الثلاثاء, يونيو 22, 2021

مهندس اردني يقول ان انقطاع الاكسجين لا يمكن ان يكون مفاجئاً..مراقبون يسألون : هل حادثة مستشفى السلط اهمال أم تواطؤ؟

• وزير الداخلية : نظام الاكسجين في المستشفى أصدر 3 إنذارات تنبيء بنقصه، دون ان تتم الاستجابة لها. 

• ملك الاردن : كيف يحصل شيء من هذا القبيل في المستشفى؟ هذا الأمر ليس مقبولا”.

• الملك يريد تحقيقا منضبطا من قبل جهة تحظى بثقته ويأمر بتشكيل لجنة تحقيق طبية عسكرية

•صحافي اردني يسلسل الاحداث ويحذر: أمن الأردن في اعناقكم

الرمسة – عمان
شهد الأردن عدة تطورات وحوادث مهمة خلال الأيام القليلة الماضية، ترفع منسوب التوقع والحذر أيضاً.

وجاءت حادثة مستشفى السلط الكارثية التي توفي بها 9 أشخاص جراء إنقطاع الاكسجين، لتزيد من تشابك علامات الإستفهام؟.

والقاريء لرواية وزير الصحة بالوكالة، وزير الداخلية مازن الفراية، أمام مجلس النواب، يضع في حسبانه أن الحادثة تميزت بحدوث إهمال فاضح وغير مبرر قد يصل إلى حد التواطوء.

فنظام الأكسجين في المستشفى، وفق الفراية،  أصدر 3 إنذارات تنبيء بنقصه، دون ان تتم الاستجابة لها.

وقال الوزير أن هناك موظف في المستشفى وظيفته مراقبة خزان الأكسجين وعند بلوغه 40% يتم ابلاغ الشركة وهو ما لم يتم، وعند وصول نسبة الأكسجين إلى 20% هناك لوحة الكترونية تعطي انذارا ولم يتم طلب الأكسجين، وعند وصول نسبة الأكسجين إلى 5% تبدأ أجهزة العناية المركزة باعطاء انذار بأن الأكسجين وصل لحد خطير يؤثر على صحة المرضى ولم يتم اتخاذ اجراء.

وفي حين أن عدم الاستجابة لهذه الانذارات يعزى حالياً إلى الإهمال، إلا ان التوقعات منوطة بالتحقيقات الجارية  حالياً لمعرفة السبب.

وقال رئيس هيئه المكاتب والشركات الهندسية وعضو مجلس نقابه المهندسين الاردنيين المهندس عبد الله غوشة ،ان انقطاع الاوكسجين لا يمكن ان يكون مفاجئاً.

ولفت في تغريدات له على حسابه في تويتر الى ان الكودات العالمية حددت ثلاث مراحل لتخزين وتزويد الاكسجين في المستشفيات ، وهو ما يعني انه لا يمكن ان يكون انقطاع التزويد مفاجئا.

واضاف : “استنادا للكودات العالمية بالنسبة لبند غاز الاكسجين في المستشفيات هنالك ثلاثة مراحل بحيث اذا فشلت مرحله تنتقل للأخرى واذا قلت النسبة عن كميه معينه ينخفض الضغط داخل التنك ويعطي انذارا وينتقل تزويد الغاز الى السلندر (الأسطوانة) الاحتياطي ، ثم قلت النسبة تعطي انذار وتنتقل لأسطوانات الطوارئ.

تحقيقات 

وأعلنت النيابة العامة الأردنية أنها استمتعت لعدد كبير من المشتركين في القضية والشهود العيان.

وأشارت إلى أنها ستستمر في تحقيقها لتحديد المسؤولين عما حصل، فيما أوقف  مدعي عام مدينة السلط، خمسة مسؤولين في المستشفى لمدة أسبوع على ذمة القضية، من ضمنهم مدير مستشفى السلط وأربعة من مساعديه بتهمة “التسبب بوفاة“.

والمسؤولون الخمسة هم: مدير المستشفى، ومساعده لشؤون الخدمات والتزويد، ومساعده للشؤون الطبية، ومساعده للشؤون الإدارية، ومسؤول التزويد في المستشفى.

وزار العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، المستشفى،  وبحسب مقاطع فيديو بثتها مواقع التواصل الاجتماعي قال الملك لمدير المستشفى بغضب بينما طلب منه الاستقالة “كيف يحصل شيء من هذا القبيل في المستشفى؟ هذا الأمر ليس مقبولا“.

