الجمعة, ديسمبر 4, 2020

واشنطن تجدد مكافاة ب 5 مليون دولار بحق أمريكي من أصول سورية وتحدث لائحة اتهاماتها بحقه ( فيديو ومقطع صوتي)

جهاد سيروان مصطفى ( وسائل اعلام أمريكية )

 

مقديشو – الرمسة – خاص 
جددت وزارة العدل الامريكية اول امس عرض مكافأة  بقيمة 5 ملايين دولار  أعلنته عام  2013  لمن يدلي بمعلومات عن أمريكي من أصول كردية سورية  يدعى جهاد سيروان مصطفى  تؤدي لاعتقاله وإدانته.

كما أعلنت الوزارة الامريكية  عن لائحة اتهام محدثة تطلب  فيها إنزال عقوبة السجن لمدة 15 سنةً والغرامة بقيمة 250 الف دولار أمريكي بحق مصطفى ،لتوفيره الدعم المادي للإرهابيين وارتكاب اعمال ارهابية.

ويسعى مكتب التحقيقات الفيدرالي  للحصول على مساعدة الجمهور ، في الولايات المتحدة وشرق إفريقيا ، في تحديد موقع واعتقال مصطفى. باعتبار ان اعتقاله ومقاضاته سيساعد في تعطيل أنشطة حركة الشباب الإرهابية ، التي لا تزال تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة وحلفائها الدوليين والمدنيين الأبرياء على حد سواء ، مواطنين أمريكيين وأجانب على حد سواء.

ووجهت التهمة لأول مرة لجهاد ، في عام 2009  وتم الكشف  عن لائحة الاتهام ضده عام 2010 فيما حصل على اهتمام اكبر  عام 2011 ، عندما ظهر في شريط فيديو  تم تسجيله في معسكر خارج مقديشو، ومنذ ذلك التاريخ  سلط مكتب التحقيقات الفيدرالي الضوء عليه.وأكد مكتب التحقيقات الفيدرالي في لاحق لصحيفة لونغ وور جورنال الامريكية أن الرجل الذي شوهد في الفيديو ، والذي تم التعرف عليه باسم أبو عبد الله المهاجر هو جهاد سيروان مصطفى.

والاعتقاد السائد عند اجهزة الامن الامريكية ان مصطفى كان له دورا كبيرا بجعل حركة الشباب احد افرع  تنظيم القاعدة ، اذ ترى ان اسامة بن لادن كان متمهلا بالموافقة على اعتبار هذه الحركة احد افرع القاعدة كما كشفت الوثائق التي حصلت عليها القوات الامريكية في مخبأ بن لادن في أبوت آباد.

وظهر مصطفى عقب مقتل بن لادن في فيديو متحدثًا بالإنجليزية بلكنته الأمريكية ،ادعى فيه أنه يمثل خليفة بن لادن ، أيمن الظواهري ، و “إخوانه في تنظيم القاعدة. وأعلن أنه سلم المواد الغذائية وغيرها من المواد إلى الصوماليين الذين كانوا يكافحون من أجل النجاة من النقص الناجم عن المجاعة الواسعة النطاق.

وتعتقد  الولايات المتحدة ان مصطفى شغل منذ عام 2009 ، مناصب قيادية في حركة الشباب ، ويعتقد اليوم أنه أعلى مواطن أمريكي يقاتل في الخارج مع منظمة إرهابية. في عام 2011 .

ووصف مكتب التحقيقات الفيدرالي ظهور مصطفى في معسكر الشباب بأنه “حيلة إعلامية” ، قائلًا إنها كانت جزءًا من “جهوده لتيسير علاقة الشباب مع الجماعات الإرهابية الأخرى ودورها في العمليات الخارجية. مشيرا الى ان مصطفى يستغل بانتظام المظالم المحلية وغيرها من القضايا لبناء قاعدة أوسع لدعم أيديولوجية تنظيم القاعدة.

ويقول انه وفي غضون أشهر بعد ظهور مصطفى في معسكر الشباب ، أعلنت القاعدة رسميًا أن الجماعة كانت جزءًا من منظمتها .

كما يرى الاف بي اي  ان جهاد سيروان  وبعد مرور عشر سنوات. على التحاقه بحركة الشباب بات من ابرز القياديين فيها، فيما يحتل موقعًا قياديًا في “قسم المتفجرات” التابع لحركة الشباب.

 

ويدرج مكتب التحقيقات الفيدرالي جهاد سيروان البالغ من العمر 37 عاما ،و المعروف أيضًا باسم “أحمد قريع” ، “أحمد” ، “أنور” ، “أبو أنور المهاجر” ، و “أبو عبد الله المهاجر” ،على قائمة المطلوبين منذ سنوات.

وتطول قائمة اتهامات مكتب التحقيقات الفيدرالي الامريكي ضد مصطفى اذ يرى بانه عمل مع أقسام مختلفة من تنظيم حركة الشباب الصومالية بما في ذلك جناحها الاعلامي الى جانب تدريب مقاتليها و المشاركة في الهجمات على قوات الحكومة الصومالية وقوات الاتحاد الأفريقي. وبحلول عام 2009 ” شغل مناصب قيادية” داخل فرع القاعدة.

ويعتقد مكتب التحقيقات الفيدرالي  أن مصطفى يواصل القيام بدور حاسم في تخطيط العمليات الموجهة ضد الحكومة الصومالية وقوات الاتحاد الأفريقي المدعومة دولياً في الصومال وشرق إفريقيا. نتيجة لذلك ، لا يزال مصطفى يمثل تهديدًا مباشرًا للقوات والمدنيين والمصالح الأمريكية.

