السبت, ديسمبر 5, 2020

170 دولة تجهض امال ” اسرائيل” و”امريكا”وتمنع معاقبة الفلسطينيين

 

رام الله – الرمسة
أجهضت  170 دولة  في العالم امال دولة الاحتلال الاسرائيلي وإدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب بمعاقبة الفلسطينيين وصوتت الامم المتحدة  بأغلبية ساحقة لتجديد تفويض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
واعتمدت اللجنة الرابعة في الجمعية العامة بأغلبية ساحقة قرارا بتمديد تفويض وكالة الأونروا إلى نهاية يونيو/حزيران 2023.

وصوت لصالح القرار 170 دولة، مقابل اعتراض إسرائيل والولايات المتحدة، وامتناع سبع دول عن التصويت وهي: الكاميرون، وأستراليا، وغواتيمالا، وناورو، وبابوا غينيا الجديدة، ورواندا، وفانوتو.

وجاء القرار الأممي بعد عدة جلسات للجنة الرابعة استمرت لخمسة أيام،خلال الفترة من 11- 15 نوفمبر/تشرين ثاني2019 تخللتها مناقشات ومداخلات دعمت استمرارية عمل “الاونروا”، حيث تقدمت به كل من: المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الامارات المتحدة، واندونيسيا، وبوليفيا، وتونس والجزائر، وجيبوتي، وعمان، وغامبيا، وفنزويلا، وكوبا، والكويت، ومصر، والمغرب، وملديف، والمملكة السعودية، ونيجيريا، واليمن، ودولة فلسطين .

قرارات أخرى

ومررت الأمم المتحدة 7 قرارات لصالح دولة فلسطين خلال اجتماع اللجنة الرابعة للجمعية العامة.وأبرز هذه القرارات تجديد تفويض عمليات وكالة أونروا حتى العام 2023، حيث صوتت 170 دولة لصالح القرار، ودولتان ضده هما الولايات المتحدة وإسرائيل، في حين امتنعت سبع دول عن التصويت.

وتتعلق قرارات الأمم المتحدة الأخرى التي جرى التصويت عليها  في هذه الاجتماعات بتقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين، وعائدات ممتلكاتهم، عدا عن قرار يتعلق بالنازحين الفلسطينيين عقب نكسة يونيو/ 1967 وهي على النحو الآتي :

1- عمليات منظمة الاونروا وصوت لصالحه 167 وضده 5 وامتناع 7 دول.
2- تقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين، وصوت لصالحه 170 وضد 2 وامتناع 7 دول.
3- قرار عائدات ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين، وصوت لصالحه 162 وضد 6 وامتناع 9 دول.
4- النازحون الفسطينييون نتيجة اعتداءات حزيران 1967، وصوت لصالحه 162 وضد 6 وامتناع 9 دول.
5- قرار المستوطنات الاسرائيلية في الارض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وصوت لصالحه 156، وضد 6، وامتناع 15 دولة.
6- الممارسات الاسرائيلية على حقوق الشعب الفلسطيني في الارض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وصوت لصالحه 154، وضد 8، وامتناع 14 دولة.
7- عمل اللجنة الخاصة للتحقيق في الممارسات الاسرائيلة وأثرها على حقوق الشعب الفلسطيني، وصوت لصالحه 82، وضده 11، وامتناع 78 دولة.

ورحبت الرئاسة الفلسطينية بالتصويت قائلة إنه دليل على وقوف العالم إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية.

واعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس التصويت دليل على وقوف العالم أجمع إلى جانب الشعب الفلسطيني  وحقوقه التاريخية غير القابلة للتصرف.

ورحبت منظمة التعاون الإسلامي، السبت، بتصويت الأمم المتحدة بالأغلبية الساحقة على تجديد تفويض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” حتى 2023، موضحة ان ذلك يعد   التزام وإجماع دولي على دعم حقوق الشعب الفلسطيني وحق اللاجئين بالعودة إلى ديارهم.

ودعت جميع الدول إلى ترجمة هذا الدعم السياسي بمساهمات مالية لتمكين الأونروا من الاستمرار في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين إلى حين حل قضيتهم حلا نهائيا.

وقال رئيس الوزرا الفلسطيني محمد اشتية  ان التصويت الأممي باغلبية ساحقة  على تجديد تفويض “الأونروا” يعكس ايمانا دوليا بحقوق شعبنا

ورحب أعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بالقرار وقالت حنان عشراوي ان تجديد ولاية “الأونروا” انتصار للعدالة والقانون الدولي وللاجئين الفلسطينيين ولوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الاونروا” باعتبارها العنوان السياسي الشاهد على جريمة الاقتلاع والتشريد وجهة المسؤولية عما يزيد عن 5 ملايين لاجئ فلسطيني منذ سبعة عقود.

وأكد احمد ابو هولي ان التصويت لتجديد تفويض “الأونروا” يشكل انتصارا للدبلوماسية الفلسطينية معتبرا ان القرار بمثابة صفعة جديدة من المحفل الدولي للإدارة الامريكية والاحتلال الاسرائيلي.

واعتبر الامين العام لجبهة النضال الشعبي ًعضو تنفيذية المنظمة احمد مجدلاني تصويت التفويض لوكالة الغوث صفعة لدولة الاحتلال وترامب وانتصار لقضية اللاجئين مشيرا الى رفض المجتمع الدولي سياسة الابتزاز وممارسة الضغوط من قبل امريكا ودولة الاحتلال .

ورأى الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية عضو تنفيذية منظمة التحرير الدكتور واصل  أبو ان التصويت  صفعة للجهود التي بذلها ترمب ونتنياهو وفشلًا ذريعًا لمحاولاتهما المتكررة  لشطب حق العودة وقضية اللاجئين معتبرا ان القرار ينسجم مع جهود القيادة الفلسطينية للتركيز على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين، وفقا لقرار الجمعية العامة “194”.
تصويت الأمم المتحدة حول “الأونروا” انتصار لشعبنا وقيادته وهزيمة لترمب ونتنياهو.

واعتبرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح ” نتيجة التصويت انتصارا للشعب الفلسطيني ، وقيادته، وقضيته الوطنية العادلة، وهزيمة نكراء لثنائي “صفقة القرن مشيرة الى ان القرار دليل على عزلة ترامب ونتنياهو ومشاريعهما بتصفية القضية الفلسطينية على الساحة الدولية.

بدوره رحب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي بالتصويت لصالح 7 قرارات تخص فلسطين  في اللجنة الرابعة للجمعية العامة، واعتبره مؤشرا واضحا على موقف المجموع الدولي من القرارات الخاصة بفلسطين في الجمعية العامة، والمتسقة مع القانون الدولي، وحقوق شعبنا الفلسطيني ولاجئيه.

وقال نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني ان القرار تاريخي معتبرا ان العالم يتغير لصالح القضية الفلسطينية

وتقدم الأونروا التي تأسست بقرار اممي عام 1949 خدمات مجالات التعليم والصحة والإيواء والإغاثة لأكثر من خمسة ملايين لاجئ مسجلين في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، إضافة إلى اللاجئين في دول مجاورة مثل الأردن ولبنان وسوريا.

وتواجه الأونروا مشاكل مالية منذ العام الماضي إثر إعلان الولايات المتحدة -أكبر مانح للوكالة- في أغسطس/آب 2018 وقف مساعداتها للوكالة والبالغة 360 مليون دولار سنويا. وتقول واشنطن إن بعض أنشطة الأونروا مناه

.

مقالات ذات صلة

بطريرك القدس يدين محاولة متطرفين صهاينة حرق الكنيسة الجثمانية

الرمسة - أدان غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، محاولة حرق كنيسة الجثمانية على يد أحد المتطرفين الاسرائيلين. ووصف غبطته هذه المحاولة...

حمادة فراعنة يكتب : حرية هيـلــل رابـيـن

    بقلم حمادة فراعنة نالت الصبية الإسرائيلية هيلل رابين الحرية، وتم الإفراج عنها بعد انتهاء فترة حبس لمدة ثلاثة أشهر على خلفية عدم استجابتها للخدمة الإلزامية...

على أساس حل الدولتين.. الصفدي يبحث مع اشكنازي سبل إستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين

الرمسة - في لقاء جرى على جسر الملك حسين الرابط بين الأردن وفلسطين بحث بحث وزيرا خارجية الأردن أيمن الصفدي، وإسرائيل، غابي اشكنازي، الخميس، سُبل...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisement -

أحدث المقالات

بطريرك القدس يدين محاولة متطرفين صهاينة حرق الكنيسة الجثمانية

الرمسة - أدان غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، محاولة حرق كنيسة الجثمانية على يد أحد المتطرفين الاسرائيلين. ووصف غبطته هذه المحاولة...

حمادة فراعنة يكتب : حرية هيـلــل رابـيـن

    بقلم حمادة فراعنة نالت الصبية الإسرائيلية هيلل رابين الحرية، وتم الإفراج عنها بعد انتهاء فترة حبس لمدة ثلاثة أشهر على خلفية عدم استجابتها للخدمة الإلزامية...

على أساس حل الدولتين.. الصفدي يبحث مع اشكنازي سبل إستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين

الرمسة - في لقاء جرى على جسر الملك حسين الرابط بين الأردن وفلسطين بحث بحث وزيرا خارجية الأردن أيمن الصفدي، وإسرائيل، غابي اشكنازي، الخميس، سُبل...

بعبارات عنصرية.. نائب لبناني يهين الشعب الفلسطيني- فيديو

الرمسة - وجه نائب لبناني إهانات للشعب الفلسطيني وخصوصاً أهالي غزة، في لقاء تلفزيوني، يجري تداول مقاطع منه على مواقع التواصل الإجتماعي. وقال النائب اللبناني نعمة...

مركز حقوقي فلسطيني يدعو إلى مراجعة سياسات التطبيع العربية

الرمسة - دعا مركز حقوقي فلسطيني الدول العربية إلى إعادة النظر في سياسات التطبيع مع الكيان الصهيوني. وأدان مركز الانسان للديمقراطية والحقوق الأعمال العنصرية التي أقدم...