتها الرابعة في إسطنبول والتي اشترك فيها مهاتير محمد عبر الفيديو من ماليزيا بسبب انشغاله في الحملة الانتخابية لرئاسة الوزراء.

وبحسب هذه المصادر فان  القمة ستناقش   قضايا العالم الإسلامي للبحث عن سبل حل جديدة لمشاكله، إلى جانب المساهمة في إصلاح وضع الأمة والدول الإسلامية عامةً.

 7 موضوعات

واوضحت ان قمة كوالا لمبور 2019  ستتناول سبعة موضوعات رئيسية وهي التنمية والسيادة ، والنزاهة والإدارة الرشيدة، والثقافة والهوية، والعدالة والحرية، والسلامة، والأمن والدفاع، والتجارة والاستثمار، والتكنولوجيا وإدارة الإنترنت.

وقالت المصادر ان الزعماء الإسلاميون والعلماء والمفكرون سيناقشون  حلولًا جديدة ويمكن استخدامها لمعالجة المشكلات التي يواجهها العالم الإسلامي

ولفتت الى ان القمة  تهدف إلى إيجاد شبكة بين القادة المسلمين والمفكرين والعلماء والمثقفين من شتى أرجاء العالم، إضافة إلى إعادة إحياء الحضارة الإسلامية

واوضحت المصادر  ان أهمية القمة تكمن في انها  تحتضن ٥ دول تشكل 4 منها أقوى وأضخم كثافة سكانية مسلمة من غير العرب، حيث تشكل مجتمعة قرابة ٥٥٠ مليون نسمة. ولعل أهم خاصية مشتركة بين تلك الدول الأربع، أن اقتصاداتها لا تعتمد على مواردها الطبيعية، بل تعتمد على إنتاجها، ومواردها البشرية المتطورة. حتى قطر، وهي الدولة الخامسة، فإنها تعتبر بالنسبة إلى نظيراتها أكثر جدية في البحث عن تنويع مصادر دخلها القومي، بعيدًا عن النفط والغاز.

استعدادات أمنية

جاء هذا في وقت قالت الحكومة الماليزية انها  أكملت استعداداتها الأخيرة لاستقبال ضيوف العالم الإسلامي إلى قمة كوالالمبور 2019 غداً الأربعاء تسير الاستعدادات لقمة كوالالمبور 2019 بشكل جيد وعلى قدم وساق مع تواصل العمل في تجميل المناطق المحيطة.

وأكملت الأجهزة الأمنية استعدادها وبدا في الساعة 7:30 صباحا نشر رجال الشرطة في المداخل المؤدية الى مركز مؤتمرات كوالالمبور (KLCC) والمنشآت الأخرى القريبة منه.

وتواصلت اعمل تجميل المنطقة المحيطة بمكان انعقاد القمة وتزينها باعلام الدول المشاركة

و أقيمت في الساعة العاشرة صباحاً، بروفة كاملة لافتتاح القمة شهدها الأمين العام المشترك للقمة  شمس الدين عثمان.

وشاركت في الفعالية سرب الخيول للقوات المسلحة الملكية الماليزية، .

وصباح اليوم انطلقت  قمة كوالالمبور للشباب صباح اليوم تمهيداً لقمة كوالالمبور 2019 التي تبدأ اعتباراً من غد الأربعاء حتى يوم السبت.

مقالات ذات صلة

نيويورك تفرض غرامة بـ “نصف مليون دولار “على حفل زفاف يهودي في نيويورك

الرمسة - أعلنت بلدية نيويورك، أمس الثلاثاء، أنّها فرضت غرامة مالية ضخمة على كنيس يهودي لطائفة الحسيديم في بروكلين بسبب تنظيمه، في انتهاك صارخ للقواعد...

أستراليا تسحب جنسية رجل دين مدان بالتخطيط لعمل إرهابي

الرمسة - قال وزير الداخلية الأسترالي بيتر دوتون إن أستراليا سحبت جنسية رجل دين جزائري أدين بقيادة خلية إرهابية خططت لزرع قنبلة بمباراة لكرة القدم...

المرصد السوري : 8 قتلى حصيلة القصف الإسرائيلي ليلاً على سوريا

الرمسة - قتل ثمانية مقاتلين موالين لإيران جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف ليلا مواقع عسكرية في سوريا وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

نيويورك تفرض غرامة بـ “نصف مليون دولار “على حفل زفاف يهودي في نيويورك

الرمسة - أعلنت بلدية نيويورك، أمس الثلاثاء، أنّها فرضت غرامة مالية ضخمة على كنيس يهودي لطائفة الحسيديم في بروكلين بسبب تنظيمه، في انتهاك صارخ للقواعد...

أستراليا تسحب جنسية رجل دين مدان بالتخطيط لعمل إرهابي

الرمسة - قال وزير الداخلية الأسترالي بيتر دوتون إن أستراليا سحبت جنسية رجل دين جزائري أدين بقيادة خلية إرهابية خططت لزرع قنبلة بمباراة لكرة القدم...

المرصد السوري : 8 قتلى حصيلة القصف الإسرائيلي ليلاً على سوريا

الرمسة - قتل ثمانية مقاتلين موالين لإيران جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف ليلا مواقع عسكرية في سوريا وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم...

الإمارات تعلق منح تأشيرات لمواطني 13 دولة

الرمسة - توقفت الإمارات عن إصدار تأشيرات جديدة لمواطني 13 دولة، بما في ذلك إيران وسوريا والصومال ولبنان، وفقا لما نقلته رويترز عن وثيقة صادرة...

جريمة بشعة ام أوكرانية تغرق وليدها في المرحاض

الرمسة - أثارت الجريمة البشعة التي تحقق فيها السلطات الأوكرانية لام أغرقت وليدها في المرحاض ثم قامت بدفنه في الغابة موجة من الجدل الأخلاقي . وقالت...