ويرى  إن مصطفى متورط في هجمات باستخدام عبوات ناسفة. و أنه “يواصل لعب دور حاسم في تخطيط العمليات الموجهة ضد الحكومة الصومالية وقوات الاتحاد الأفريقي المدعومة دولياً في الصومال وشرق إفريقيا

وبحسب  ما  نشرته  لوسائل الاعلام الامريكية فان مكتب التحقيقات الفيدرالي يعتقد ان عناصر حركة الشباب الذين هاجموا المصالح الامريكية  جنوب الصومال في 30 سبتمبر 2019 هم من الذين كان دربهم مصطفى على استخدام العبوات الناسفة البدائية وتحسين فعاليتها كاداة للإرهاب.

ويتهم  مكتب التحقيقات الفيدرالي  مصطفى بمشاركة حركة الشباب الصومالية بمهاجمة قاعدة عسكرية أمريكية جنوب  الصومال   كما هاجموا  قافلة عسكرية إيطالية كانت تسافر في العاصمة الصومالية مقديشو.

يشار هنا الى ان  الاف بي اي اتهم  حركة الشباب الصومالية بتنفيذ عمليات خارجية في البلدان المجاورة سعياً وراء الجهاد العالمي. حيث تركزت هجماتها الإرهابية في شرق إفريقيا، ولافتا  الى  اعلان الحركة عن مسؤوليتها عن الهجمات التي أسفرت عن إصابات للأميركيين و / أو كانت لهم صلات  التفجير الانتحاري 2010 في كمبالا ، أوغندا لحانة أثناء مباراة لكرة القدم في كأس العالم والتي أسفرت عن مقتل مواطن أمريكي يعمل لصالح منظمة غير ربحية في سان دييغو ؛ وهجوم عام 2013 على مركز ويستجيت للتسوق في نيروبي بكينيا والذي أسفر عن مقتل أكثر من 60 شخصًا وإصابة مواطنين أمريكيين ، بمن فيهم خريج مدرسة توري باينز الثانوية. بالإضافة إلى ذلك ، قامت حركة الشباب مؤخرًا في 15 يناير 2019 بتنفيذ هجوم منسق في فندق في نيروبي بكينيا ، حيث قُتل 16 مدنياً بريئًا ، بمن فيهم مواطن أمريكي.

نشأ جهاد سيروان مصطفى قد في منطقة سيرا ميسا في سان دييغو وذهب إلى المدرسة الثانوية والكليات في سان دييغو. بعد تخرجه من الجامعة ، في أواخر عام 2005 عن عمر يناهز 23 عامًا ، غادر  ، وسافر أولاً إلى صنعاء ، اليمن ، ثم إلى الصومال حيث شارك في القتال ضد القوات الإثيوبية المدعومة دوليًا. انضم مصطفى في النهاية إلى حركة الشباب ، وهي جماعة إرهابية وصفتها وزارة الخارجية الأمريكية بأنها منظمة إرهابية أجنبية في عام 2008.

مقالات ذات صلة

مسنة كرواتية تتغلب على كورونا وترفع ابهامها للمصورين ابتهاجا بشفائها

الرمسة - تغلبت مسنة كرواتية  تبلغ 99 عاما،على فيروس كورونا بعد التقاطها العدوى، ورفعت الخميس إبهامها للمصورين حيث تقيم احتفالا بتماثلها للشفاء. وخضعت مارغريتا كرانجسيك، التي...

316 من يهود الفلاشا الاثيوبيين يصلون كيان الاحتلال

الرمسة - وصل إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي اليوم 316 مهاجرًا جديدًا من يهود الفلاشا الأثيوبيين، برفقة وزيرة الاستيعاب والهجرة الإسرائيلية بنينا تمنو شطا، والتي...

بملايين الدنانير .. بيع أرض في القدس بأوراق مزورة

الرمسة -(عمان) بدأت الشرطة الأردنية اليوم الخميس تحقيقاً واسعاً في اكبر عملية إحتيال شهدتها المملكة مؤخراً، تركزت على تزييف عقود أرض تم بيعها بملايين...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

مسنة كرواتية تتغلب على كورونا وترفع ابهامها للمصورين ابتهاجا بشفائها

الرمسة - تغلبت مسنة كرواتية  تبلغ 99 عاما،على فيروس كورونا بعد التقاطها العدوى، ورفعت الخميس إبهامها للمصورين حيث تقيم احتفالا بتماثلها للشفاء. وخضعت مارغريتا كرانجسيك، التي...

316 من يهود الفلاشا الاثيوبيين يصلون كيان الاحتلال

الرمسة - وصل إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي اليوم 316 مهاجرًا جديدًا من يهود الفلاشا الأثيوبيين، برفقة وزيرة الاستيعاب والهجرة الإسرائيلية بنينا تمنو شطا، والتي...

بملايين الدنانير .. بيع أرض في القدس بأوراق مزورة

الرمسة -(عمان) بدأت الشرطة الأردنية اليوم الخميس تحقيقاً واسعاً في اكبر عملية إحتيال شهدتها المملكة مؤخراً، تركزت على تزييف عقود أرض تم بيعها بملايين...

وزير بحريني : لن نميز منتجات المستوطنات عن المنتجات إسرائيلية

الرمسة - اكدت البحرين اليوم إنها لن تميّز بين منتجات من إسرائيل وتلك المصنوعة في المستوطنات في الضفة الغربية، وستتعامل مع كافة هذه المنتجات...

مدير سابق لـ “سي أي ايه .. نتنياهو خبيث وداهية وبلا الأخلاق

الرمسة - (القدس المحتلة) في مقابلة له أجراها الصحافي يوسي ميلمان، ونشرتها صحيفة "هآرتس" الإلكتروني اليوم، الخميس. قال المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية...