الجمعة, مايو 7, 2021

احتج على قرار ابو مازن وهدد باللجوء للقضاء ..”الرمسة” تنشر نص استقالة ناصر القدوة

الرمسة – رام الله
أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور ناصر القدوة،اعتزامه اللجوء  للقضاء الفلسطيني للنظر في قرار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بفصله من رئاسة مؤسسة عرفات.
وعبر القدوة في رسالة استقالته المؤقتة التي تنشر “الرمسة” نصها الكامل  عن قلقه الكبير على وضع المؤسسة وسمعتها داخل الوطن وخارجه وعلى متحف ياسر عرفات، معتبرا أن أي عمل يقوم به المستشار القانوني للرئيس، علي مهنا، بخصوص المؤسسة هو غير قانوني واغتصاب بالقوة، بما في ذلك لأموال المؤسسة المتوفرة حاليا، والتي هي بالمناسبة لم تأت من أموال الصندوق القومي ولا من وزارة المالية الفلسطينية.

وحمل القدوة مهنا شخصياً المسؤولية القانونية عن ذلك، متمنيا أن يمتنع عن أي عمل في هذا السياق.

وقال القدوة إن الاستقالة المؤقتة تأتي كأحد المتطلبات التي يفرضها قانون الانتخابات الفلسطيني بعد تعديله (قرار بقانون رقم 1 لسنة 2021)، وطبيعة الاستقالة المؤقتة تأتي على ضوء احتمال عدم اجراء الانتخابات، أو احتمال قيام المجلس التشريعي الجديد في حال اجراءها بإلغاء التعديلات، أو أي احتمال آخر”.

وأكد بأنه سيلجأ للقضاء الفلسطيني بالرغم من عدم وجود آمال كبيرة في هذا المجال، لافتا  بأن السبب هو قناعتي بأن صحة أي نظام سياسي تتطلب اللجوء الى السلطة القضائية لمواجهة أي تغول أو تصرف غير قانوني للسلطة التنفيذية، وبالرغم ومن أن مجلس الامناء بما في ذلك أعضاء مجلس الادارة هم الجهة المؤتمنة أولاً وأخيراً على المؤسسة وعلى استقلاليتها.

بدورها قدمت المدير التنفيذي لمؤسسة ياسر عرفات تامي رفيدي، استقالتها  إلى د. أحمد صبح المدير العام الاثنين  إحتجاجاً على قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بفصل ناصر القدوة من مجلس إدارة المؤسسة وتعيين المستشار القانوني علي معنا بدلا منه وقالت انه قرار غير قانوني.

 مديرة مؤسسة ياسر عرفات تستقيل .. ناصر القدوة يهدد باللجوء الى القضاء للنظر في قرار أبو مازن
تامي رفيدي المدير التنفيذي لمؤسسة ياسر عرفات .. ارشيفية

واضافت رفيدي انه وعلاوة على عدم قانونية القرار فان الموضوع اخلاقي لا يمكنها من تجاوز تنحية أي مواطن فلسطيني من منصبه بسبب الاختلاف بالرأي.

وأردفت: “لا استطيع تصور ما آلت اليه الأمور في فلسطين في السنوات الخمس عشر الأخيرة من تفرد بالرأي، وعدم احترام الرأي الآخر والتهديد في قوت الناس والهيمنة على القضاء وسيادة القانون وتدمير المؤسسات والجمعيات لدرجة أن الشعب الفلسطيني ولأول مرة في تاريخه يشعر بالخوف من اعلان أو تصدير موقف حتى لو بسيط ضد الظلم، وعدم العدالة أو الوقوف في وجهها. انا ضميريا وبالرغم من ألمي الشديد لترك المؤسسة التي اشعر بأنني من ضمن الفريق الذي عمل على بنائها وأشعر بأنها جزء حقيقي من حياتي وبالرغم من أنها مصدر دخلي الا أنني لا استطيع الا أن أقف بجانب الحق، وأن انسجم مع افكاري ومبادئي وأخلاقي.

وتابعت: “أعلن وبكل ثقة بأنني ارفض الظلم الذي حل على المؤسسة من جهة من حيث الهيمنة عليها بطريقة غير قانونية وفرض العقاب الجماعي  على الموظفين والموظفات الذين لا علاقة لهم بموضوع الخلاف، وأيضًا الظلم الذي حل د. ناصر القدوة الذي عمل بتفاني واخلاص وحب وشفافية ونزاهة في احياء ذكرى الختيار من خلال المؤسسة وأسمع العالم الرواية الفلسطينية الحقيقية من خلال متحف ياسر عرفات ونقل الذاكرة الفلسطينية إلى الأجيال الجديدة؛ ليبقى في وجدانهم بأن لهم تاريخ يفخر به العالم وبأن فلسطين قضية عادلة ولا يضيع حق وراءه مطالب“.

وأشارت رفيدي، إلى أن المرحلة سوداء ولكن حتى يشفع لنا التاريخ يجب ان نقف للحق والعدالة وبالنهاية نحن نعلم بأن الحرية لها ثمن، ولا أقبل على نفسي أن اكون شريكة بما لا استطيع الانسجام معه بصمتي ووقوفي على الحياد.

النص الكامل لاستقالة الدكتور ناصر القدوة
السيدات والسادة رئيس وأعضاء مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات

السيدة والسادة أعضاء مجلس الادارة

تحية طيبة وبعد،،،

أكتب لكم ودولة فلسطين تستعد لإجراء الانتخابات العامة، لإبلاغ حضراتكم بنيتي تقديم استقالة مؤقتة لكم من موقعي كرئيس لمجلس إدارة المؤسسة وذلك يوم الاربعاء القادم الموافق 31/03/2021، وهو الموقع الذي شرفتموني بتحمل مسؤوليته، حيث كانت المرة الأخيرة التي قمتم فيها بذلك في اجتماعكم الثالث عشر بتاريخ 18/ 02/ 2021. علماً بأنني أتشرف بالتمسك بعضوية مجلس أمناء المؤسسة في كل الظروف. وأرجو من حضراتكم التكرم بالنظر في الامور التالية:

الاستقالة المؤقتة تأتي كأحد المتطلبات التي يفرضها قانون الانتخابات الفلسطيني بعد تعديله (قرار بقانون رقم 1 لسنة 2021)، وطبيعة الاستقالة المؤقتة تأتي على ضوء احتمال عدم اجراء الانتخابات، او احتمال قيام المجلس التشريعي الجديد في حال اجراءها بإلغاء التعديلات، أو أي احتمال آخر. علماً بأنني ومرة أخرى قد أتمكن من تقديم الترشح لكم مجدداَ للعودة لتولي مسؤولية رئيس مجلس الادارة.

سأفعل ما سبق بالرغم من قناعتي بأن تعديل قانون الانتخابات المذكور يمس بالديمقراطية ويعتدي على الحق الدستوري للمواطن في الترشح للانتخابات دون معوقات من خلال توسيعه لدائرة المطلوب استقالتهم وقبول استقالة هؤلاء. وكانت جميع الفصائل الفلسطينية قد اتفقت في اجتماعها بالقاهرة يوم 8/2/2021 على أهمية الغاء هذا الجزء وأجزاء أخرى في القانون المعدل. بالرغم من أن الفصائل يبدو وكأنها لم تكرر هذا الموقف في اجتماعها بالقاهرة يوم 16/3/2021. وأشير الى أن السيد المستشار علي مهنا لعب دوراً مركزياً كمستشار قانوني للرئيس في صياغة مثل هذه التعديلات ذات التأثير المدمر على الديمقراطية الفلسطينية.

اتفهم الصدمة التي شعر بها أعضاء مجلس الامناء والادارة جراء قرار الرئيس محمود عباس بتاريخ 18/3/2021 المتعلق بالمؤسسة، وانني اذ ارفض هذا القرار واعتبره مناقضا للنظام الداخلي الاساسي وتقويضاً للمؤسسة وعملها واستقلاليتها، اعبر لكم مجدداً عن القلق الكبير على وضع المؤسسة وسمعتها داخل الوطن وخارجه وعلى متحف ياسر عرفات. وفي هذا المجال أعتبر أن أي عمل يقوم به السيد علي مهنا بخصوص المؤسسة هو غير قانوني واغتصاب بالقوة، بما في ذلك لأموال المؤسسة المتوفرة حاليا، والتي هي بالمناسبة لم تأت من أموال الصندوق القومي ولا من وزارة المالية الفلسطينية، واعتقد أن السيد مهنا شخصياً يتحمل المسؤولية القانونية عن ذلك، وأرجو أن يمتنع عن أي عمل في هذا السياق.

كلي أمل أن يعود الرئيس محمود عباس عن قراره المذكور باعتبار أن ذلك هو طريق عودة المؤسسة لوضعها وعملها واستقلاليتها، ودون ذلك يصعب للغاية تصور امكانية عمل المؤسسة بشكل طبيعي وصحي ومستقل.

أخيراً أود اعلامكم بأنني سألجأ للقضاء الفلسطيني بالرغم من عدم وجود آمال كبيرة في هذا المجال. والسبب هو قناعتي بأن صحة أي نظام سياسي تتطلب اللجوء الى السلطة القضائية لمواجهة أي تغول أو تصرف غير قانوني للسلطة التنفيذية، وبالرغم ومن أن مجلس الامناء بما في ذلك أعضاء مجلس الادارة هم الجهة المؤتمنة أولاً وأخيراً على المؤسسة وعلى استقلاليتها.

أحييكم جميعاً داعياً لكم بالصحة الوافرة، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

رام الله 24/3/2021
أخوكم ناصر القدوة
رئيس مجلس ادارة مؤسسة ياسر عرفات

مقالات ذات صلة

كورونا سيبقى معنا للأبد إلا إذا..؟

الرمسة - متابعات يتساءل كثيرون: هل سيبقى فيروس كورونا معنا للأبد؟ للاجابة على هذا السؤال بعد أكثر من عام من تفشي الجائحة طرح موقع "sciencealert"...

شاهد ..مستعمرون صهاينه يطلقون الرصاص الحي على الفلسطينيين خلال مواجهات في الشيخ جراح بالقدس

الرمسة - القدس المحتلة اطلق مستعمرون صهاينة ، مساء يوم الخميس، الرصاص الحي صوب مجموعة من الشبان في حي الشيخ جراح، بالقدس المحتلة. واظهر مقطع...

حمادة فراعنة يكتب : نعم دفاعا عن الرئيس الفلسطيني

بقلم حمادة فراعنة وثيقة أكيد مزورة، شُغل أجهزة معادية، ضخ منظم بهدف تشويه كل ما هو فلسطيني، عبارة عن وثيقة يدعي من حصل عليها من...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

كورونا سيبقى معنا للأبد إلا إذا..؟

الرمسة - متابعات يتساءل كثيرون: هل سيبقى فيروس كورونا معنا للأبد؟ للاجابة على هذا السؤال بعد أكثر من عام من تفشي الجائحة طرح موقع "sciencealert"...

شاهد ..مستعمرون صهاينه يطلقون الرصاص الحي على الفلسطينيين خلال مواجهات في الشيخ جراح بالقدس

الرمسة - القدس المحتلة اطلق مستعمرون صهاينة ، مساء يوم الخميس، الرصاص الحي صوب مجموعة من الشبان في حي الشيخ جراح، بالقدس المحتلة. واظهر مقطع...

حمادة فراعنة يكتب : نعم دفاعا عن الرئيس الفلسطيني

بقلم حمادة فراعنة وثيقة أكيد مزورة، شُغل أجهزة معادية، ضخ منظم بهدف تشويه كل ما هو فلسطيني، عبارة عن وثيقة يدعي من حصل عليها من...

الصاروخ الصيني التائه يمر فوق ⁧‫مصر‬⁩ الساعة ١١ من هذه الليلة.

الرمسة - متابعات أشارت تقارير مصرية ، إلى ان  الصاروخ الصيني التائه سيمر  فوق مصر، الليلة، الساعة 11 مساءً بتوقيت القاهرة، واستمراره لمدة 8...

إطلاق أول منصة إعلامية إسرائيلية برئاسة تحرير صحفي خليجي

كشف الصحفي الإماراتي محمود العوضي، عن إطلاق منصة إعلامية عربية -عبرية داخل إسرائيل، على أن يتولى رئاسة تحريرها كأول خليجي يرأس وسيلة إعلامية إسرائيلية،...