الأربعاء, يناير 27, 2021

محدث / إرتفاع حصيلة الغارات الاسرائيلية شرق سوريا الى 40 قتيلا : الاستخبارات الأميركية قدمت معلومات لإسرائيل

الرمسة( وكالات) 
قال تقرير نشره المرصد السوري لحقوق الإنسان، ظهر اليوم الأربعاء، إن حصيلة الخسائر البشرية للغارات الإسرائيلية في سورية، الليلة الماضية، “ارتفعت إلى ما لا يقل عن 40 قتيلاً و37 جريحاً.

والقتلى هم 9 من قوات الجيش السوري  و31 من المليشيات الموالية لإيران من جنسيات غير سورية، قتلوا وأصيبوا جميعاً في الضربات الجوية الإسرائيلية على مواقع وتمركزات ومستودعات ذخيرة وأسلحة لكل من قوات الجيش السوري  وحزب الله والقوات الإيرانية والمليشيات الموالية لها وعلى رأسها لواء “فاطميون”، في المنطقة الممتدة من مدينة الزور إلى الحدود السورية – العراقية في بادية البوكمال”.

وأضاف المرصد أن اسرائيل استهدفت  بأكثر من 10 ضربات مستودعات عياش ومعسكر الصاعقة واللواء 137 والجبل المطل على مدينة دير الزور ومواقع أخرى في أطراف المدينة، أسفرت عن تدمير مستودعات ومواقع، بالإضافة إلى مقتل 16 شخصا، هم 9 من قوات النظام والبقية من المليشيات الموالية لإيران من جنسيات غير سورية”.

كما استهدفت إسرائيل بـ6 ضربات مواقع ومستودعات ذخيرة وسلاح في بادية البوكمال، الأمر الذي أدى إلى مقتل 11 من الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات غير سورية، بالإضافة لخسائر مادية كبيرة. كذلك جرى استهداف تمركزات ومواقع ومستودعات في بادية الميادين بضربتين، ما أدى إلى مقتل 13 من الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات غير سورية أيضاً.

ووصف المرصد هذه الغارات الإسرائيلية بأنها “الأكثر كثافة من نوعها على الأراضي السورية، فيما لم يتم رصد أي تصدي أو محاولة تصدي للقصف الإسرائيلي من قبل دفاعات النظام الجوية، وأن مدينة دير الزور التي جرى قصف مناطق عدة فيها وبأطرافها تعد تحت الهيمنة الروسية”.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “إنها الضربات الأعنف التي تنفذها إسرائيل على محافظة دير الزور منذ نحو عامين وحصيلة القتلى هي الأعلى منذ حزيران 2018” حين أوقعت غارات إسرائيلية 55 قتيلاً بينهم 16 من قوات النظام.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” عن مصدر عسكري أنه “في تمام الساعة الواحدة وعشر دقائق (23,10 ت غ) من فجر اليوم، قام العدو الإسرائيلي بعدوان جوي على مدينة دير الزور ومنطقة البوكمال ويتم حالياً تدقيق نتائج العدوان”، من دون أي تفاصيل إضافية.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجانب الاسرائيلي حول الضربات.

ويصعب التأكد من هوية الطائرات عندما لا يؤكدها الإعلام الرسمي السوري وتمتنع إسرائيل عن التعليق عليها.

وقال مسؤول استخباراتي أميركي بارز على علم بالغارة الإسرائيلية في سورية قبيل فجر اليوم، الأربعاء، لوكالة أسوشيتد برس، إن الضربات الجوية نُفِّذت بناء على معلومات استخبارية قدمتها الولايات المتحدة واستهدفت مستودعات في سورية كانت تُستخدم كجزء من خط الأنابيب لتخزين وتجهيز أسلحة إيرانية.

وأضاف المسؤول إن المستودعات كانت بمثابة خط أنابيب للمكونات التي تدعم البرنامج النووي الإيراني. وأكد المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم ذكر اسمه للتحدث عن مسائل الأمن القومي الحساسة، أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، ناقش الغارة الجوية مع رئيس الموساد، يوسي كوهين، في واشنطن، أول من أمس الإثنين.

من جانبه، اعتبر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي الأسبق ورئيس “معهد أبحاث الأمن القومي” في جامعة تل أبيب، عاموس يدلين، عبر “تويتر”، أن “الهجوم في سورية هذه الليلة تنطوي على ميزات خاصة: هجوم في العمق وبأمدية بعيدة جدا في دير الزور والبوكمال، حجم كبير من الأهداف وبينها أهداف في الحيز الحضري (مواقع داخل مدن)، وقتلى كثيرون”.

وبحسب يدلين، فإن “هذا الهجوم الرابع خلال أقل من شهر. وإسرائيل عازمة على الاستمرار في مواجهة القدرات العسكرية التي تبنيها إيران في الحيز السوري وضد البنية التحتية لنقل الأسلحة”.

وتابع يدلين أنه “عدا إنجازات إحباط البنية التحتية الإيرانية، تبعث إسرائيل برسائل إلى ثلاث غايات: إلى إيران، أنه ’لن نتوقف عن العمل في سورية في عهد (إدارة الرئيس الأميركي الجديد جو) بايدن’؛ إلى سورية، أنه ’يوجد ثمن باهظ لليد الطليقة التي تمنحونها للإيرانيين في سورية’؛ وإلى الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة، أنه ’عدا الموضوع النووي، يوجد نشاط إيراني سلبي آخر يستوجب التطرق إليه’”.

وتساءل يدلين “هل توجد علاقة بين الهجوم هذه الليلة وبين حالة التأهب (الإسرائيلية) من أجل إحباط الرد الإيراني على الاستهدافات الأخيرة فيها – (تفجير منشأة) نطنز، (اغتيال العالم النووي الإيراني محسن) فخري زادة؟”.

وأضاف يدلين أنه “في جميع الأحوال، وإثر نتائج الهجوم الهامة هذه الليلة، ’الحساب المفتوح’ لإيران ضد إسرائيل تضخم”.

ونقلت قناة “العربية” عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله، اليوم، إن “القوات الإسرائيلية متأهبة وأي عملية من حزب الله ستقابل بضرب بنك أهداف كامل في لبنان”.

وتابع المصدر أن “إسرائيل كثفت وستواصل تكثيف الغارات على سورية، فمعدل الغارات بات الآن 3 خلال 10 أيام، أما سابقا فكان غارة واحدة كل 3 أسابيع”،مستبعدا ردا ايرانيا لكون ان طهران باتت اضعف بعد مقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني،بحسب ما ذهب اليه.

وكثفت إسرائيل في الأشهر الأخيرة وتيرة استهدافها لمواقع عسكرية وأخرى للقوات الإيرانية والمجموعات الموالية لها في مناطق عدة في سورية، تزامناً مع تأكيد عزمها “ضرب التموضع الإيراني في سورية”.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ هذه الضربات، إلا أنها تكرّر أنها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سورية.

وفي تقرير نادر، قال الجيش الإسرائيلي قبل أسبوعين في تقريره السنوي إنّه قصف خلال العام 2020 نحو 50 هدفاً في سورية، من دون أن يقدّم تفاصيل عن الأهداف التي قصفت.

وقال المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في 18 تشرين الثاني، غداة إعلان اسرائيل عن قصفها “أهدافاً عسكرية لفيلق القدس الإيراني وللجيش السوري” في جنوب سورية، إنّ “تل أبيب ستواصل التحرّك وفق الحاجة لضرب التموضع الإيراني في سورية الذي يشكل خطراً على الاستقرار الإقليمي”.

وتعهدت إسرائيل مراراً بمواصلة عملياتها في سورية حتى انسحاب إيران منها. وكرّر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو عزمه “وبشكل مطلق على منع إيران من ترسيخ وجودها العسكري على حدودنا المباشرة”.

مقالات ذات صلة

إحتجاز وترحيل وسحب جنسيات ..اردوغان يراسل حركة حماس الفلسطينية :” انتم مطولين عنا”

الرمسة (متابعات) تلقت حركة حماس الفلسطينية رسائل من الحكومة التركية بشأن طول مدة إقامة اعضائها في البلاد حسبما افاد تقرير لمراسل صحيفة "التايمز" البريطانية،...

اوروبا أولاً أمريكا ثانياً .. اكثر من 100 مليون اصابة بـ”كورونا” حول العالم

الرمسة تخطّى عدد الإصابات المؤكّدة بفيروس كورونا المستجدّ حول العالم 100 مليون إصابة، منذ أن ظهر الوباء للمرة الأولى في الصين، نهاية عام 2019،...

45 جمهوريا في مجلس الشيوخ يصوتون لوقف محاكمة ترامب

الرمسة أيّد 45 سناتوراً أميركياً جمهورياً، أي الغالبية الساحقة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، الثلاثاء، مبادرة لمنع إجراء المحاكمة البرلمانية الثانية للرئيس السابق، دونالد ترامب،...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

إحتجاز وترحيل وسحب جنسيات ..اردوغان يراسل حركة حماس الفلسطينية :” انتم مطولين عنا”

الرمسة (متابعات) تلقت حركة حماس الفلسطينية رسائل من الحكومة التركية بشأن طول مدة إقامة اعضائها في البلاد حسبما افاد تقرير لمراسل صحيفة "التايمز" البريطانية،...

اوروبا أولاً أمريكا ثانياً .. اكثر من 100 مليون اصابة بـ”كورونا” حول العالم

الرمسة تخطّى عدد الإصابات المؤكّدة بفيروس كورونا المستجدّ حول العالم 100 مليون إصابة، منذ أن ظهر الوباء للمرة الأولى في الصين، نهاية عام 2019،...

45 جمهوريا في مجلس الشيوخ يصوتون لوقف محاكمة ترامب

الرمسة أيّد 45 سناتوراً أميركياً جمهورياً، أي الغالبية الساحقة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، الثلاثاء، مبادرة لمنع إجراء المحاكمة البرلمانية الثانية للرئيس السابق، دونالد ترامب،...

طهران تهدد بمنع التفتيش المفاجىء .. لافروف وظريف يدعوان إلى إنقاذ الاتفاق النووي

الرمسة (وكالات) دعت روسيا وإيران إلى إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015، وشددتا على أن عودة أميركا للاتفاق ضرورية لكي تحترم إيران التزاماتها المنصوص...

حمادة فراعنة يكتب : ودارت عجلة الانتخابات الفلسطينية

بقلم حمادة فراعنة بدأت عجلة الانتخابات الفلسطينية تدور، بعد صدور القرار الرئاسي يوم 15/1/2021، وتلاه إعلان حركة حماس موافقتها وقبولها واستعدادها للمشاركة في العملية الانتخابية. التقى...