وأوعز الملك بتشكيل لجنة تحقيق طبية عسكرية في الحادثة التي وقعت في مستشفى مدني، ما يشي بأن القصر يريد تحقيقاً منضبطاً من قبل جهة تحظى بثقته.

ويترأس اللجنة مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة العميد الطبيب عادل الوهادنة، “على أن تقدم كل نتائج التحقيقات للملك حال الانتهاء منه” .

وكان لزيارة الملك عبد الله الثاني الى المستشفى ولقائه المواطنين والاطباء أكبر الأثر في التفاف الأردنيين حول ملكهم .

وكان محيط المستشفى شهد ليل السبت تجمعاً لمواطنين ، كما شهد منذ الصباح الباكر يوم الأحد، وجودا أمنيا مكثفا، وهتف محتجون من أبناء محافظة البلقاء باستقالة الحكومة وأشعل بعضهم الإطارات، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عما حدث.

حادثة ام مؤامرة

وقبل الحادثة بأيام رفض ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني زيارة المسجد الأقصى المبارك لأحياء ليلة الاسراء والمعراج بعد تغيير إسرائيل للترتيبات الأمنية بما يضيق على المصلين.

وتبعها منع الأردن لطائرة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من المرور في الأجواء الأردنية في طريقه إلى الإمارات، “ما عد صفعة لنتنياهو“.

وأعقبها أن فوجيء الأردنيون بتحذير من وزارة الخارجية الأمريكية لرعاياها من زيارة مناطق في الأردن بدعوى وجود ” الإرهاب والجريمة فيهما” من ضمنها “مدينة السلط”. 

ولم يكد يمضي يوما على هذه التطورات حتى حدثت حادثة السلط التي توفي فيها عدد من المرضى في المستشفى بسبب نفاذ إسطوانات الأكسجين.

وينظر المراقبون إلى هذه التطورات باعتبارها “ربما تؤدي إلى هدف واحد”، ينبيء بوجود مؤامرة على الأردن.

تحذير..

ووجه الصحفي المعروف محمد ابو أعمر تحذيراً على صفحته بموقع فيسبوك تحت عنوان” أمن الأردن في اعناقكم”، قال فيه: منذ صباح امس تجذبني غريزة البحث والفضول فور الاعلان عن كارثة السلط لاعادة قراءة مشهد الاحداث في الاردن حسب تسلسلها بالتواريخ  ، ربما بحسب معرفتي بقذارة الاحتلال الاسرائيلي وانا ارقب الاحداث التي سأسردها منذ بدايتها

وقال: اول الاحداث كان يوم  11/3 ، ولي العهد يلغي زيارته للقدس بسبب تدخل الاحتلال بالترتيبات الامنية المرافقة لزيارته من حيث عدد الوفد الامني المرافق وحجم التسليح ، وفي ذات اليوم السلطات الأردنية  تمنع مرور طائرة نتنياهو المتجهه لدولة الامارات  من دخول الاجواء الاردنية احتجاجا على موقف الاحتلال من زيارة ولي العهد ونتنياهو يؤجل زيارته.

وأضاف: ويصدر يوم 12/3 تعميم من السفارة الامريكيه غريب الاطوار ، تحذر فيه  رعاياها في الاردن من زيارة مناطق محدده في الاردن لسبب ما اسمته ( الارهاب والجريمة) وادهشتنا في تحذيرها بتحديد مناطق رغم خلوها من الارهاب  والجريمه هي “البقعة وعين الباشا والزرقاء والرصيفة “.

وأشار أبو اعمر الى تحذير صادر عن وزارة الخارجية الامريكية تم تعميمه على الامريكيين في الاردن باعادة النظر في الذهاب لمدينتين تشهد امانا واستقرار ايضا  هي معان و السلط ايضا بذريعة لا وجود لها وهي الارهاب والجريمة .

وتابع:  يوم 13/3 فجع الاردنيون  بكارثة بكل مكوناتها ومهما كانت اسبابها ومبرراتها،  ولا يقتنع اي اردني بعدم انتباه  ادارة مستشفى بحجم مستشفى السلط الجديد لتحذيرات اجهزة الانذار لفراغ خزانات الاكسجين .

وختم أبو أعمر بالقول: لن اطيل في اجتهاداتي فقط اردت التنبيه،  ولدي الكثير الكثير لاقوله وانبه من ان تكون الاحداث بعد حادثة مستشفى السلط قد بدأت وهذه ليست نهايتها  واتوقف عن السرد هنا تحسبا من ان يفسر هذا التوجس والتحذير او لفت الانتباه باني اقف بوجة جهة ما او ابرر لجهة ما.

تاريخ من الصفعات الأردنية لنتياهو

يشار إلى أن العلاقة بين نتنياهو والأردن لا تسير وفق رغباته، فقد رفض الأردن صفقة القرن التي حاول هو وترامب تمريرها في المنطقة، ووقف الأردن في كل المحافل ضد سياساته التوسعية والقمعية وتلك التي تستهدف القدس كون الأردن هو الوصي على المقدسات في القدس الشريف.

ونال نتنياهو العديد من الصفعات من الأردن، كان منها حين حاول الموساد إغتيال  رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في عمان، بسم غير معروف، ويومها قال الملك الراحل الحسين لنتنياهو الذي كان رئيس وزراء إسرائيل: “معاهدة السلام في كفة وحياة خالد مشعل وإحضار الترياق لعلاجه في كفة”، فأذعن نتنياهو لإرادة الملك. 

وعام 1998، أي في السنة التي تلت، ضخت إسرائيل مياها ملوثة في قناة الملك عبد الله بالاغوار، بهدف ضرب الحياة والزراعة فيها، علماً بأن معاهدة السلام نصت على أن تزود إسرائيل الأردن بحصة من المياه النقية.  

ويتساءل مراقبون: هل حادثة السلط التي اتسمت بإهمال شديد قد يصل إلى حد التواطوء.. محاولة لضرب أمن هذا البلد، بسبب مواقفه المؤيدة للقضية الفلسطينية. Ap

وتاليا رابط لمقطع فيديو حول جلسة مجلس النواب الاردني التي ناقشت حادثة مستشفى السلط

 

مقالات ذات صلة

لقطات لافتة من وقائع الجلسة الاولى : فيديو عوض الله ومحام امريكي للدفاع عنه .. استدعاء الامير حمزة الى منصة شهود الدفاع

كتب : محمود خليل  لا احد يجادل بان القضية التي شغلت الاردنيين والمنطقة والعالم منذ 3 ابريل الماضي واصطلح على تسميتها بقضية "الفتنة" في الاردن...

انتهاء جلسة المحاكمة السرية .. باسم عوض الله : انا غير مذنب

الرمسة - عمان انتهت الجلسة الاولى السرية من محاكمة باسم عوض الله والشريف حسن في الاتهام الموجه اليهما بمحاولة زعزعة استقرار  الاردن قال محمد العفيف محامي...

فيديو : نفسي احضنك .. فلسطينية تنادي على اهلها عبر نهر الأردن وعائلات تنتظر

الرمسة - عمان بشوق عات ودموع مرسلة ، تقدمت الفلسطينية ربا السلايمة إلى منصة في منطقة المغطس الأردنية " نهر الأردن" ، لترى أحبابها للمرة الأولى...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

لقطات لافتة من وقائع الجلسة الاولى : فيديو عوض الله ومحام امريكي للدفاع عنه .. استدعاء الامير حمزة الى منصة شهود الدفاع

كتب : محمود خليل  لا احد يجادل بان القضية التي شغلت الاردنيين والمنطقة والعالم منذ 3 ابريل الماضي واصطلح على تسميتها بقضية "الفتنة" في الاردن...

انتهاء جلسة المحاكمة السرية .. باسم عوض الله : انا غير مذنب

الرمسة - عمان انتهت الجلسة الاولى السرية من محاكمة باسم عوض الله والشريف حسن في الاتهام الموجه اليهما بمحاولة زعزعة استقرار  الاردن قال محمد العفيف محامي...

فيديو : نفسي احضنك .. فلسطينية تنادي على اهلها عبر نهر الأردن وعائلات تنتظر

الرمسة - عمان بشوق عات ودموع مرسلة ، تقدمت الفلسطينية ربا السلايمة إلى منصة في منطقة المغطس الأردنية " نهر الأردن" ، لترى أحبابها للمرة الأولى...

صور وفيديو : جلسة سرية لمحاكمة المتهمين بقضية الفتنة .. وظهور باسم عوض الله بملابس السجن

الرمسة - عمان قررت محكمة أمن الدولة في الاردن  اليوم الاثنين أن تكون الجلسة الاولى لمحاكمة المتهمين بقضية الفتنة باسم إبراهيم يوسف عوض الله،...

الملكة نور: التسريبات هدفت لاغتيال شخص الامير حمزة.. محكمة أمن الدولة في الاردن تعقد أولى جلساتها بقضية “الفتنة”

الرمسة - عمان بدأت محكمة امن الدولة في الاردن اليوم الاثنين، أولى جلساتها بمحاكمة المتهمين الرئيسين بقضية الفتنة  رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله...